يلجأ كثيرون إلى عمل دايت أو رجيم بطرق مختلفة من بينها رجيم الفاكهة، وهو عبارة عن صيام الشخص لمدة 72 ساعة يتناول خلالها الفواكه المختلفة فقط، ويعتقد البعض أن هذا النظام الغذائي يمكن أجسادهم من التخلص من السموم، وتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إلا أن هذا النظام له مخاطر كثيرة، وهو ما أكدته الدكتورة دعاء محمد، أخضائي التغذية العلاجية.

 

مخاطر رجيم الفاكهة

وكشفت أخصائي التغذية العلاجية لـ«الوطن»، عن وجود 7 مخاطر صحية لرجيم الفاكهة، يمكن أن تحدث لجسمك عند اتباع نظاما غذائيا يحتوي على الفاكهة فقط وهي كالتالي:

- زيادة الوزن

السكريات الطبيعية الموجودة في بعض أنواع الفواكه التي تستخدم في رجيم الفكهة، يمكن أن تساهم في زيادة الوزن حال الإفراط في تناولها، إذ أن هذا النظام الغذائي يتسبب في زيادة كمية الكربوهيدرات، مما يعيق محاولات فقدان الوزن.

- الانتفاخ

يسبب رجيم الفاكهة انتفاخ البطن، وبخاصة الفواكه الغنية بالفركتوز، حيث يصاب الأشخاص الذين يعانون من سوء امتصاص الفركتوز بالانتفاخ.

- النقص الغذائي

يؤدي نظام رجيم الفاكهة إلى خلل في الجهاز المناعي ونقص العناصر الغذائية الحيوية مثل فيتامين B12 والكالسيوم وفيتامين D واليود وأحماض أوميغا- 3 الدهنية، بما يمكن أن يؤدي فقر الدم في حالة انخفاض الكالسيوم.

- ضار لمرض السكري

اتباع نظام رجيم الفاكهة يضر بالمصابين بداء السكري بسبب احتواءها على كميات كبيرة من السكر الطبيعي، مما قد يؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم.

- الرغبة في تناول السكريات

رجيم الفكهة لا يشعرك بالشبع ما يزيد رغبتك في تناول السكريات بسبب نقص البروتين والدهون المستدامين يمكن أن يؤدي إلى انهيار نسبة السكر في الدم.

- تسوس الأسنان

اتباع نظام رجيم الفاكهة يؤدي إلى تسوس الأسنان بسبب ارتفاع نسبة السكر في الفواكه، بالإضافة إلى حموضتها، مثل فاكهة البرتقال حيث يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

- نقص الفيتامينات

نظام رجيم الفاكهة يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات والبروتينات والدهون في الجسم وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي في محاولة للحفاظ على الطاقة للوظائف الحيوية.

فوائد رجيم الفاكهة

رجيم الفاكهة له فوائد كثيرة أيضا، أبرزها أن الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، والتي يمكن أن تساهم في تحسين عملية الهضم، وزيادة مستويات الطاقة، وتعزيز جهاز المناعة، كما تساعد على ترطيب الجسم، لكن يجب التنوع في الخيارات الغذائية أمرًا ضروريًا للاستفادة من فوائد الفاكهة مع تجنب المخاطر .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رجيم النظام الغذائي اتباع حمية غذائية اتباع نظام غذائي یمکن أن یؤدی یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضي الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رجل الأعمال أيمن الجميل إن نجاح المشروعات الزراعية العملاقة بالأراضى الصحراوية المستصلحة خلال السنوات الأخيرة، ومنها مشروعات الزراعة بالوادى الجديد والمنطقة الغربية وواحة سيوة وتوشكى والأظهرة الصحراوية بالصعيد ومنطقة وسط سيناء، يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى، خاصة وأن المشروعات الزراعية الجديدة لا تعتمد على نفس المواصفات فى توظيف واستغلال وحدتى الأرض والمياه ومعهما المكونات المساعدة مثل الأسمدة، بل يتم اختيار نوعية المحصول وتوقيته وفقا لطبيعة التربة ونوعية المياه المستخدمة وكميتها وما تحتاجه من مستلزمات إنتاج أخرى كالأسمدي وأيضا ما يمكن أن يترتب عليها من صناعات لتحقيق القيمة المضافة.

وأكد رجل الأعمال أيمن الجميل، رئيس مجلس إدارة "كايرو3 A" للاستثمارات الزراعية والصناعية، أن  نجاح زراعة بنجر السكر فى مناطق الوادى الجديد والواحات والصعيد والعوينات، أسهم إلى حد كبير فى تخفيف تأثير أزمة نقص السكر جراء تداعيات أزمة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والحرب فى الشرق الأوسط، لأن محصول بنجر السكر تجود زراعته في الأراضي الرملية ويتحمل ملوحة متوسطة، ولا يحتاج مياه كثيرة، وموسمه الزراعي 6 شهور مقارنة بمحصول قصب السكر الذي يعتبر من الأنواع المعمرة، ومع توسعنا فى زراعة بنجر السكر فى الأراضى الصحراوية بعد 2017،  بنسبة تركيز 21% وكذلك توسعنا فى إنتاج سكر البنجر بجانب السكر التقليدى المستخرج من القصب، استطعنا سد جانب من الفجوة الناتجة عن نقص السكر المعروض فى الأسواق العالمية ومواجهة زيادة الطلب على استهلاك السكر نتيجة زيادة الاستهلاك بفعل الزيادة السكانية وتوافد نحو 10 مليون لاجئ للعيش على الأراضى المصرية.

وأضاف رجل الأعمال أيمن الجميل أن المشروعات الزراعية الجديدة تعتمد البحث العلمى منهجا أساسيا للتطوير الزراعى ومشروعات الرى وكذلك لاستنباط محاصيل وأصناف جديدة من الخضر والفواكه تستطيع مواجهة العوامل البيئية والمناخية المستجدة مثل ندرة المياه وزيادة ملوحة التربة والجفاف، مع العمل المستمر على تطوير وتحسين ممارسات زراعية جديدة مستدامة وصديقة للبيئة وأنظمة إنتاج تعتمد على زراعة نباتات  قادرة على التعامل مع التحولات المناخية المستجدة ومن هذه النباتات نبات «الساليكورنيا» الذى ينمو طبيعيا على سواحل البحر المتوسط مع أنواع المحاصيل الاخرى فى المناطق المتأثرة بالملوحة، وبحث إمكانية استخدام هذه النباتات ومنتجاتها ذات القيمة المضافة العالية فى صناعات مستحضرات التجميل والأغذية والأعلاف والصناعات الدوائية، مشيرا إلى أن نبات الساليكورنيا تم اختياره للزراعة فى مناطق الساحل الشمالى الغربي بجانب محصول الطماطم، لأنه أحد النباتات الملحية التى يمكن أن يكون لها مستقبل واعد لمميزاتها العديدة حيث تصلح كمحصول زيتى وأعلاف مع استخدامه فى الصناعات الغذائية والأدوية، ويمكن أن يحل محل الوقود الأحفوري، فهو أحد النباتات الجيدة والواعدة فى إنتاج الطاقة الخضراء الجديدة.

وأشار رجل الأعمال أيمن الجميل إلى أن مشروع الدلتا الجديدة، يعتبر من أضخم المشاريع الزراعية التى تم تنفيذها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويهدف إلى تطوير وتحسين منطقة الدلتا فى مصر، التى تعتبر إحدى أهم المناطق الزراعية والسكنية فى البلاد، وتشمل أهداف المشروع توسيع الأراضى الزراعية وتحسين البنية التحتية الزراعية، إضافة إلى إنشاء مدن جديدة ومناطق صناعية وتجارية وسكنية، لافتا إلى أن مشروع الدلتا الجديدة يشمل مشروعين أساسيين هما مشروع "مستقبل مصر" على مساحة ٥٠٠ ألف فدان، ومشروع "جنوب محور الضبعة" بمساحة ٥٠٠ ألف فدان، ويتضمن توفير الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء والصرف الصحى، وتطوير شبكات النقل والطرق. ويهدف مشروع "الدلتا الجديدة" إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير فرص عمل جديدة للسكان وتحسين مستوى المعيشة، ويعد جزءًا من رؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين البنية التحتية فى البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عندما تنتقل من بيئة حارة إلى باردة أو العكس؟
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضي الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي
  • حريق كبير على طريق حالات... ماذا يحدث؟
  • شيء ترتديه يوميا لا تتركه في غرفة نومك.. يسبب مخاطر صحية تهدد حياتك
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • هذه علامات ارتفاع سكر الدم فى الأجواء الحارة
  • مخاطر صحية وبيئية.. الطيران الإسرائيلي يرعب اللبنانيين بـ"اختراق جدار الصوت"
  • طرق صحية للحفاظ على صحتك بعد مرور السبعين
  • كيف تؤدي العادات الغذائية إلى الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة