وسط حقول الكركديه الواسعة بمدينة إسنا جنوب الأقصر، يقف «عبد القادر» متأملا حبات اللوز الوردية التي تتدلى من العيدان، معلنة أن وقت القطف قد حان، فالمحصول الذي لم يتجاوز عمره سبعة أشهر، جاء أخيرا ليدر عليه المال والخير، فطن واحد من هذا المحصول يتجاوز سعره 160 ألف جنيه.

مساحات مترامية

وعلى مرمى البصر، تشاهد مساحات مترامية من زراعات الكركديه، فمدينة إسنا تشكل بمفردها ثلثي مساحة الأراضي المنزرعة، إذ يمثل هذا المحصول فرحة مشتركة للمزارع والعامل والسيدات، فالمزارع بأرضه، والعامل بمجهوده في حصاد المحصول والسيدات بعملهن في فصل حبات اللوز عن العيدان مقابل 20 جنيها للصفيحة.

ازدهار المحصول بسبب النوبيين 

يقول عبدالقادر عبدالدايم مزارع بالأقصر، إن موسم حصاد الكركديه يمثل لكثير من مزارعي إسنا موسم خير وبهجة، مؤكدا أن زراعة الكركديه ازدهرت بفضل النوبيين الذين جاءوا للعيش في الأقصر منذ ثلاثينيات القرن الماضي، إذ جلبوا معهم أصنافا مميزة من الكركديه مثل السوداني والأسواني، لافتا إلى أن الأقصر لم تكن تعرف هذا المحصول من قبل بهذه الكثرة، ولم يكن يزرع لدينا سوى النوع البلدي والذي يتميز باللون الوردي الفاتح.

«السوداني» أجود الأنواع 

وأضاف «عبدالدايم»، أن أجود الأنواع هو السوداني لأنه يتميز بإمكانية الغلي أكثر من مرة بعكس النوع البلدي والذي لا يمكن غليه أكثر من مرة، لافتا إلى أن إنتاجيته أكثر وأفضل وسهل التفصيص، إذ يمكن استخراج اللوزة بشكل كامل بعد استخراج البذرة والذي يرفع من ثمنه، كما أنه يدخل بقوة في المستحضرات الطبية.

160 ألف جنيه للطن

وتابع عبدالله الإسناوي، مزارع بإسنا، بأن الكركديه في الأقصر خصوصا في مركز إسنا يتميز بجودة عالية وإنتاجية جيدة بسبب درجة الحرارة المرتفعة والجو الجاف، مضيفا: «تتراوح متوسط إنتاجية الفدان من 200 كيلو إلى 400 كيلو حسب جودة المحصول، فيما يبلغ سعر الكيلو 160 جنيها، إذ يبلغ سعر الطن حوالي 160 ألف جنيه.

فرص عمل للسيدات

وأشار «الإسناوي» إلى أن الموسم يوفر مئات فرص العمل خصوصا للسيدات في المنازل، واللاتي يعملن في مهنة تفصيص الكركديه مقابل حوالي 20 جنيها للصفيحة الواحدة، ثم يجري تجفيف الكركديه في الشمس لمدة أسبوع، ثم يُعبأ في شكائر ويتم توزيعه على مستوى الجمهورية.

50 ألف فدان 

من جانبه، يؤكد أبو الفتيان ضرغام، نقيب الفلاحين بالأقصر، أن الكركديه من أفضل المحاصيل الزراعية التي تتميز بها محافظة الأقصر، خصوصا مركز إسنا جنوب المحافظة، والتي تزرع مساحات من الأراضي تتخطى خمسين ألف فدان، إذ يتميز جو المركز بارتفاع درجة الحرارة والجو الجاف والذي يحتاجه محصول الكركديه، وتتركز زراعته في قرى المطاعنة وتوماس 1و2و3 بالإضافة إلى قرى جنوب المركز، ويزرع المحصول في شهر يونيو ويجري الحصاد بدءا من شهر نوفمبر حتى أواخر شهر ديسمبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر إسنا ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

انخفاض جديد بأسعار الحديد اليوم السبت 29-6-2024 في مصر.. بكم الطن النهاردة

شهدت أسعار الحديد اليوم السبت 29-6-2024 في مصر، انخفاضاً جديداً في مختلف الشركات والمصانع المتخصصة في إنتاج الحديد، ويأتي هذا التراجع هو الثالث على مدار 3 أيام متتالية.

سعر طن الحديد اليوم في مصر

ويُتابع قطاع كبير من المواطنين أسعار الحديد يوميا من أجل التعرف على مستجدات أسعاره، وتستعرض «الوطن»، سعر طن الحديد اليوم في مصر، حسب آخر تحديث مُعلن عبر بوابة الأسعار المحلية والعالمية والتابعة لمركز المعلومات بمجلس للوزراء.

سعر الحديد الاستثماري

سجل سعر الحديد الاستثماري اليوم السبت 38083 جنيهاً للطن الواحد، بتراجع قيمته 1382 جنيهاً.

سعر حديد عز

فيما سجل سعر حديد عز اليوم السبت 40136 جنيهاً للطن الواحد،  بتراجع قيمته 365 جنيهاً.

أسعار الحديد اليوم عالمياً

وجاءت أسعار الحديد اليوم السبت على المستوى العالمي، وفقاً لما أوضحته بوابة الأسعار المحلية والعالمية في التحديث الأخير كالتالي: 

- متوسط سعر طن البليت: 498 دولارًا.

- متوسط سعر طن حديد التسليح: 505 دولارات.

- متوسط سعر طن الحديد الخام: 106 دولارات.

مقالات مشابهة

  • ضبط مصنع زيوت سيارات مخالف في البياضية بالأقصر
  • تراجع أسعار الأسمنت اليوم الاثنين 1-7-2023 في مصر.. الطن بكام؟
  • سعر حديد التسليح اليوم الاثنين 1-7-2024.. كم سجل الطن؟
  • مباحث الأقصر يضبط 3 أشخاص كونوا تشكيلا عصابيا تخصص في السرقات بإسنا
  • خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث
  • في ذكراها الـ11.. 25 صورة توثق احتفالات ثورة 30 يونيو 2013 بالأقصر
  • بالصور.. شرطة مرافق الأقصر تكثف حملاتها وتحرر 144 مخالفة متنوعة
  • انخفاض جديد بأسعار الحديد اليوم السبت 29-6-2024 في مصر.. بكم الطن النهاردة
  • ضبط سيدة أنشأت خزان سولار بغرفة منزلها وبحوزتها 5 طن بالأقصر
  • ضبط متهمين بحوزتهما سلاح ومواد مخدرة بغرب الاقصر