شبكة انباء العراق:
2024-09-19@09:29:19 GMT

من غزة إلى خليج عدن

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

كان من المتوقع ان يوجهوا اتهاماتهم بانتهاك القانون الدولي لسلامة البحار والمحيطات. لكنها تبقى بمنأى عن الاتهامات والخروقات الناجمة عن مشاركتهم في ارتكاب ابشع الانتهاكات الانسانية في غزة. فالقوانين والقواعد والأعراف والسنن لا تسري عليهم، وهم غير معنيين بها. .
جاءت اتهاماتهم لليمن بعدما استولت مجموعة مجهولة من المهاجمين على ناقلة تابعة لإسرائيل قبالة سواحل اليمن.

بينما قالت شركة زودياك ماريتايم، التي تدير السفينة: إنها كانت حادثة قرصنة. في حين لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الحادث، الذي يأتي بعد هجومين بحريين آخرين على الأقل في الأيام الأخيرة، وقد تم ربطهما بالحرب الإسرائيلية على غزة. وذكرت المعلومات الأولية إن المهاجمين استولوا على السفينة (سنترال بارك) التي ترفع علم ليبيريا، وتديرها شركة زودياك ماريتايم في خليج عدن. يقودها قبطان تركي، وعلى متنها طاقم متعدد الجنسيات يتكون من الروس والفيتناميين والبلغاريين والهنود والجورجيين والفلبينيين. وتحمل شحنة كاملة من حمض الفوسفوريك. .
وصفت Zodiac السفينة بأنها مملوكة لشركة Clumvez Shipping Inc. على الرغم من أن السجلات الأخرى أشارت بشكل مباشر إلى شركة Zodiac باعتبارها المالك. .
تعد شركة Zodiac Maritime ومقرها لندن جزءًا من مجموعة Zodiac Group التابعة للملياردير الإسرائيلي عيّال عوفر. وأدرجت سجلات الشركات البريطانية رجلين يحملان الاسم الأخير (عوفر) كمدير حالي وسابق لشركة Clumvez Shipping، بما في ذلك (دانييل جاي عوفر)، وهو أيضاً مدير في Zodiac Maritime. ولم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم. .
جاء الاستيلاء على السفينة سنترال بارك بعد أن تعرضت سفينة الحاويات CMA CGM Symi المملوكة لملياردير إسرائيلي آخر لهجوم سابق من قبل طائرة بدون طيار في المحيط الهندي. .
تسيطر على مدينة عدن الآن قوات متحالفة مع الحكومة اليمنية المعترف بها من التحالف الذي تقوده السعودية، والذي يقاتل الحوثيين منذ سنوات. ومن الناحية النظرية، فإن هذا الجزء من خليج عدن يخضع لسيطرة تلك القوات وهو بعيد نسبياً عن الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون. ومن غير المعروف أيضاً أن القراصنة الصوماليين يعملون في تلك المنطقة. .
يبدو أن عددا غير معروف من الأفراد المسلحين المجهولين استولوا على السفينة. وقد قدمت مدمرة يابانية مساعدتها للسفن البحرية الأمريكية بينما لم تقدم سفينتان حربيتان تابعتان للبحرية الصينية في المنطقة المجاورة المساعدة. .
اللافت للنظر. ان السفن المخطوفة قامت بإيقاف تشغيل أجهزة التعقب لنظام التعريف التلقائي الخاصة بها، وفقاً لبيانات من موقع MarineTraffic. وكان من المفترض تشغيل نظام التعرف الآلي الخاص بها، وان تبقيه نشطاً لأسباب تتعلق بسلامتها. نعيد إلى الأذهان ان سفن شركة Zodiac Maritime تعرضت عام 2021 لهجوم مماثل في بحر العرب. .
تأتي هذه الهجمات على السفن في الوقت الذي يجد فيه الشحن العالمي نفسه مستهدفاً بشكل متزايد منذ اندلاع الحرب على غزة، والتي توحي باحتمالات التحول إلى صراع إقليمي أوسع حتى مع سريان الهدنة، وتبادل حماس الرهائن مع السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل. .
ختاماً: تحركت المدمرة الأمريكية (إنديانابوليس)، وتوجهت إلى خليج عدن حتى تجيب السبع من ذيله. وربما ستتحول عما قريب إلى فريسة للطائرات المسيرة. حالها حال المدمرة الأمريكية USS MASON DDG 87 التي تعرضت الى استهداف بصاروخين سقطا بقربها أثناء إبحارها في خليج عدن. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات خلیج عدن

إقرأ أيضاً:

عاجل.. انطلاق موسم الصيد في خليج السويس بعد توقف ٤ اشهر

أعلن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بدء موسم الصيد الجديد بخليج السويس، وإعادة فتح السواحل لسروح مراكب الصيد التي تعمل بحرف الجر لصيد الأسماك القاعية مثل "الجمبري، الحارت، البربوني، السبيط، الكلماري، الشعور، الوقار، الكشر"، وفلايك الأوت بورد لصيد الأسماك مثل "الشخرم، السيجان، النقط، الحفارة، الكابوريا"، وذلك بعد توقف الصيد على مدار ٤ أشهر متواصلة.


صرح السيد اللواء أ.ح الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إنه جرى بدء موسم الصيد الجديد بخليج السويس، وإطلاق إشارة إبحار مراكب الجر والأوت بورد في أولى رحلات الصيد بالموسم الجديد، اليوم، الإثنين، الموافق ١٦سبتمبر٢٠٢٤، بعد توقف دام لمدة ٤أشهر؛ بهدف منح البيئة البحرية راحة بيولوجية  لتوفير فرصة لتكاثر ونمو الأسماك، مما يساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري وحماية الأنواع المهددة بالانقراض، كما تساعد على زيادة حجم الأسماك وتحسين جودتها، مما يعود بالنفع على الصيادين والمستهلكين على حد سواء، كما تعتبر فترات التوقف حماية البيئة البحريةـ حيث يؤدى الصيد الجائر إلى استنزاف الثروة السمكية وتدهور الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية.


أفاد المهندس طارق فتحى، مدير منطقة السويس بالبحر الأحمر، أن هناك جهودًا كبيرة تُبذل لتحسين أوضاع الصيادين وتسهيل استخراج التراخيص وضبط معدات الصيد بما يحافظ على استدامة الثروة السمكية، وأكد أنه خلال هذه الفترات، يُمنح الصيادون الوقت لصيانة وإصلاح المراكب وتجهيزها للموسم المقبل، مما يعزز من كفاءة الصيد عند استئناف النشاط، وهذه الإجراءات تهدف إلى توازن بين استغلال الموارد السمكية والمحافظة عليها لضمان استدامة القطاع. 


أكد المهندس عاطف مجاهد، مدير عام المصايد بالجهاز، أن  فوائد وقف الصيد هى زيادة الإنتاج السمكي على المدى الطويل، وتحسين جودة الحياة البحرية، وحماية الشعاب المرجانية، وتعزيز السياحة البيئية، كما يعتبر وقف فترات الصيد في خليج السويس إجراءً هامًا للحفاظ على الثروة السمكية وضمان استدامة هذا القطاع الحيوي، ويتطلب هذا الإجراء تعاونًا بين الحكومة والصيادين والمجتمع المدني.


حضر إشارة خروج المراكب وعائمات الصيد، المهندس طارق فتحى "مدير عام منطقة السويس"، المهندس أحمد علي محمد "مدير إدارة المصايد"، السيد أحمد محمد عبد المقصود "مدير الميناء"، السيد هاني عبده "مدير الشئون الإدارية"، السيد عبد الحكيم كامل "مدير أمن الميناء"، السيد أحمد جرياء "مدير إدارة الحصر" ولفيف من العاملين بالمنطقة، وبحضور قائد مكتب مخابرات حرس الحدود، وصيادين السويس.


شدد اللواء فرحات على ضرورة تطبيق القوانين الصارمة التي تمنع الصيد الجائر وضمان استخدام المعدات والشباك المناسبة للصيد، كما أشارإلى أن  تحديد فترات وقف الصيد تكون بناءً على دراسات علمية حول دورة حياة الأسماك وأوقات التكاثر، حيث يتم اختيار الفترات التي تكون فيها الأسماك أكثر عرضة للاستغلال، مما يتيح للأسماك فرصة للتعافي والتكاثر، وأكد سيادته على التزام الجهاز بتوفير بيئة عمل مناسبة للصيادين وتحقيق التنمية المستدامة للثروة السمكية، كما هنىء، سيادته، الصيادين بموسم صيد حافل مليء بالخيرات، كما وعد بحل كافة المشكلات التى تواجههم،  وذلك تأكيدًا على دور الجهاز في رفع الأعباء عن كاهل الصيادين خاصة والعاملين بقطاع الثروة السمكية عامة.


كما أعرب كافة الصيادين العاملين بتلك الحرف عن سعادتهم لبدء موسم الصيد وتقدموا بخالص الشكر للسيد اللواء أ.ح الحسين فرحات ولجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، علي السعى وراء تنفيذ مطالبهم ومساعدتهم، وتسهيل وتنظيم عملية السروح التي شهدت تنظيمًا ويسرًا وتعاون من الجميع.
 

مقالات مشابهة

  • هيئة الأسرى الفلسطينية تحذر: مرض “السكابيوس” يُهدد حياة الأشبال بـ”عوفر”
  • هيئة الأسرى تحذر: مرض "السكابيوس" يُهدد حياة الأشبال بـ"عوفر"
  • هيئة الأسرى تحذر: مرض "السكابيوس" يهدد حياة المعتقلين الأشبال بـ "عوفر"
  • انفجارات عنيفة تهز خليج عدن
  • سلسلة انفجارات في خليج عدن تهزّ المنطقة (تفاصيل)
  • شركة تايوانية: الأجهزة التي انفجرت في لبنان مصنوعة في اوربا
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • شركة تايوانية: لم نصنع أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: نجاح سحب السفينة «سونيون» إلى مكان آمن دون تسرب نفطي
  • عاجل.. انطلاق موسم الصيد في خليج السويس بعد توقف ٤ اشهر