في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنين حل أزمة السكر، خلال أسبوعين مثلما وعد وزير التموين، تحرك سعر الأرز، لينذر بأزمة محتملة خلال الفترة المقبلة، وهو ما حذر منه عدد من الخبراء والإعلاميين أيضا، بعدما قفز سعره إلى 35 جنيها في بعض المناطق، خاصة أن الأرز إحدى السلع الأساسية التي يعتمد عليها المواطن المصري.

بسبب المناخ والتكاليف| الأرز يعاود الارتفاع.

. الكيلو بكام دلوقتي آخر كلام لوزير التموين عن سعر السكر| نستحمل شوية.. وانتظروا هذا الموعد الأزمة انتهت| بشرى من التموين للمواطنين: انخفاض سعر كيلو السكر للنصف.. وتوفيره خلال هذه المدة أسعار السكر اليوم| إجراء حكومي لحل الأزمة.. و27 جنيهًا للكيلو بهذه المنافذ تحذير من أزمة محتملة بشأن الأرز

حذر عدد من المتخصصين في أسعار السلع، من أزمة أخرى محتملة وهي أزمة الأرز، التي ربما تظهر الأيام المقبلة، خاصة مع ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، ليتراوح سعر كيلو الأرز بين 30 - 35 جنيها، في الأسواق والسوبر ماركت الكبرى.

طن الأرز بـ 35 الف جنيه

وقال مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار الأرز الشعير شهدت ارتفاعًا خلال الفترة الماضية بالمضارب، ليسجل سعر الطن 30 ألف جنيه لطن الأرز الشعير عريض الحبة، كما وصل طن الأرز رفيع الحبة إلى 31 ألف جنيه، كما تخطى سعر الكيلو الأرز الأبيض 35 جنيها في بعض المحال التجارية والسوبر ماركت، على الرغم من انتهاء موسم الحصاد.

اللي يزود جنيه بلغ عنه|القائمة الكاملة لأسعار السجائر بعد التسعيرة الجبرية أخيرًا.. التسعيرة جبرية ومتعلقة في المحلات|هذه أسعار السجائر الرسمية.. لا تدفع جنيهًا زيادة ارتفاع الأسعار بدون أسباب منطقية

أوضح الوليلي، أن ارتفاع الأرز مؤخرًا ليس له أسباب منطقية، فقد وصلت نسبة الزيادة 70% عن المعدل الطبيعي، خاصة أن نوعية الشعير هذا العام أقل جودة عن كل عام.

الارز

وأكد عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، تأثر نوعية الشعير بالتغيرات المناخية التي أثرت على إنتاجية الشعير نفسه كمحصول، ومن ثم رفع تكلفة الأرز الأبيض.

الحكومة تعلنها رسميا| أزمة الدولار إلى زوال .. صدمة السوق السوداء وهذا سعره الآن أرخص رحلة حج في مصر| المواعيد وكيفية التقديم وكافة خدمات السفر والإقامة أسباب ارتفاع سعر كيلو  الأرز

أرجع مجدي الوليلي، سبب ارتفاع الأرز، إلى زيادة تكلفة الزراعة على المزارعين، حيث ارتفعت بشكل كبير خلال هذا العام، وزادت تكلفة تجهيز الأرض والزراعة والأيدي العاملة بنسبة تجاوزت 80%، فيما زادت أسعار الأسمدة بمعدلات كبيرة.

زيادة تكلفة الأرز

وأوضح، أن المخاوف من زيادة الأسعار والإسراع بتخزين كميات في وقت الحصاد، رفع الطلب والأسعار في نفس الوقت خلال الموسم الحالي.

بيرسي تاو الناجي الوحيد من فرمان كولر..هل طلب السويسري الإطاحة بـ بيبو؟ الوش التاني|ماذا دار بين الخطيب وكولر في الاجتماع المغلق.. وسر غضب رئيس الأهلي زيادة محتملة خلال المرحلة المقبلة

أكد عضو غرفة صناعة الحبوب، أن أسعار الأرز ستواصل ارتفاعها خلال الفترة المقبلة، نظرا لزيادة سعر الأرز عالميا، ما يصعب عملية استيراده للسوق المحلية، بجانب ترجيحات بإقدام الحكومة على تعويم الجنيه ما يرفع أسعار جميع السلع.

زيادة محتملة لسعر الأرز

وذكر الوليلي، أنه لا يجوز محصول استراتيجي مثل الأرز يترك بدون ضوابط وآليات، مطالبا الدولة بضرورة أن يكون لها مخزون استراتيجي وزراعات خاصة بها بالتنسيق مع الزراعة والري والبحوث الزراعية.

فيديو صادم لدولة الاحتلال.. ممثلة إسرائيلية تتنازل عن جنسيتها تضامنا مع غزة وقعن في حب مقاتلي حماس| رسائل أسيرات إسرائيل للمقاومة تصدم الاحتلال لميس الحديدي: احتمال نكون رايحين لمشكلة

حذرت الإعلامية لميس الحديدي، من أزمة محتملة في أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة، قائلة: "إحنا بنحذر من أزمة أخرى، وهي أزمة الأرز ربما تظهر الأيام المقبلة، إحنا من فترة كنا شفنا سعر كيلو الأرز كان وصل إلى 30-35 جنيها وده تقريبا إلى بيحصل دلوقتي".

أزمة الأرز

وأضافت لميس الحديدي، عبر برنامجها: "بدأنا نشوف أرقام بعدت عن حاجز 26 و37 جنيها، ووصلت إلى 30 جنيها، ولا نتمنى أن ترتفع الأسعار مجددًا.

أنواع الارز

وتابعت الحديدي: "لما نشوف مثل هذه المؤشرات لازم نقف ونقول احتمال نكون رايحين لمشكلة، لماذا ترتفع أسعار الأزر؟، إحنا مازلنا في انتظار حل أزمة السكر والأرز، ووزير التموين وعد بحلها خلال أسبوعين، حتى هذه اللحظة السكر بـ50 جنيها رغم ضخ الحكومة كميات كبيرة من السكر".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أزمة السكر وزير التموين سعر الأرز السلع الأساسية أسعار الأرز خلال الفترة سعر کیلو ارتفاع ا من أزمة

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة عن انقطاع إمدادات الغاز: "مصر ليست تحت رحمة أحد"

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة ملتزمة بالعمل على القضاء تخفيف بنهاية العام الجاري، مضيفا أنه ليس هناك مشكلة في نقل وتوزيع الكهرباء، وأزمة الأمس نتجت عن زيادة استهلاك الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء England x Slovenia مباراة انجلترا وسلوفينيا في يورو 2024 دون تقطيع موسكو وباكو تبحثان عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا استهلاك مصر من الكهرباء وصل إلى حد قياسي 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن  استهلاك مصر من الكهرباء وصل إلى حد قياسي تجاوز الحد الذي كان مسجلا العام الماضي، موضحا أن هذا حدث ولم يتم الوصول إلى ذروة فصل الصيف حتى الآن.

وأشار إلى أنه كان هناك عطل فني في أحد حقول الغاز التي ترتبط بها مصر في منطقة شرق المتوسط وتعطل لمدة 12 ساعة، وتطلب 24 ساعة لإعادته للخدمة بصورة كاملة، لافتا إلى أن كمية الوقود التي يتم استيرادها من الخارج يتم استلامها على شحنات وليس على دفعات، واستلام أول الدفعة الأسبوع المقبل ويتم استلام كامل الكمية بحلول الأسبوع الثالث من يوليو.

مصر ليس تحت رحمة أحد

وأردف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أنه مع وصول مختلف شحنات المنتجات البترولية المطلوبة سيتم العمل على إيقاف انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف، مؤكدا أن مصر ليس تحت رحمة أحد، ويمكنه استيراد احتياجاتها من أي دولة تنتج الغاز والمازوت.

من الوارد حدوث زيادة في استهلاك الكهرباء مرة أخرى

وأشار أن وزارة البترول تعمل على تدبير احتياجات مصر من المواد البترولية اللازمة لإنتاج الكهرباء، ومن الوارد حدوث زيادة في استهلاك الكهرباء مرة أخرى نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، والدولة أعدت عدتها من خلال استيراد كميات إضافية من الغاز والمازوت تجنيا لحدوث انقطاع في التيار.

وأكمل المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن مصر وصلت إلى استهلاك 36 جيجا من الكهرباء أمس وهو نفس المعدل الذي تم الوصول إليه في ذروة الصيف من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • أسعار السمك في الأسواق اليوم الخميس 27-6-2024
  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • بعد زيادة الاقبال على مولدات الكهرباء في مصر 2024 بسبب أزمة انقطاع الكهرباء.. تعرف علي الاسعار
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد» اليوم.. السكر بـ27 جنيها
  • أسعار الحديد اليوم الأربعاء 26-6-2024 في محافظة البحيرة
  • متحدث الحكومة عن انقطاع إمدادات الغاز: "مصر ليست تحت رحمة أحد"
  • تراجع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة
  • انخفضت 15 جنيها.. تراجع جديد في أسعار الفراخ اليوم وشعبة الدواجن توضح الأسباب
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024.. بنزين 80 بـ 11 جنيها
  • أسعار الحديد اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في محافظة البحيرة