شكك الأستاذ الجامعي اليهودي نورمان فينكلشتاين، بصحة تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، زعم وقوف فصائل المقاومة الفلسطينية وراء مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، في خطوة تبرئ الاحتلال من إحدى أكثر المجازر دموية بحق المدنيين.

وقال فينكلشتاين، إن هيومن رايتس ووتش نشرت نتائج تقريرها دون إجراء تحقيق مستقل من مكان وقوع المجزرة المروعة، رغم أن حركة "حماس" رحبت بأي هيئة دولية مستقلة تريد إجراء تحقيقات مادية من الموقع مباشرة.



THREAD:

Can Human Rights Watch Be Trusted?

The Biden administration rushed to second Israel’s allegation that Hamas was responsible for the al-Ahli hospital massacre. — Norman Finkelstein (@normfinkelstein) December 3, 2023
وأضاف في سلسلة تغريدات عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "المنظمة أصدرت النتائج التي توصلت إليها دون التدقيق في هذه الأدلة المادية التي اعتبرتها هي نفسها حاسمة، ثم رفضت الاعتراف علنا بأن حماس وافقت بنسبة 100 بالمئة على السماح لهيومن رايتس ووتش بفحص الأدلة المادية".

وكانت "رايتس ووتش"، ادعت في تقريرها أن "الانفجار الذي أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين في المستشفى الأهلي العربي في غزة، نتج عن قذيفة صاروخية على ما يبدو، مثل تلك التي تستخدمها الفصائل الفلسطينية المسلحة عادة"، بحسب زعمها. 

وزعمت أن نتائج التحقيق الذي أجرته استندت إلى مراجعة الصور والمقاطع المصورة، فضلا عن صورة الأقمار الصناعية ومقابلات مع شهود وخبراء.


وفي 17 تشرين الأول /أكتوبر الماضي، أسفر قصف وحشي إسرائيلي على المستشفى الأهلي المعمداني عن مجزرة مروعة بحق المدنيين والنازحين في المؤسسة الصحية، راح ضحيتها نحو 500 شهيد جلهم من الأطفال والنساء.

وادعى الاحتلال الإسرائيلي وقوف المقاومة الفلسطينية وراء المذبحة، في محاولة للتهرب من المسؤولية عن المجزرة بعد توالي ردود الفعل الدولية المنددة، فيما دعت حركة "حماس" إلى إجراء تحقيق دولي مستقل للكشف عن كذب رواية الاحتلال، الذي دأب على استهداف المستشفيات والمرافق الصحية بشكل متعمد.

ورغم رفض الإدارة الأمريكية الدعوات الفلسطينية لإجراء تحقيق دولي في المجزرة، سارع الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصل إلى دولة الاحتلال غداة المذبحة المروعة إلى تبرئة الاحتلال واتهام المقاومة الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينية المعمداني غزة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي المعمداني سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رایتس ووتش

إقرأ أيضاً:

المقاومة الفلسطينية تدمر وتستهدف خمس آليات للعدو في كمين شرق خان يونس

الثورة نت/
أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الاثنين، أنها تمكنت من نصب كمين لجنود العدو الصهيوني شرق خان يونس اوقعتهم بين قتيل وجريح .
وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، قالت “كتائب القسام”، في بيان لها، “خلال كمين مركب، تمكن مجاهدو القسام من تدمير ناقلتي جند صهيونيتين واستهداف دبابة “ميركفاه” وجرافتين عسكريتين من نوع “D9” بالعبوات وقذائف “الياسين 105″ وأوقعوا طواقم الآليات الصهيونية بين قتيل وجريح في منطقة الفخاري شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع”.

وأكدت “كتائب القسام”، أن المجاهدين رصدوا هبوط الطيران المروحي للإخلاء.
وتواصل فصائل المقاومة الفلسطينية عملياتها البطولية ضد قوات العدو المتوغلة في مختلف مناطق قطاع غزة، مكبدة العدو خسائر في العتاد والأرواح.

مقالات مشابهة

  • فصائل المقاومة الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم “إسرائيل”
  • إصابة عدد من جنود العدو برصاص المقاومة الفلسطينية بمخيم بلاطة
  • “هيومن رايتس ووتش”: هجمات إسرائيل تدمّر حياة الأطفال ذوي الإعاقة في غزة
  • هيومن رايتس ووتش: هجمات إسرائيل تدمّر حياة الأطفال ذوي الإعاقة في غزة
  • يوم دامٍ لقوات الاحتلال.. مقتل وإصابة جنود في كمائن وعمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية في غزة (فيديو)
  • المقاومة الفلسطينية تدمر وتستهدف خمس آليات للعدو في كمين شرق خان يونس
  • هيومن رايتس ووتش تدعو تونس للإفراج عن الرئيسة السابقة لـ الحقيقة والكرامة
  • تقرير رسمي ينتقد تأخر إعداد مشروع قانون تنظيم قطاع التعليم العالي
  • تحالف الفتح العراقي ينتقد الصمت العربي إزاء الانتهاكات الصهيونية
  • الاحتلال يرتكب مجزرة في مدرسة أم الفحم التي تؤوي نازحين / فيديو