ديسمبر 5, 2023آخر تحديث: ديسمبر 5, 2023

المستقلة/- قال عضو مجلس الاتحاد الروسي أليكسي بوشكوف، إن تسجيل رقم قياسي تاريخي جديد لسعر الذهب في السوق العالمية يعتبر مؤشرا سيئا للولايات المتحدة وللدولار الأمريكي.

وفي صباح يوم أمس الاثنين، وصل سعر الذهب في بورصة نيويورك كوميكس إلى مستوى قياسي- فوق 2100 دولار للأونصة، وفي إطار المداولات، انخفض هذا المؤشر إلى 2070 دولارا.

وذكر السيناتور بوشكوف على قناته في “تليغرام”، أن سعر الذهب وصل إلى أعلى مستوى له في التاريخ، وهذا ” فال سيء، أولا وقبل كل شيء، للدولار وللولايات المتحدة”.

وأضاف: “إن تراكم الدين الوطني الأمريكي، الذي وصل بالفعل إلى 33.5 تريليون دولار، والتشغيل غير المحدود لمطبعة بنك الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى العقوبات ضد روسيا والاستيلاء على احتياطياتها من الدولار، كل ذلك يقوض الثقة في العملة الأمريكية”.

ووفقا له، يعتبر كذلك علامة أخرى على “نهاية الحكاية” للهيمنة الأمريكية التي اعتاد عليها الجميع.

وفي نوفمبر الناضي، خفضت وكالة التصنيف الدولية Moody’s Investors Service، توقعاتها لتصنيف الولايات المتحدة من مستقر إلى سلبي.

وكان العامل الرئيسي وراء هذا القرار، هو المخاطر المتزايدة الناجمة عن تقليص الاستقرار المالي في الولايات المتحدة، والذي لم يعد من الممكن تعويضه بالكامل من خلال المزايا الائتمانية الفريدة التي تتمتع بها البلاد.

ما هي دلالات ارتفاع سعر الذهب؟

يُعد الذهب أحد الأصول الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون في أوقات الأزمات الاقتصادية أو السياسية. وارتفاع سعر الذهب إلى مستوى قياسي جديد يعكس المخاوف المتزايدة من استقرار الاقتصاد العالمي، بما في ذلك:

الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وزيادة التضخم، واضطراب سلاسل التوريد.ارتفاع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة، والتي تزيد من تكلفة الاقتراض، وتؤدي إلى انخفاض الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية، مثل الأسهم.ارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة، والتي تؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي.

ماذا يعني ذلك بالنسبة للولايات المتحدة؟

يشير ارتفاع سعر الذهب إلى تراجع الثقة في الدولار الأمريكي، باعتباره العملة الاحتياطية العالمية. وهذا يعني أن الدول الأخرى قد تكون أقل ميلاً لاستخدام الدولار في التداولات الدولية، أو في احتياطياتها النقدية.

وهذا بدوره قد يؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، وزيادة تكلفة واردات الولايات المتحدة، وتفاقم العجز التجاري الأمريكي.

هل يعني ذلك نهاية الهيمنة الأمريكية؟

من السابق لأوانه القول إن ارتفاع سعر الذهب يعني نهاية الهيمنة الأمريكية. ومع ذلك، فإنه يشير إلى أن الولايات المتحدة تواجه تحديات متزايدة، وأن مكانتها كقوة اقتصادية عالمية قد تكون في خطر.

وإذا استمرت هذه التحديات، فقد يؤدي ذلك إلى إعادة تشكيل النظام الاقتصادي العالمي، وظهور مراكز قوى جديدة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة ارتفاع سعر الذهب

إقرأ أيضاً:

الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل تراجع التضخم الأمريكي

الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل تراجع التضخم الأمريكي

مقالات مشابهة

  • «جولد بيليون»: تراجع مستويات الدولار يدعم صعود الذهب 0.7%
  • تراجع مستويات الدولار تدعم صعود الذهب 0.7%
  • تحذير من أمر خطير تعاني منه الولايات المتحدة
  • تراجع أسعار الذهب وسط ترقب لمصيرأسعار الفائدة
  • مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم
  • خبير يكشف أسباب تراجع أسعار الذهب محليا
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بعد تراجعه إلى أدنى مستوى
  • التهديد الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل تراجع التضخم الأمريكي