مع قرب تطبيق زيادة الحد الأدنى للمعاشات، تدور التساؤلات حول المستفيد منها، وهل جميع أصحاب المعاشات والذين يتجاوز عددهم نحو 10.5 مليون مستفيد، يستحقون تلك الزيادة المقرر أن تطبق خلال الأيام المقبلة.. أم أن هناك فئة معينة ينص القانون على أنها تزداد وعلاقة تلك الزيادة بالعلاوة الدورية لأصحاب المعاشات والتي تصرف بشكل سنوي.

وكان رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، اللواء جمال عوض، قد كشف عن زيادة الحد الأدنى للمعاشات وكذلك الحد الأقصى خلال عام 2024، وهو ما سيسلط التقرير التالي الضوء على تفاصيله، وقيمة الزيادة المقررة بالتحديد سواء للحد الأدنى أو الحد الأقصى للمعاشات بداية من الموعد الذي حدده رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.

قيمة زيادة الحد الأدنى للمعاشات

قبل أن نستعرض المستفيدين من زيادة الحد الأدنى للمعاشات، نستعرض قيمة الحد الأدنى للمعاش حاليا وكذلك الحد الأقصى، ثم قيمة الزيادة التي ستطرأ عليهما وفقًا للقرار المنتظر صدوره رسميًا من قبل هيئة التأمينات، في ضوء تصريحات رئيس الهيئة، وفي ضوء ما نصت عليه أحكام قانون المعاشات الجديد.

حقيقة زيادة المعاشات 1280 جنيها في يناير 2024.. وموعد رفع الحد الأدنى بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. صرف الدفعة القادمة من العلاوات الخمس بهذا الموعد

القيمة الحالية للحد الأدنى للمعاشات تبلغ 1105 جنيهات، من المقرر أن تزداد وفقًا لقرار الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية إلى 1300 جنيه، أمام بالنسبة للحد الأقصى للمعاشات، فقيمته الحالية تبلغ 8720 جنيها، يتوقع زيادتها لـ 10 آلاف جنيه كحد أقصى بعد التحريك المنتظر خلال الأيام القليلة المقبلة.

موعد زيادة الحد الأدنى للمعاشات

فيما يخص موعد زيادة الحد الأدنى للمعاشات، فهي ترتبط بزيادة الحد الأدنى للاشتراك التأميني، بحديه الأدنى والأقصى، والذي يكون في شهر يناير من كل عام، بموجب ما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، واللائحة التنفيذية له، وذلك بنسبة تبلغ 15% وفقًا لنص اللائحة.

اقرأ المزيد: 

خطوات طلب معاش استثنائي لأصحاب المعاشات.. تفاصيل

حكم نهائي.. حالات حرمان الابن من معاش الأب المتوفى

وبالتالي من المقررة زيادة الحد الأدنى للمعاشات في شهر يناير المقبل، وهو ما أكده اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات في وقت سابق، حيث اكد زيادة الحد الأدنى للمعاشات إلى 1300 جنيه بدلا من 1105 جنيهات، مقابل وكذلك زيادة الحد الأقصى للمعاشات والذي تبلغ قيمته حاليا نحو 8720 جنيها.

المستفيدون من زيادة الحد الأدنى للمعاشات

ويبقا السؤال الأهم الذي يبحث أصحاب المعاشات عن إجابة له، من هم المستفيدون من زيادة الحد الأدنى للمعاشات المقررة في شهر يناير المقبل؟.. هل كل المستحقون للمعاش والذين يصل عددهم لأكثر من 10.5 مليون مستحق؟.

من خلال رصد التفاصيل المتعلقة بـ زيادة الحد الأدنى للمعاشات، يظهر أنه ليس جميع أصحاب المعاشات يستحقون تلك الزيادة، لأنهم في الأصل يتخطون القيمة التي ستصل إليها المعاشات، ولكن هناك فئة أخرى هي المقصودة بالزيادة التي تحدث عنها القانون ولائحته التنفيذية.

وتطبق زيادة الحد الأدنى للمعاشات على المحالين للتقاعد حديثًا أو المنتهية خدمتهم، أي أن المحال للمعاش بداية من شهر يناير المقبل، يبدأ معاش لأقل مستحق من 1300 جنيه، بدلا من 1105 الحد الأدنى الحالي، وكذلك يصل الحد الأقصى للمعاش إلى 10 آلاف جنيه بدلا من 8720 جنيها وفقًا لما ينص على القانون.

أسباب زيادة الحد الأدنى للمعاشات

يعود قرار زيادة الحد الأدنى للمعاشات، إلى ارتباطه بزيادة الحد الأدنى والأقصى للاشتراك التأميني، حيث أن العلاقة بينهما تستهدف تحسين منظومة المعاشات وتحسين دخول أصحاب المعاشات، وبالتالي كلما ازداد الحد الأدنى للاشتراك التأميني وكذلك الحد الأقصى، ازداد معه الحد الأدنى والأقصى للمعاشات.

اقرأ المزيد:

للموظفين.. تسوية المعاش بنسبة 80% وزيادة 1% بهذه الحالة

العجز عن الكسب .. متى يتم إعادة توزيع المعاش وفقا لقانون التأمينات

إضافة إلى هذا، فهناك سبب آخر وراء زيادة الحد الأدنى للمعاشات، كشف عنه اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذي أكد أنه في ضوء توجيه الرئيس السيسي بمضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتكون 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، فقد تم زيادة الحد الأدنى للمعاشات بداية من شهر يناير 2024.

موقف العلاوة الدورية

لا تدخل زيادة الحد الأدنى للمعاشات، ولا تتعارض مع العلاوة الدورية التي يتقاضاه أصحاب المعاشات في شهر يوليو من كل عام، حيث أنها حق أصيل لأصحاب لاالمعاشات، يتقاضونه بموجب نصوص قانوينة واضحة ومحددة لضوابط صرفها، وذلك في المادة 35 من قانون المعاشات.

وأكد الحكومة على أنها ملتزمة بشكل كامل بصرف الالتزامات التي عليها لأصحاب المعاشات في المواعيد المقررة، دون التأخر عن سداد تلك الالتزامات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيادة الحد الأدنى للمعاشات 2024 الحد الأدنى للمعاشات 2024 زيادة المعاشات زيادة المعاشات 2024 المعاشات اليوم الاجتماعیة والمعاشات لأصحاب المعاشات أصحاب المعاشات الحد الأقصى شهر ینایر بدلا من فی شهر

إقرأ أيضاً:

شروط التقدم لـ مدارس التمريض في المنيا 2024

تستعد مديرية الصحة في محافظة المنيا لاستقبال طلبات الالتحاق بمدارس التمريض التابعة لها، وذلك مع صدور نتائج الشهادة الإعدادية 2024 وتحديد تنسيق تمريض المنيا 2024.


تنسيق تمريض المنيا 2024 يشمل الحد الأدنى للقبول وشروط التقديم، والتي تتضمن: الحصول على شهادة إتمام التعليم الأساسي، أن يكون المتقدم غير متزوج ويتفرغ للدراسة، أن يكون قد درس اللغة الإنجليزية، وأن يجتاز الاختبارات المطلوبة وكشف الهيئة الطبية.


وأوضح مسؤول بمديرية الصحة أن الحد الأدنى للقبول هو 230 درجة، والذي قد يرتفع حسب إجمالي عدد المتقدمين وعدد الأماكن المتاحة.

كما تم تحديد الأوراق المطلوبة للتقديم والتي تشمل شهادة الإعدادية، صورة الميلاد والبطاقة القومية، صور شخصية، وشهادة طبية.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 لموظفي الحكومة والقطاع الخاص
  • 230 الحد الأدنى للتقديم في مدرسة الصناعات الدوائية 2024
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية
  • «الأهلي المصري» يقرر زيادة غرامة انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى | تفاصيل
  • زيادة الحد الأدنى للأجور أبرزها| بالأرقام.. وزير العمل يستعرض ملفات انتصرت لها دولة 30 يونيو
  • «التضامن» تكشف تفصيل زيادات المعاشات منذ 2014 وحتى الآن
  • بعد زيادة أجور الأطباء.. مطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور في الأردن - فيديو
  • عاجل - موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2024 في مصر
  • شروط التقدم لـ مدارس التمريض في المنيا 2024