اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أن زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإسرائيل وإطلاقه أحكامًا مسبقة حول أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول، تتعارض مع الحد الأدنى من مقتضيات العدالة والإجراءات القضائية.

وقالت الحركة في بيان، الإثنين، "إن زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيد كريم خان إلى الكيان الصهيوني وإطلاقه أحكامًا مسبّقة حول أحداث السابع من أكتوبر دون تكليف نفسه بزيارة قطاع غزة والاستماع إلى الطرف الآخر، تتعارض مع الحد الأدنى من مقتضيات العدالة والإجراءات القضائية".

وأضافت "ندين بأشد العبارات تصريحات السيد كريم خان وانحيازه لرواية الاحتلال الكاذبة والمضلّلة، وندين كذلك تجاهله لمئات النداءات حول العالم من محامين ومؤسسات حقوقية، طالبته بالتوجه إلى قطاع غزة، للاطلاع على حقيقة ما يقترفه النازيون الجدد من تطهير عرقي وحرب إبادة جماعية ممنهجة ضد الأطفال والمدنيين العزّل، بدلا من إطلاقه لأحكام ارتجالية دون تحقيق مهني وعادل".

Yesterday in #Ramallah, #ICC Prosecutor @KarimKhanQC reflected on his visit to #Israel and State of #Palestine. pic.twitter.com/J5cZKGqq8x

— Int'l Criminal Court (@IntlCrimCourt) December 3, 2023

وقبل يومين، زار خان إسرائيل، وأعلن مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطيني رفضه لقاء المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خلال الزيارة التي قام بها لرام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بسبب ما أكده المجلس أنه انحياز من خان لإسرائيل.

وقال المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عمار الدويك "بصفتنا منظمات فلسطينية لحقوق الإنسان، قررنا ألا نجتمع معه".

وأضاف "أعتقد أن طريقة التعامل مع هذه الزيارة تظهر أن السيد خان لا يزاول عمله بأسلوب مستقل ومهني".

ودعا خان إسرائيل إلى احترام القانون الدولي في غزة، وقال إنه يعجل بالتحقيقات في أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون في حق فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وشدد في رسالة مصورة نُشرت عبر الإنترنت، على أنه يجب أن يحصل المدنيون على احتياجاتهم من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية التي هم في أمس الحاجة إليها، دون مزيد من التأخير، وبوتيرة كبيرة وعلى نطاق واسع.

وفي المقابل، اعتبر خان أن هجمات حماس "تمثّل جرائم دولية تعد من بين الأخطر هزّت ضمير البشرية، وهو نوع من الجرائم التي تأسست المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيها".

وعرض خان على إسرائيل أن تقدم لها المحكمة يد المساعدة في التحقيق في الهجمات رغم أنها ليست عضوا في المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي ولا تعترف بولايتها القضائية.

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل حماس الجنائية الدولية الجنائیة الدولیة المدعی العام

إقرأ أيضاً:

عاجل| وزير الدفاع الأمريكي يؤجل زيارته إلى إسرائيل

أجّل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يؤجل زيارته إلى إسرائيل التي كان من المقرر أن يقوم بها بداية الأسبوع المقبل، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.
 

ما سبب عدم زيارة بلينكن لإسرائيل؟.. دبلوماسي يجيب مجلس الوزراء: الدولة تدعم إسطوانة البوتاجاز الواحدة بـ 240 جنيه.. واستمرارها بنفس السعر صعب

وفي سياق متصل، قال حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وصل إلى القاهرة في زيارة تستغرق يومين من 17 إلى 18 سبتمبر، ضمن جولة جديدة للحوار الاستراتيجي، مؤكدًا أن الحوار السابق استضافته واشنطن، ويتناول الحوار ثلاثة ملفات رئيسية هي، العلاقات الثنائية بين البلدين، الأوضاع في الشرق الأوسط، والأزمات الإقليمية سواء في شمال إفريقيا أو في القطاع.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة "أون"، أن هذه الجولة تأتي في وقت يتزامن مع التصعيد الإسرائيلي وتهديداته لحزب الله، مؤكدًا أن سبب عدم زيارة وزير الخارجية الأمريكي لإسرائيل في هذه الجولة يعود إلى رغبته في تجنب الظهور بموقف يظهر فيه أن الولايات المتحدة متورطة أو ضالعة فيما يحدث في لبنان.
وأشار إلى أن هذه الزيارة لا تقارن بالزيارات السابقة لمصر التي كانت تأتي ضمن جولات تشمل دول الشرق الأوسط، حيث كان وزير الخارجية الأمريكي يزور عادة إسرائيل، السعودية، مصر، وقطر، وفي هذه الجولة، تجنب زيارة إسرائيل في ظل التصعيد الحالي.
 

مقالات مشابهة

  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف من اندلاع حرب مع لبنان
  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف حرب مع لبنان
  • عاجل| وزير الدفاع الأمريكي يؤجل زيارته إلى إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يلغي زيارته المقررة إلى إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير الدفاع الأمريكي يؤجل زيارته إلى إسرائيل
  • باحث سياسي يكشف سر فتح المدعي العام السويسري قضية اغتيال علاء الدين نظمي بجنيف
  • هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع
  • هاريس تدعو لإنهاء الحرب بغزة وعدم معاودة احتلال إسرائيل للقطاع
  • لابيد يقطع زيارته لواشنطن ويعود إلى إسرائيل .. اليكم السبب
  • العفو الدولية تنتقد تصعيد السلطات التونسية لحملة القمع قبيل الانتخابات