البوابة:
2024-10-05@14:00:19 GMT

إسرائيل تتفاوض سرا لإطلاق سراح الأسرى مع حماس

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

إسرائيل تتفاوض سرا لإطلاق سراح الأسرى مع حماس

كشفت القناة 12 العبرية، النقاب عن تفاصيل جديدة تتعلق بملف المفاوضات التي تجريها "اسرائيل" مع الوسطاء، من وراء الكواليس، بشأن الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة.

اقرأ ايضاًمسؤولون أمريكيون: هكذا ستدمر "اسرائيل" أنفاق غزة

ووفقًا للمعلومات الواردة، فإن المفاوضات التي تتم بواسطة قطر ومصر، تأتي بهدف تحقيق هدنة وإطلاق سراح فلسطينيين ووقف لإطلاق النار.

ووفقًا لتقرير القناة العبرية، فإن الفكرة تشير إلى أن الفئة المستهدفة للإفراج عنها تشمل النساء والأطفال، بالإضافة إلى المرضى والجرحى الذين يحتاجون إلى علاج طبي، وكذلك كبار السن الذين يحتاجون إلى الدواء.

وبين التقرير، أن الإفراج يفترض أن يكون مرنًا وموسعًا.

وفي صفقة محتملة، ستقوم "إسرائيل" بتخصيص فترات إضافية لوقف إطلاق النار، وذلك استنادًا إلى عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.

الأسرى الفلسطينييون الأمنيون

وفي خطوة ملحوظة، ستُطلق إسرائيل لأول مرة أسرى فلسطينيين أمنيين، بما في ذلك الذين يُشار إليهم بأنهم "أيديهم ملطخة بالدماء"، كما يتضمن ذلك الإفراج عن الأسرى المرضى وكبار السن.

وفي تصريح لمسؤول عسكري إسرائيلي كبير مشارك في المفاوضات، قال: "الفكرة موجودة، لكن القضية لم تُطرح فعلياً على طاولة المفاوضات". 

اقرأ ايضاًتصاعد الاشتباكات في غزة: مصرع ضابط وجنديين إسرائيليين وإصابة ٤ آخرين

ورغم عودة فريق الموساد من قطر، إلا أن قنوات الاتصال بين إسرائيل والوسطاء لا تزال قائمة برغم كثرة التراجعات، حيث يتم تبادل المحادثات والرسائل بشكل مستمر بين الطرفين، وفقًا للتقرير.

إدخال الوقود إلى غزة

وأشار المسؤول إلى أن مسؤولًا أمريكيًا التقى مع قادة إسرائيليين وطلب منهم زيادة إدخال الوقود إلى قطاع غزة إلى 180 ألف لتر، مؤكدًا أن هذا الرقم يفوق بكثير الكميات التي تم توريدها أثناء وقف إطلاق النار. 

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على هذا الطلب، وسيتم تنفيذه بشكل تدريجي لتلبية احتياجات منشآت تحلية المياه وتجنب حدوث أزمة إنسانية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

أبو فاعور: لا أتوقع وقفاً لإطلاق النار

أعلن النائب وائل أبو فاعور أنّ "حزب الله في معركة ضارية ويقدم التضحيات ولا يجب أن ينتظره أحد للخروج والقول أنه سينفذ القرار 1701 لأن هذا الأمر يُعتبر إستسلاماً".

وأكّد في حديث له عبر الجديد أنّه "لا أتوقع وقفاً لإطلاق النار وجنبلاط يرى أن الأمور مفتوحة والمخاطر محدقة وهو يبذل جهوداً في هذا الإطار". (الجديد)

مقالات مشابهة

  • مصر تدعو لوقف إطلاق النار فورا في لبنان وتؤكد رفضها لأي مساس إسرائيلي بسيادته وسلامة أراضيه
  • بعد أحداث الشغب الجماهيري.. إطلاق سراح أحد مشجعي أندرلخت
  • أبو فاعور: لا أتوقع وقفاً لإطلاق النار
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • واشنطن: حماس ترفض التفاوض على وقف حرب غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها