الاقتصاد نيوز _ بغداد

تعتزم هيئة الإعلام والاتصالات ترخيص شركات التواصل الاجتماعي وفتح فروع لها في العراق.

وقال عضو مجلس المفوضين في الهيئة عبد العظيم محمد، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "الهدف من هذا الإجراء تنظيم القطاع وخلق فرص عمل جديدة"، مشيراً إلى أن "وجود مثل هذه الشركات ينمي قدرات العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات ويفتح فرصاً جديدة لهم في هذا المجال" .

بدوره، أوضح رئيس مؤسسة "أنسم" للحقوق الرقمية حيدر حمزوز، أن "ترخيص وتنظيم أي مؤسسة إعلامية أو شركة تكنولوجية هو مطلب مهم وسط فوضى المعلومات المضللة، وانتشار خطاب الكراهية والقتل" .

وأضاف حمزوز، أن "الخسائر الاقتصادية التي يتكبدها العراق يومياً كبيرة ومن الضروري أن يأتي هذا الترخيص بحلول واقعية قابلة للتنفيذ، من دون المساس بالحريات العامة للمستخدم العراقي الذي ضمنته القوانين الدولية والدستور" .

وبين الخبير الرقمي أن "عملية التنظيم ليست مهمة سهلة وتتطلب بنى تحتية ونقاط جذب اقتصادية لهذه الشركات التي غايتها الربح في النهاية مع ضمان سلامة هذه الشركات وموظفيها من الاستهداف وممارسة الضغوط عليها" .

وأوضح حمزوز أن "أي عملية تنظيمية يجب أن تكون تشاركية مع الجهات المعنية من الحكومة، المشرعين، منظمات المجتمع المدني وصُناع المحتوى" .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: 190 منشأة ضررت و193 موظفًا فقدوا حياتهم بسبب القصف الإسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت إيناس حمدان، مدير مكتب الإعلام بالأونروا بغزة، إن الوكالة تلعب دورًا أساسيًا وحيويًا في إدارة الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة، فضلًا عن مناطق عملها الأخرى الخمس. 

وأشارت «حمدان» إلى أن وجود الأونروا يعد أمرًا ضروريًا لضمان تقديم الخدمات الحيوية لجميع المدنيين، رغم التحديات التي تواجهها، بما في ذلك التدمير الكبير الذي ألحقته الهجمات الإسرائيلية بنحو ١٩٠ منشأة تابعة للأونروا، بما في ذلك منشآت تستخدم كمراكز إيواء للاجئين الفلسطينيين، خلال الأشهر الأخيرة من الحرب.

وأضافت أن الأونروا فقدت ١٩٣ موظفًا وموظفة جراء القصف الإسرائيلي، بما في ذلك أولئك الذين فارقوا الحياة أثناء أدائهم لمهامهم الإنسانية الضرورية. 

وأكدت «حمدان» أن هذه الأعمال العدوانية تشكل انتهاكًا واضحًا للقوانين الدولية، مما يبرز الحاجة الماسة لحماية العمل الإنساني والمنشآت التابعة للأونروا من التعرض للاستهداف في جميع الأوقات.

 

مقالات مشابهة

  • تتضمن مغادرة الرعاية الاجتماعية.. العمل تعلن عن خطط جديدة خلال العام الحالي
  • الاقتصاد النيابية تكشف عوامل إفشال الصناعة العراقية: منح ما فوق الأرض وتحتها لفائدة المستثمر
  • 10 خدمات تقدمها «مصر الرقمية» للمزارعين قريبا.. بينها تراخيص المناحل
  • احتماء أصحاب الشركات فى البورصة بقوانين الغير عبر «الأفشور» جريمة
  • الصحة: إضافة أكثر من 4 آلاف سرير ضمن مشاريع البرنامج الحكومي
  • توضيح من صندوق الإسكان بشأن التأمين على حياة المقترضين
  • مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: الوضع الإنساني في غزة كارثي بأبعاد مأساوية
  • مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: 190 منشأة ضررت و193 موظفًا فقدوا حياتهم بسبب القصف الإسرائيلي
  • إدارة سد الموصل: لا صحة لتوقف أعمال التحشية ووضع السد جيد جدا
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024