وسعت الولايات المتحدة الأمريكية نطاق شراء الكثير من براميل النفط خلال الفترة القليلة الماضية، الأمر الذي جاء مواكبا لما قررته دول تحالف الأوبك+ بخفض إنتاجها من النفط خلال الفترة المقبلة، في حالة من الضبابية يشهدها قطاع البترول العالمي بسبب الأحداث الجيوسياسية الموجودة خلال الفترة الراهنة.

أمريكا قررت شراء 2.

73 مليون برميل من النفط

المساعي أمريكا الأخيرة لشراء كميات كبرى من براميل النفط رأه الخبراء، أنه بٌعد نظر من قبل الإدارة الأمريكية لشراء البراميل النفطية بسعر زهيد، متنبئين بارتفاع كبير في سعر البرميل خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، الخميس الماضي، إتمام وضع لمسات نهائية لعقود شراء 2.73 مليون برميل من النفط، التي سيجرى إضافتهم للاحتياطي البترولي الاستراتيجي لديها، واعتبر الخبراء مساعي أمريكا الأخيرة جاءت انعكاسا لتوقعها بارتفاع الأسعار عقب تخفيضات منظمة «أوبك+» لإنتاجها النفطي.

خبير بترولي: سعر البترول يسير وفق البورصة العالمية.. لا أحد يستطع توقع السعر

يقول الدكتور محمد سعد الدين، خبير بترولي، إن سعر البترول يسير وفق البورصة العالمية له، حيث أنه لا يستطيع أحدا توقع ما سيحدث في سعره مستقبلا، ذلك بسبب وجود أحداث جيوسياسية عكست وجود حالة من الضبابية على مستوى العالم كله، لافتا إلى أن دخول فصل الشتاء رسميا إلى دول أوروبا سيؤدى بدوره لزيادة الطلب العالمي على براميل البترول، ما سيرفع من سعرها المتوقع، ويصل إلى 100 دولار للبرميل.

سعد الدين: التوترات تنبئ وجود زيادة أسعار البترول خلال الفترة المقبلة

وأضاف «سعد الدين»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن تحالف «أوبك+» قرر هو الآخر تخفيض إنتاج البترول حتى لا يزيد المنتج بالسوق، وبالتالي يقل سعر البرميل من البترول، غير أن حدوث تلك التوترات قد تنبئ بوجود زيادة بأسعار البترول خلال الفترة المقبلة.

وأكد أنه في حال وجد ظروفا اقتصادية قهرية للدول الأعضاء في تحالف الأوبك+ فسيقومون بدورهم لزيادة تدفق البترول في السوق العالمي، ما سيؤدي بالنهاية إلى زيادة سعر البرميل عالميا: «قد يرتفع سعر برميل البترول خلال الفترة القليلة المقبلة لمكنه لن يستمر الارتفاع لأكثر من نهاية فصل الشتاء الحالي، وستعود الأسعار مرة أخرى إلى الاستقرار والهدوء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النفط أسعار برميل البترول أوبك ارتفاع خلال الفترة المقبلة

إقرأ أيضاً:

لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية

بغداد اليوم-بغداد

 اكد وزير النفط الايراني، جواد اوجي، ان ايران تصدر نفطها اينما تريد، في بيانات واضحة عن مدى "لاجدوى" العقوبات الامريكية على ايران.

 

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي قوله إن إيران تبيع النفط الخام إلى 17 دولة، فيما وصفت رويترز ان هذا يشير إلى أن بعض الدول ربما لا تلتزم بالعقوبات الأمريكية.

 

وقال أوجي في مقطع فيديو نشرته الوكالة ردا على سؤال حول تقارير أجنبية تفيد بأن دولا أوروبية تستورد النفط الخام الإيراني، قائلا: "نبيع نفطنا أينما نريد، في الواقع، نصدر إلى 17 دولة، بما في ذلك دول في أوروبا"، مضيفا انه "لا يستطيع تقديم تفاصيل إضافية بشأن الكميات المباعة أو هوية المشترين بسبب حساسية الموضوع".

 

أعادت واشنطن فرض العقوبات على طهران في عام 2018، بعد انسحاب دونالد ترامب بشكل أحادي من الاتفاق النووي لعام 2015 الذي سمح لإيران ببيع نفطها مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، وفي أعقاب ذلك، تراجعت قائمة إيران من المشترين للنفط الخام بشكل حاد، حيث كانت معظم صادراتها آنذاك موجهة إلى الصين وكميات أصغر إلى حليفتها الإقليمية سوريا.

 

الا ان ايران استطاعات خلال الفترات الماضية من رفع الانتاج والتصدير حتى انها ازاحت العراق من مرتبته كثاني اكبر منتج في اوبك من النفط الخام والسوائل البترولية.

 

وارتفع انتاج ايران من النفط لاكثر من 4 ملايين برميل يوميًا، فيما بلغت صادراتها اكثر من 1.5 مليون برميل يوميًا خلال الربع الاول من العام الحالي.


مقالات مشابهة

  • مدبولي: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 4688 دولار
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 88.46 دولار
  • العقود الآجلة للبنزين تنخفض في الولايات المتحدة لـ 2.55 دولار للجالون
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.33 دولار ليبلغ 88.89 دولار
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 38 سنتا ليبلغ 87.56 دولار
  • عاجل:- البترول: وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد الاتفاق على شحنات غاز مسال
  • "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء
  • توقعات سعر الذهب عالميا خلال الفترة المقبلة.. هل يتأثر بخفض الفائدة؟