فتح إعلان وسائل إعلام في دولة الاحتلال الإسرائيلي عن إرسال سفن وغواصات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية إلى منطقة البحر الأحمر، الباب واسعا أمام تساؤلات عدة، عن طبيعة التحركات الإسرائيلية في البحر الأحمر وهل هي مؤشر على دخولها حربا مع الحوثيين بعد استهداف جماعة الحوثيين سفينتين إسرائيليتين في باب المندب الأحد الماضي، حيث ممر الملاحة الدولية، وإيقاف الملاحة أمام سفن الاحتلال.



ومساء الأحد، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع إن قواتهم البحرية نفذت صباح يوم الأحد، عملية استهداف لسفينتين إسرائيليتين في باب المندب وهما سفينة "يونِتي إكسبلورر" وسفينة " نمبر ناين".



وأضاف سريع في بيان مصور، أنه تم استهداف السفينة الأولى بصاروخ بحري أما السفينة الثانية بطائرة مسيرة بحرية.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، مساء الأحد، أن "دولة الاحتلال أرسلت سفنا وغواصات إلى البحر الأحمر، عقب هجمات الحوثيين".

"هجمات صاروخية ومسيرة"

من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن ثلاث سفن تجارية منفصلة تعمل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، تعرضت لهجمات بصواريخ وطائرة مسيرة، من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت في بيان لها أمس الأحد، إن سفينتي "يونتي اكسبلورر" و "أم في 9" تم استهدافهما بصواريخ، ما أوقع أضرارا فيها، دون أي إصابات.

"ما مدى استعداد الحوثيين؟"

وفي السياق، يرى الخبير الاستراتيجي اليمني في الشؤون العسكرية والأمنية، علي الذهب إن المسألة ليست في دخول دولة الاحتلال في حرب مع جماعة الحوثيين، بل تكمن في "أن الكيان الإسرائيلي قد يبادر على الهجوم على الحوثيين في مناطق بعينها بحرية أو ساحلية أو داخلية في البر الذي يسيطرون عليه".

وأضاف الذهب متسائلا في حديثه لـ"عربي21": "هل يقوم الحوثيون بهذه الهجمات ولديهم استعداد على تلقي الردود العنيفة على مصالحهم في البحر الأحمر؟".



وأشار إلى أنه لايزال في الوقت الراهن، تحفظات لدى دولة الاحتلال في التعامل مع الحوثي بمنطق القوة حتى لا يوسع من ساحة معركته ويشتت قواته خاصة البحرية، والتي هي مستنفرة في الأساس في البحر الأحمر.

"رد حاسم ومؤثر"

وقال الخبير الاستراتيجي اليمني: "إذا كان الاحتلال قد تلقى ضررا بالغا من الهجمات التي يتبناه الحوثيون فأعتقد أنه سيكون له رد، ولكن ـ وفق النظرة الإسرائيلية ـ، يجب أن يكون حاسما ومؤثرا ويراعي استجابة جماعة الحوثي تجاه مصالحه في منطقة البحر الأحمر.

القيادة المركزية الأمريكية، اعتبرت في بيانها أن الهجمات الأخيرة للحوثيين تمثل تهديدا مباشرا للتجارة الدولية والأمن البحري.

وسبق للحوثي أن تبنى استهداف سفن إسرائيلية، أو أخرى يملكها رجال أعمال إسرائيليون في البحر الأحمر.



فيما قالت شركة الملاحة الإسرائيلية "زيم"، إنها غيرت خطوط ملاحة سفنها بعد تعرض سفينتين لقصف بالمسيّرات قبالة سواحل اليمن.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، أعلنت جماعة الحوثيين استيلاءها على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" التابعة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، حيث تم اقتيادها إلى الساحل اليمني، كتعبير عن التضامن مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي الحوثيين الحوثيين الاحتلال الإسرائيلي البحر الاحمر طائرة مسيرة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر دولة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر

قال الجيش الأميركي، إنه تمكن خلال الـ24 الساعة الماضية من تدمير موقعي رادار في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن وكذا زورقين مسيرين كانا يستهدفان خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية، تحديثاً لأنشطة قواتها في البحر الأحمر، الخميس، على منصة "إكس": "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير موقعي رادار للحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وزورقين مسيّرين في البحر الأحمر".

وأكدت القيادة أن مواقع الرادار والزوارق المسيّرة تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.

ومؤخرا لجأت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران لاستخدام الزوارق البحرية المفخخة لضرب السفن التجارية التي لا تملك دفاعات كافية في مواجهة هذه الزوارق التي تسبب أضرارا كبيرة للسفن في حال تعرضها لهجوم.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من زوارق مسيرة ساهم أحدها في غرق سفينة الشحن توتور. ولم تتبع الجماعة هذا الأسلوب في نوفمبر.

وتصيب الزوارق المسيرة السفن عند منطقة التماس مع الماء، وإلى جانب الحجم الكبير للرأس الحربي، قادر على التسبب في دخول المياه بكثرة (للسفينة) وقد ينتج عنه صعوبة في السيطرة على الأضرار. وهذا الأسلوب استخدمته القوات الأوكرانية في البحر الأسود لتحقيق ضربات مباشرة ضد القوات الروسية.

وقال ديميتريس مانياتيس الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم ريسك ماندجرز: "تمثل الزوارق المسيرة المحملة بمتفجرات تحولاً معقداً في تكتيكات الحرب غير المتكافئة يُمكّن الحوثيين من الاستهداف بدقة وعلى مسافة بعيدة وبالتالي تقليل تعرضهم للهجمات المضادة". وأضاف: "ندرك أن الحوثيين يستخدمون "مراقبين" في البحر في معظم الحالات، والذين غالباً ما يسجلون الهجوم من مسافة قريبة، وفي معظم العمليات (إن لم يكن كلها) يوجهون الزوارق المسيرة إلى الهدف عن بعد".

مقالات مشابهة

  • وصلت عبر دولة عربية.. روسيا تزود الحوثيين بأسلحة فتاكة لتنفيذ هجمات على ‘‘منشآت أمريكية’’
  • معلومات عن كرنفال البحر الأحمر للفنون.. شارك فيه 22 فنانًا من 12 دولة
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • كيف حرّض مسؤول أمني إسرائيلي سابق على استهداف قادة حماس بالخارج؟
  • كيف حرّض مسؤول أمني إسرائيلي سابق استهداف قادة حماس بالخارج؟
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الزوارق المسيرة المفخخة تكتيك حربي جديد لأنصار الله في البحر الأحمر
  • أردوغان: لغة التهديد الإسرائيلية ضد لبنان تقلقنا بشدة على مستقبل المنطقة