توصلت دراسة حديثة إلى أن هناك علاقة ثنائية الاتجاه بين فرط نشاط المثانة (OAB) وأنماط النوم السيئة.

وقام زيشاو لو، من جامعة صن يات صن في شنتشن، الصين، وزملاؤه بتقييم العلاقة بين فرط نشاط المثانة وأنماط النوم.

إقرأ المزيد ما الأفضل لصحتنا؟ .. النوم لسبع ساعات أم النوم بموعد ثابت؟

ويتسبب فرط نشاط المثانة، والذي يُطلق عليه أيضا اسم المثانة مفرطة النشاط (OAB)، في الشعور برغبة ملحة ومفاجئة في التبول، وهو ما قد يصعب السيطرة عليه.

وقد تشعر أنك بحاجة إلى التبول عدة مرات خلال النهار والليل، وقد تعاني أيضا من تسرب لاإرادي للبول، ما يعرف باسم سلس البول الملح.

وشملت الدراسة بيانات 16978 مشاركا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (2007 إلى 2014).

وتم استخراج البيانات من خلال عوامل تشمل التركيبة السكانية والسلوكيات الغذائية والصحية وقياسات الجسم ومعلومات المرض. وتم تضمين ثلاثة عوامل، والتي تراوحت من 0 إلى 3، بحيث يكون التعبير عن درجة النوم من 0 إلى 1 كنمط نوم سيئ و2 كنمط نوم متوسط، و3  كنمط صحي.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بفرط نشاط المثانة لدى المرضى الذين يعانون من أنماط نوم متوسطة وضعيفة زاد بنسبة 26 و38% على التوالي.

وكانت هناك ارتباطات كبيرة ملحوظة بين فرط نشاط المثانة الخفيف، والمعتدل والشديد، مع انتشار فرط نشاط المثانة أعلى بكثير في المرضى الذين يعانون من أنماط نوم سيئة والعكس صحيح.

إقرأ المزيد طريقة لتجنب الاستيقاظ ليلا

وقال الباحثون: "باختصار، أشارت الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية بين فرط نشاط المثانة والمشكلات المتعلقة بالنوم الأسوأ. وأظهرت نتائجنا أن انتشار فرط نشاط المثانة كان أعلى بكثير في المرضى الذين يعانون من أنماط نوم سيئة، وأن انتشار أنماط النوم الأسوأ كانت أعلى بكثير في مرضى فرط نشاط المثانة".

وتابعوا: "تشير هذه النتائج إلى أنه ينبغي إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية للتحقيق في العلاقة السببية والآليات المرضية بين النوم و فرط نشاط المثانة".

نشرت الدراسة مفصلة على الإنترنت في 13 نوفمبر في مجلة BMC Urology.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض دراسات علمية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: ندعم استقرار الصومال ولا علاقة لهذا بإثيوبيا

كتب- أحمد عبدالمنعم:
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن دعمنا للصومال لاستقراره ووحدته، قائلا: "إحنا بندعم الصومال مش علشان إثيوبيا، لأنها بقالها أكثر من 30 سنة في حالة عدم استقرار".

وكان الرئيس السيسي خلال مشاركته في مائدة الإفطار بعد تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، ردًا على سؤال بشأن سد النهضة، أننا نحاول قدر الإمكان المشاركة في جلسات مختلفة ونقاشات لاستخدام أدوات السياسية والدبلوماسية لمنع الشر المحتمل.

وأوضح أنه خلال السنوات الـ 10 الماضية تم إنفاق أرقام مالية ضخمة جدًا في تحسين ومعالجة المياه على مستوى الجمهورية بالكامل، معقبًا: بنتكلم عن 400 مليار جنيه وأكثر في محطات معالجة ثلاثية متطورة".

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني
  • جاسوس إيراني وراء اكتشاف إسرائيل مكان تواجد نصرالله
  • حقل أم الدلخ البحري.. اكتشاف نفطي إماراتي عمره 55 عامًا
  • الرئيس السيسي: ندعم استقرار الصومال ولا علاقة لهذا بإثيوبيا
  • شاهد بالفيديو.. ثنائية توتنهام في شباك مانشستر يونايتد
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية
  • بعد قرن من البحث.. اكتشاف خلية مختبئة في الفئران تُسرع التئام الجروح
  • مونياين يسجل أول ثنائية مع سان لورنزو
  • ثنائية الجزائري بشير بلومي تقود هال سيتي للفوز بالبطولة الإنجليزية
  • السيد خامنئي: ليعلم المجرمون الصهاينة أنهم أضعف بكثير من إلحاق ضرر بالبنية القوية لحزب الله