قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الولايات المُتحدة الأمريكية تجري ما أسماه بـ«المناقشات المكثفة»، التي تضم مصر وقطر وإسرائيل للتوصل لأفضل سيناريو للإفراج عن جميع الرهائن، خاصة الرهائن الأمريكيين.

المناقشات الدبلوماسية الحساسة لا يمكن الإفصاح عنها

وقال «سوليفان»، لشبكة CNN، إن تلك المناقشات الدبلوماسية الحساسة لا يمكن الإفصاح عن تفاصيلها لكنه يٌفضل أن تظل خلف أبواب مغلقة، مضيفًا أن الإدارة الأمريكية تتواصل وتجري محادثاتها مع إسرائيل حول المدة التي من الممكن تستغرقها للقضاء على حماس، وأن هناك تفاصيل عسكرية حساسة لا يمكن الكشف عنها لكنهم على تواصل دائم مع إسرائيل في هذا الشأن.

وأشار المسؤول الأمريكي، أنه متردد للغاية في إصدار حكم غير دقيق على إسرائيل حول توسعها في جنوب غزة على حساب المدنيين هناك ووقوع المزيد من الضحايا، موضحًا أن ما لديه من معلومات أن الجيش الإسرائيلي حدد منطقة بعينها وطلب من الناس مغادرتها، لكن لا يعلم هل كل المواطنين هناك تلقوا هذا الإخطار أم لا.

يجب على إسرائيل منح المدنيين الوقت والقدرة

وأكد أن الولايات المتحدة تشدد على إسرائيل "أنهم بحاجة إلى استخدام كل الوسائل والأدوات المتاحة لديهم للتأكد من أنهم عندما يتحركون فعليا بالقوة إلى منطقة في الجنوب، فإنهم يفعلون ذلك ببعض الثقة في أن الناس قد حصلوا بالفعل على ممر آمن للخروج من تلك المنطقة".

وتابع أن أحد الدروس الرئيسية المستفادة من العمليات الإسرائيلية في شمال غزة هو أنه يجب على إسرائيل منح المدنيين الوقت والقدرة والفرصة الحقيقية لمغادرة المنطقة قبل بدء العملية البرية.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان غزة إسرائيل مصر الحرب على غزة الجيش الإسرائيلي على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

محمد حيزة يكتب "حكومة مدبولي الثانية.. ـ عايز أربي الولا ـ"

الكل تابع التعديل الوزاري، بشغف وترقب كبير، والبعض كان يحضر دفاتر الصور القديمة، إذ ربما صادف أن يجد صورة له مع أحد الوزراء الجدد، ومن ثم ينشرها على منصات التواصل، مصحوبة بمليارات التبريكات والتهاني، والإشادات باختياره، وأنا أتحدى أحد من هؤلاء أن يكون يعرف سيرة أو مسيرة الشخصية، سوى أنه صادفه في مشهد من المشاهد فالتقط صورة معه، باعتباره مسؤل من المسؤولين.

تحلة اليمين

وبعد أن انتهى التشكيل الوزاري، وأقسم الوزراء، ولعلنا بعد عدة أشهر سنحتاج لفتوى الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف الجديد، عن تحلة هذه اليمين، ـ ما علينا ـ، ما الفائدة من ترقب الشخصيات والوزراء، وما العائد النافع من هذه العجلة لمعرفة أسمائهم، لن أسأل السؤال المعهود، ماذا نريد منهم، فكلنا يعلم وهم على رأس العالمين يعلمون ماذا نريد، ونحن نعلم أنهم يعلمون أننا نعلم أنهم يعلمون ماذا نريد!!.

هذا المقال حذفته وعدلته عشرات المرات قبل أن أطل به عليكم، ولكن حقيقي ما الدور الذي يمكن أن يؤديه وزير في حكومة الدكتور مدبولي الثانية، هل كانت أزمتنا الماضية خلال تلك السنوات أزمة أشخاص؟.

هل هناك من يملك العصا السحرية لحل أزمات وزارته، ورفع المعاناة عن المصريين في ما يخص وزارته ومجال عمله، وهل هناك من لديه الحلم على تغيير الواقع، وزحزحة الماء الراكد، وكل هذه الاكليشيهات الإعلامية هل هناك من يستطيع فعل ذلك، والأهم هل لا زال الشعب المصري يثق في وزارء وحكومات ويضع عليها آمالا وأطروحات.

لو كنت وزيرا والحمد لله أني لست من هؤلاء لما نمت ليلي وما ارتحت في نهاري، فصاحب هذا المنصب دائما هو تحت المطرقة، ولا ينام إلا على السندان، فتركة الفساد كبيرة جدا، ليس لعظيم أعداد الفاسدين، ولكن لتأصل الفساد في العقول، حتى أصبح روتينا عاديا، آلفناه واعتدناه، ومن يحاول أن يقف ضد هذا الفساد، فهو سيكون أول الفاسدين في أعين السابقين.

أنا لا أملك حلولا، ولا أعرف إجابات، ولكن ما أعرفه أنها ضاقت، ولم تضق عليا وحدنا، إنما هؤلاء الذين ظنوا أنهم نجوا في سعة المال أو السلطة خرجوا من فسيح الضيق، إلا ضيق الفساحة تلك، و...

 

لهنا سأنهي هذا المقال، لإني تذكرت حديثي مع أحد أصدقائي ذات يوم، اقترح علي موضوعا صحفيا نتشارك فيه فأجبته باختصار واقتضاب شديد "عايز أربي الولا"، فاسمحوا لي أن أنتهي هنا حتى "أربي الولا".

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن سيلتقي بنتانياهو على الأرجح عندما يزور واشنطن
  • البيت الأبيض من المرجح أن يلتقي بايدن نتنياهو عندما يزور واشنطن
  • البيت الأبيض: قلقون من زيارة رئيس وزراء المجر لروسيا
  • تفاؤل أمريكي بقرب التوصل لصفقة بين حماس والحكومة الإسرائيلية
  • مسؤول في البيت الأبيض: رد حماس من شأنه دفع المفاوضات باتجاه إتمام صفقة
  • نتنياهو لـ بايدن: إسرائيل لن تنهي الحرب في غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • البيت الأبيض يكشف ما دار بين بايدن ونتنياهو في اتصال هاتفي الخميس
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة
  • محمد حيزة يكتب "حكومة مدبولي الثانية.. ـ عايز أربي الولا ـ"
  • البيت الأبيض: الرئيس جو بايدن لن ينسحب من السباق الرئاسي