صحيفة أثير:
2024-07-05@22:31:38 GMT

مشاهد الحرب؛ كيف تؤثر علينا نفسيًا؟

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

مشاهد الحرب؛ كيف تؤثر علينا نفسيًا؟

أثير – خالد الراشدي

في ظل الأحداث الأخيرة الجارية منذ السابع من أكتوبر الماضي، كثرت مشاهد الحرب التي يشنها الصهاينة على الأشقاء في فلسطين، والتي بدورها تؤثر سلبًا على نفسية المتلقي الذي يحس بقلة الحيلة وفقدان السيطرة، والشعور بالاستياء جراء هذه الأحداث.

ولنقف على الأثر النفسي من مشاهد العنف والحروب، تواصلت “أثير” مع الدكتورة نوال المحيجرية -طبيبة نفسية استشارية-، التي قالت في بداية حديثها ” لتبسيط الموضوع على المتلقي من الممكن تقسيم الأشخاص لثلاث فئات هي؛ فئة مشخصة بأمراض نفسية واضطرابات عقلية وتأخذ أدوية وعلاجات نفسية، وفئة ثانية لديها مرونة نفسية منخفضة ومهارات تكيف غير صحية، وفئة ثالثة لديها مهارات تكيف صحية ومرونة نفسية عالية”.

وأضافت الدكتورة: على الفئة الأولى الالتزام بالعلاجات النفسية والأدوية النفسية، وفي حالة أن المريض لاحظ على نفسه أو المحيطين حوله لاحظوا عليه نوعًا من أنواع الشدة في الأعراض أو تظهر عليه علامات أي نوع من أنواع الانتكاسات أو كان المريض متخوفا من حدوث أي انتكاسة فعليه مراجعة طبيبه المختص”

أما الفئة الثانية فأشارت الدكتورة نوال إلى أنها معرضة للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق وهول الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة، وفي هذه الحالة يحتاجون الدعم النفسي من الأشخاص المحيطين حولههم والإرشاد منهم، وفي حالة عدم الاكتفاء تكون الخطوة التالية لهذه الفئة هي مقابلة طبيب نفسي مختص أو شخص مختص في العلاج أو الإرشاد النفسي.

أما الفئة الثالثة فقالت الدكتورة المحيجرية عنها: هذه الفئة يكون تركيزها في العادة على الأوضاع التي ما تزال تحت سيطرتهم مثل الدعاء والتبرع والتطوع؛ لذلك فهم الأقل عرضة للاضطرابات النفسية فنجد أن لديهم تكيفًا ومرونة نفسية عالية في التعاطي مع الأزمات.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء

انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء AGFF، من داخل متحف الإسكندرية القومي، على مدار 3 أيام بدءا من اليوم حتى يوم 7 يوليو، تحت شعار "سينما من أجل العدالة المناخية".

قالت نور حازم، مديرة المهرجان إن الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء، تحمل رسالة هامة لبيئتنا التي ظلمتها سلوكياتنا الخاطئة وعدم وعينا بخطورة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع.

واصلت، أننا تحملنا مسؤولية نشر الوعي البيئي للجميع ولكن بحثنا عن أفضل طريقة فوجدنا أن الفن بتأثيره الناعم هو السبيل الذي سيدعم التغيير الواجب لنشر القضايا البيئية الهامة وفهم التحول العادل والعدالة مناخية.

تابعت، أننا قررنا أن نكون نافذة للمبدعين والمواهب الشبابية وإشراكهم في رسالتنا البيئية، من خلال ورش عمل تدريبية شارك فيها فنانين من الشباب السكندري، بمساعدة شركاء من البحر المتوسط، لتشجيع دور الفنانين لترك أثر مجتمعي يساعد على حراك إجتماعي تجاه التحول الأخضر.

أكملت، أن الدورة الأولى انطلقت بمشاركة أكتر من 30 فيلما قصيرا، منهم الساخر، الرسوم المتحركة، والوثائقي من عده دول مصر، المغرب، العراق، والجزائر، وهذا يؤكد أن قضية التغيرات المناخية تؤثر على الجميع وعلينا أن نعي لهذا جيدا دون استثناء.

أكدت، أننا في الدورة الأولى لا نستطيع أن ننسى أرضنا المحتلة في دولة فلسطين وما يعيشوه أشقاءنا في قطاع غزة، من حرب قاسية لا تعرف الإنسانية، طالبة "الوقوف دقيقة حداد على أرواح أشقاءنا في قطاع غزة"، مؤكدة أن الحروب التي يشهدها العالم لها تأثير خطير على زيادة أزمة التغيرات المناخية العالمية التي نعيشها جميعا بلا استثناء.

واصلت منار رمضان، الشريك المؤسس لبانلاستيك،  أن المهرجان يحمل رسالة خضراء مدعمة بالمشروعات الفنية بضرورة الالتفات للطبقات الاجتماعية المتأثرة بالتغيرات المناخية والتي تؤثر بشكل مباشر على مصدر أرزاقهم، فالتغيرات المناخية لا تؤثر فقط على زيادة درجات الحرارة وشدة حرارتها.

تابعت، أننا لامسنا هذا بالتفاعل المباشر والميداني من خلال زيارتنا لإحدى قرى أبيس، ومركز المعدية بين الإسكندرية والبحيرة وغيرها من المناطق والقرى المتضررة، ليكون هناك تواصل مباشر مع الفلاحين والصيادين ومعرفة كيف أثرت التغيرات المناخية على حياتهم، ومحاولة إبراز هذا في الأعمال الفنية ذات الرسالة البيئية الخضراء.

مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء AGFF، منظم من قبل Banlastic Egypt ومشروع  Upstage، برعاية عديد من المنظمات المؤثرة بيئيا بما في ذلك GlobalGreen Grants وLes têtes de l'art وبالتعاون مع المؤسسة الثقافية الأوروبية ومعهد جوته، المركز الثقافي الفرنسي، ومتحف الإسكندرية القومي.

inbound3486564499309458004 inbound8978624788371625851 inbound6480053553959228013

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • «ولع في شقته».. إيداع شاب داخل مستشفي الأمراض النفسية والعصبية
  • الأثر النفسي للحرب في السودان على الأطفال
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • مهتز نفسيًا.. تفاصيل اتهام اللاعب عمر السعيد لجاره بتهشيم زجاج منزله في الشيخ زايد
  • مرشحون في موقف حرج.. كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات بريطانيا؟
  • ما الاختلافات بين المحافظين والعمال؟ وكيف تؤثر على الناخب البريطاني؟
  • استشارية نفسية تقدم نصائح لأهالي طلاب الثانوية العامة (شاهد)
  • التيار الوطني: نناشد المجتمعات التي فر إليها النازحون من سنجة بتقديم السند النفسي لهم