موقع 24:
2024-07-05@23:53:28 GMT

واشنطن: لا نتوقع قصف المناطق الآمنة في غزة

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

واشنطن: لا نتوقع قصف المناطق الآمنة في غزة

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، أن من السابق لأوانه إصدار حكم نهائي بشأن ما إذا كانت إسرائيل تفعل ما يكفي لحماية المدنيين في غزة، مضيفة أنها تتوقع ألا تضرب القوات الإسرائيلية المناطق المصنفة على أنها آمنة للمدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين، رداً على سؤال عما إذا كانت إسرائيل تستجيب للنصائح الأمريكية: "من السابق لأوانه إجراء تقييم نهائي".

وأضاف "في الشمال رأينا الإسرائيليين يطلبون أو يأمرون حوالي مليون شخص بالتحرك، رأينا في الجنوب طلبات إخلاء أكثر تحديداً"، وتابع "أن إسرائيل حددت أحياء بعينها خططت  لتنفيذ العمليات فيها، بدلاً من مطالبة سكان مدينة بأكملها بإخلاء منازلهم".

وتابع: "ذلك يعد هذا تحسناً عما حدث من قبل، لقد أصدروا تعليمات بالانتقال إلى المناطق التي نعرف أنها لن تشهد صراعاً".

وفي علامة على قلق واشنطن من مدى أمان مثل هذه المناطق، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة تتوقع ألا تهاجم إسرائيل تلك المناطق.

وأضاف للصحافيين: "أشاروا أيضا إلى أن هناك مناطق لن تشهد توجيه ضربات، ونتوقع من إسرائيل الالتزام بعدم شن أي ضربات في تلك المناطق".

وأكد سوليفان أن بلاده وإسرائيل بحثتا كذلك المدى الزمني المحتمل للحرب مع حماس، دون أن يكشف عن تفاصيل.

وأدى الهجوم الإسرائيلي إلى تدمير أجزاء كبيرة من قطاع غزة، وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 15899 فلسطينياً، 70% منهم من النساء أو الأطفال، قتلوا في القصف الإسرائيلي خلال الحرب الممتدة منذ 8 أسابيع.


My exchange with State Department Spokesman as he says “Israel does not intentionally kill Palestinians.” pic.twitter.com/LBHlWrO0ZN

— Said Arikat (@SMArikat) December 4, 2023

وحث مسؤولون أمريكيون إسرائيل مراراً، في السر والعلن، على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين في جنوب غزة بسبب ارتفاع عدد القتلى في العمليات العسكرية في شمال القطاع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض من المرجح أن يلتقي بايدن نتنياهو عندما يزور واشنطن

أعلن البيت الأبيض أنه  من المرجح أن يلتقي بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي  عندما يزور نتنياهو واشنطن هذا الشهر، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

نائب امريكى : حان الوقت لينسحب بايدن ويترك قادة جدد يظهرون ويترشحون لهزيمة دونالد ترامب مكتب نتنياهو: لا تزال هناك فجوات بين أطراف التفاوض

 

صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس


 

وفي إطار آخر، ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، فى عددها الصادر اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تستشعر حاليًا وترى بأن هناك "فرصة كبيرة" لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق محتمل بين إسرائيل وحركة حماس لوقف الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر فى قطاع غزة المنكوب وتأمين إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.


ونقلت الصحيفة، فى سياق مقال رأى كتبته رئيسة تحريرها رولا خلف، عن مسئول رفيع المستوى فى الإدارة الأمريكية، قوله: إن ثمة انفراجة محتملة قد تحدث قريبًا، وذلك بعد اتصال هاتفى أجراه أمس الخميس الرئيس الأمريكى جو بايدن لمدة 30 دقيقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.

وقال المسئول الذى لم تذكر الصحيفة اسمه  : "لقد حققنا انفراجه بشأن مأزق حرج"، لكنه حذر من أن الصفقة "لن يتم التوصل إليها فى غضون أيام رغم أن هناك فرصة كبيرة جدًا نحو إتمامها".


من جهتها، أوضحت "فاينانشيال تايمز" أن موجة التفاؤل المفاجئة جاءت بعد أن قدمت حماس ردًا على اقتراح أخير قدمه الوسطاء بشأن إنهاء الأزمة فى القطاع رغم أنه كانت هناك فترات سابقة من التفاؤل تبددت بسبب الخلافات بين إسرائيل وحماس حول الشروط الأساسية.


وأضافت الصحيفة أن الوسطاء فى الأزمة وعلى رأسهم مصر والولايات المتحدة وقطر يسعون منذ أشهر إلى التفاوض على اتفاق بين الأطراف المتحاربة من شأنه أن يؤدى إلى اتفاق من ثلاث مراحل، يبدأ بوقف مبدئى للأعمال العدائية فى غزة لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح النساء، بما فى ذلك النساء الإسرائيليات وجنود وشيوخ وجرحى محتجزون فى القطاع المحاصر. وسيعقب ذلك ما يأمل الوسطاء فى أن يكون وقفًا ممتدًا لإطلاق النار، أى إنهاء الحرب فعليًا، وسيتم خلالها إطلاق سراح المحتجزين المتبقين.


وبموجب أى مقترح محتمل، ستطلق إسرائيل سراح السجناء الفلسطينيين مقابل المحتجزين وتسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع ولسكان غزة النازحين بالعودة إلى منازلهم فى جميع أنحاء القطاع، بما فى ذلك الشمال. وتعتقد الولايات المتحدة والوسطاء الآخرون أن صفقة المحتجزين هى الطريقة الأكثر واقعية لإنهاء الحرب وتهدئة التوترات الإقليمية، خاصة الاشتباكات شبه اليومية عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله، الحركة المسلحة اللبنانية المدعومة من إيران.

مقالات مشابهة

  • فاينانشيال تايمز: واشنطن تستشعر "فرصة كبيرة" في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • البيت الأبيض من المرجح أن يلتقي بايدن نتنياهو عندما يزور واشنطن
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • قرارات الجنائية الدولية الأخيرة.. كريم خان صدم واشنطن ولندن وكاميرون هدد المحكمة
  • بهاء الحريري: نتوقع تغييرا جذريا في ايران سينعكس إيجابا على المنطقة
  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟
  • 12 مسؤولاً أمريكياً استقالوا بسبب غزة يتهمون واشنطن بالتواطؤ في قتل الفلسطينيين
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية