الاقتصاد نيوز-بغداد

يجمع غالبية الخبراء والمراقبين على تضافر عاملين داخلي وخارجي وراء تعطل عجلة الصناعة العراقية المحلية على الرغم من ضخِّ الحكومات المتعاقبة لملايين الدولارات خلال الأعوام الماضية من دون تحسن ملحوظ على مستوى السوق.

وأطلقت وزارة الصناعة والمعادن قبل ايام أعمال منتدى الشراكات الصناعية في البصرة بحضور رئيس الوزراء محمد السوداني، ضمن خطة لتشغيل مصانع ومعامل الوزارة.

وأوضحت مديرة إعلام الوزارة ضحى محمد صالح، أن "المنتدى يأتي ضمن خطة الوزارة لتشغيل المعامل القديمة والمتوقفة"، مضيفة أن "أغلب المعامل توقفت لانتهاء عمرها الافتراضي، ونحن نخطط لهذه المصانع بالدخول في شراكة مع القطاع الخاص ومع مستثمرين ناجحين محليين أو عرب أو أجانب" .

وأوضحت صالح أنه "تم خلال المنتدى عرض نحو 90 فرصة استثمارية خلال المنتدى بحضور العديد من الشركات المستثمرة ومختلف الصناعات، ومنها الغذائية والنسيح والبتروكيمياوية والتعدين"، مشيرة إلى أن "الوزارة سبق أن نظمت مؤتمراً للمصانع تم خلاله توقيع العديد من الشراكات مع القطاع الخاص في قطاعات الفوسفات والبتروكيمياويات والكبريت والأسمدة، والوزارة مستمرة بدراسة العروض لاختيار الأفضل والأنسب لجلب خطوط ومعامل حديثة ومتطورة" .

في حين رأى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان النائب كاظم الفياض وجود سببين يقفان وراء تعطُّل المصانع والمعامل المحلية.

وأوضح الفياض، أن "السبب الأول محلي يتعلق بإجراءات الحكومة ووزارة الصناعة، إذ لا توجد إرادة حقيقية لتشغيل المصانع والمعامل العراقية، مع العلم إن العديد من الشركات التي لها رغبة صادقة بالاستثمار تتقدم بعروض في هذا الجانب" .

وتابع الفياض أن "السبب الثاني يعد إقليمياً، لأن من مصلحة دول الجوار أن يكون العراق سوقاً استهلاكية لتصريف منتجاتهم، يساعده ضعف الإرادة الداخلية للبلد"، لافتاً إلى أن "الصناعة العراقية كانت معروفة ورصينة وتضاهي المناشئ العالمية، وما زالت الأجهزة المصنَّعة عراقياً عالقة في ذاكرة العراقيين" .

ونبَّه الفياض إلى أن "الحدود المفتوحة للسلع الأجنبية الاستهلاكية رديئة التصنيع أدت إلى تدمير الصناعة العراقية، إذ إن أغلب التجار العراقيين يجلبونها لرخص أثمانها" .

 

المصدر/ جريدة الصباح 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

دورة علمية في المنتدى الإسلامي بالشارقة

أطلق المنتدى الإسلامي في الشارقة بجامع المغفرة، أولى فعاليات الدورةِ العلميةِ الـ 24 بعنوان «وتواصوا بالمرحمة» من أجلِ نشرِ الثقافةِ الإسلاميةِ وفق منهجٍ علميٍّ متزنٍ بينَ فئاتِ المجتمَعِ المختلفة، من خلالِ المجالسِ العلميةِ والمحاضراتِ والدوراتِ التعليميةِ المتنوعة.
تناول المحاضرون خلال الدورةِ، موضوعات الآيات القرآنية من زوايا وأبعادٍ مختلفة؛ تعزيزاً للفهمِ الشاملِ لمضمون القرآن وبياناً لأثرِه الكبيرِ في تنظيمِ علاقة الإنسان بنفسه ومجتمعه لبناءِ الفكرِ المتزن والثقافةِ الإسلاميةِ المتعمِّقة في حياةِ طلبةِ العلم والحضور، وتزويدِهم بالحصانَةِ العلميةِ والفكريةِ اللازمة للتعامل مع تحديات العصر.
واستعرضت المداخلات عناوين «إضاءات تفسيرية من آيات البر والصلة» و«الأحكام الفقهية المتعلقة بالعلاقات الأسرية» والأحاديث النبوية الواردة في البر والصلة من كتاب «الأدب المفرد» للإمام البُخاري إضافة إلى أحكام التجويد من ناحية نظرية وتطبيقية. (وام)

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير: نستهدف الانتهاء من مشروع القطار السريع.. وحل مشكلات المصانع المعطلة والبطالة
  • دورة علمية في المنتدى الإسلامي بالشارقة
  • وزارة البيئة: طرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة البن في منطقة الباحة
  • الهيئة الوطنية للاستثمار تستكمل اجراءات فندق ريكسوس بغداد مع شركة استثمار العقارية القطرية‏
  • كيف استطاعت مبادرة «ابدأ» حل مشكلات المصانع المتعثرة؟.. نقطة انطلاق لخريطة الدعم
  • انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر
  • بنسعيد: الثقافة اقتصاد يخلق مناصب الشغل
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • العراق يفتتح مركزا متطورا للدفاع الجوي
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.