نشرت الصفحة الرسمية لمبادرة «اتكلم عربي» منشورًا جديدًا للكلمات التي نستخدمها في معاملاتنا اليومية يرجع أصلها إلى كلمات مصرية قديمة «هيروغليفية»، حتى يتعرف أبناء المصريين بالخارج على حضارتهم المصرية، وكيف أثرت لغتهم العربية في توصيل العلوم والحضارة المصرية لجميع دول العالم.

كلمات نستخدمها يوميًا أصلها لكلمات مصرية قديمة «هيروغليفية»

وتضمن المنشور الذي نشرته الصفحة الرسمية للمبادرة، أنّ هناك العديد من الكلمات التي نستخدمها في معاملاتنا اليومية يرجع أصلها لكلمات مصرية قديمة توارثناها وتداولتها ألسنتنا حتى يومنا هذا.

وجاء خلال منشور مبادرة اتكلم عربي: «تعرف إنّنا بنقول كلمات مصرية قديمة هيروغليفية لحد دلوقتي، فعلى سبيل المثال كلمة (تاتا) التي تُقال للأطفال تعني في اللغة المصرية القديمة (امشي)، وكلمة (مدمس) التي تقال للفول المستوي في الفرن، يعود أصلها للغة المصرية القديمة، ومعناها جعل الفول ناضجًا بواسطة دفنه في التراب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتكلم عربي المصريين بالخارج

إقرأ أيضاً:

في يوم الأغنية اليمنية توكل كرمان توجه رسائلها لكبار الفنانيين والفنانات وتؤكد حكايات الفن والابداع عامة أصلها يمني

 

حيت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، الفنانين اليمنيين بلقيس فتحي وعبدالمجيد عبدالله بمناسبة يوم الأغنية اليمنية الذي يصادف الأول من يوليو من كل عام.

وقالت توكل كرمان في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": أحيي الفنانة اليمنية العظيمة بلقيس فتحي، و لا انسى أن أحيي الفنان السعودي اليمني الكبير والمتألق عبدالمجيد عبدالله مطهر الشهاري.

كما حيت توكل كرمان في يوم الأغنية اليمنية أيضا الفنانة ماريا قحطان خيث قالت " مليون تحية وفخر ب فنانتنا المبدعة الملكة ماريا قحطان Maria Qahtan جميلة الجميلات وسيدة المبدعين والمبدعات من ستملأ الدنيا فنا وادهاشا وابداعا.

 

كما حيت كرمان الفنانة فاطمة مثنى حيت قالت " فنانتنا المبدعة Fatima Muthanna ذكرى فنية مجيدة وكل عام وأنت بخير ومن إنجاز إلى إنجاز.

كما حيت كبار نجوم الفن والغناء في اليمن حيث قالت "في يوم الأغنية اليمنية التحية ل حمود السمة وحسين محب وللعظيمة بلقيس فتحي ، ولسابقيهم ولاحقيهم من المبدعين الفنانين اليمنيين

  

واعتبرت كرمان أن الفنانين نموذج ونجم فني لكنه ليس الأول ولا الأخير الذي يثبت دوما أن كل حكايات الفن والابداع عامة أصلها يمني.

  

ويحتفي اليمنيون للعام الرابع بيوم أغنيتهم باعتباره المتاح ليس ليواسوا أنفسهم بما صارت إليه بلادهم فحسب، بل أيضا ليعيدوا الالتفاف حول فكرة اليمن الذي يحلمون به، وكأنها وسيلة من وسائل المواجهة. لا يقتصر الاحتفاء على يوم واحد، بل يستمر بضعة أيام من خلال تداول الأغاني للرواد والمؤثرين في مسار هذه الأغنية؛ وهي الأغاني التي تُمثل أيقونات تعكس خصوصية الغناء في بلادهم؛ بل إنهم يحتفون بكل ألوان الغناء لديهم؛ وكأن التنوع الذي يبتهجون به غنائيا يؤكد مدى وحدة بلادهم؛ بل تتراجع، خلال هذه المناسبة، أصوات الهُويات التي صنعتها الحرب؛ ليتكرس اسم اليمن كما يعرّفه الفن، ما يؤكد خصوصية الفن كمحتوى ثقافي يُجدد جمال هُويتهم في ذاكرة الراهن المتشظي. لقد عكست الأغنية على مدى تاريخها أحلام وتطلعات اليمنيين في مراحل مختلفة

مقالات مشابهة

  • صبا مبارك تعيش حالة كبيرة من النشاط الفني
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • منى عبدالوهاب تشيد بالأيدي المصرية الشقيانة في مدينة العلمين.. «رفعتوا اسم مصر»
  • مصر: حكومة جديدة تؤدي اليمين الدستورية وتغيير في حقائب وزارية سيادية بينها الدفاع الخارجية
  • لغتنا الجميلة
  • محللان سياسيان: إسرائيل تعيش صراعا على هويتها والجيش أدرك خطوة الوضع الراهن
  • في يوم الأغنية اليمنية توكل كرمان توجه رسائلها لكبار الفنانيين والفنانات وتؤكد حكايات الفن والابداع عامة أصلها يمني
  • أغرب 5 كائنات تعيش في أعماق المحيط.. أبرزها الأخطبوط دامبو وخنزير البحر
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • فيديو متداول لصواريخ دفاع جوي مصرية تتصدى لهدف معاد (فيديو)