رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبدالعزيز، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، رئيس لجنة الجائزة، مساء أمس الاثنين، احتفاء "أجفند" بتسليم جائزة الأمير طلال الدولية، وتكريم الفائزين بها للعام 2022، في مجال "العمل اللائق ونمو الاقتصاد"، وهو الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر "الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" (COP28) في دبي.

أخبار متعلقة ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير ممدوح بن عبد العزيز بالمسجد الحراموفاة الأمير ممدوح بن عبد العزيز آل سعودالقيادة تتلقى التعازي في وفاة الأمير ممدوح بن عبد العزيز آل سعودجلسات حوارية مع شركاء أجفند

وضمن الاحتفالية التي شهدها عدد من ممثلي المنظمات الأمم المتحدة والدولية، المجتمع المدني، وخبراء التنمية، عُقدت جلسات حوارية مع الشركاء الاستراتيجيين لأجفند، وأخرى مع ممثلي المشاريع الفائزة، وغطت الجلسات قضايا تنموية ومحاور العمل المناخي ومكافحة التصحر.

وتعكس جائزة الأمير طلال الدولية مدى الالتزام الفاعل بأهداف التنمية المستدامة، فهي تُعد محركًا للتغيير ودافعًا لحفز التجارب الناجحة، وتشجيع مشاركة المشاريع المماثلة، واستكشاف المبادرات التنموية.

The 2022 #Prince_Talal_International_Prize winners shared their insights and experiences in driving sustainable change in #SDG8 during today's panel discussion during the award ceremony. pic.twitter.com/jFLeKkKGau— Prince Talal Int'l Prize (@PTIPrize) December 4, 2023مشروعات تلبي شروط استدامة التنمية

وأعرب سمو الأمير عبد العزيز بن طلال عقب إعلان الفائزين عن شكره لدولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة احتفالية الجائزة، مهنئًا الفائزين على جهودهم في تأسيس مشروعات تلبي شروط استدامة التنمية، حاثًا إياهم على المحافظة على هذا التميز.

وأكد المضي قدمًا في تحقيق الأهداف العليا للجائزة، من خلال ترسيخ مفهوم الإبداع والابتكار في التنمية، لافتًا إلى أن أجفند يعمل على توسيع أفكار المشاريع الفائزة وتعميمها على المجتمعات النامية لتعم الفائدة.

وأوضح المدير التنفيذي لأجفند د. ناصر القحطاني، أن جائزة الأمير طلال الدولية رسخت مكانتها عالميًا، وسط ترحاب باستضافة مراسم تسليمها، والاحتفاء بالفائزين.

وقال: "التقدير العالي الذي تحظي بها الجائزة ليس فقط نابعًا من تبنيها القضايا التنموية المركزية، ولكن هذا التقدير في الأساس نابع من الاحترام العالمي لسمو الأمير طلال بن عبد العزيز - رحمه الله - وتاريخه الحافل في ميادين التنمية، وكذلك موقع أجفند في خارطة التنمية الدولية".

Happening #NOW:#AGFUND's Executive Director, Dr. @NasserKahtani during the opening remarks for the 2022 #Prince_Talal_International_Prize Award Ceremony.
Livestream: https://t.co/9FpwAZqYeM pic.twitter.com/ar89LM7VNF— Prince Talal Int'l Prize (@PTIPrize) December 4, 2023المشروعات الفائزة

وتبلغ قيمة جائزة الأمير طلال الدولية مليون دولار أمريكي، وتخصص الجائزة سنويًا هدفًا من أهداف التنمية المستدامة موضوعا للتنافس.

وجاءت المشروعات الفائزة لعام 2022 على النحو التالي:

- مشروع "تمويل التنمية التابع للبنك الدولي"، المنفذ من قبل البنك الدولي في نيجيريا، فاز بجائزة الفرع الأول المخصص لمشاريع المنظمات الأممية والدولية والإقليمية، وقيمتها 400 ألف دولار.

- مشروع "دعم النقد في حالات الطوارئ للعمل والتوظيف الذاتي في غزة"، المنفذ من قبل مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية في فلسطين، حاز جائزة الفرع الثاني المخصص لمشاريع الجمعيات الأهلية الوطنية وقيمتها 300 ألف دولار.

- جائزة الفرع الثالث المخصص لمشاريع الجهات الحكومية والوزارات، والمؤسسات العامة، ومؤسسات الأعمال الاجتماعية، ومؤسسات القطاع الخاص الموجهة لدعم القطاع الاجتماعي والبالغ قيمتها 200 ألف دولار، فاز بها مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة في مصر"، المنفذ من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصرالعربية.

- فاز مشروع "برنامج جبسيجر لتوظيف النساء"، المنفذ من قبل ديفيد كوغو في كينيا، بجائزة الفرع الرابع المخصص للمشاريع التي مولها أو نفذها أفراد، وقيمتها 100 ألف دولار.

Our esteemed panelists, H.E. Dr. Fahad Aldossari, H.E. Mr. Ibrahim Thiaw, Dr. Abdallah Al Dardari, H.E. Prof. Michael Kremer, H.E. Dr. Nasser AlKahtani, and or moderator Ms. Molly E. Brown, participated in an insightful strategic partner panel discussion during the 2022... pic.twitter.com/xNjsEhQakk— Prince Talal Int'l Prize (@PTIPrize) December 4, 2023توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وفي إطار احتفالية جائزة الأمير طلال الدولية، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (باديا)، والتوقيع على خطاب نوايا مع جامعة شيكاغو، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كذلك توقيع اتفاقية ثلاثية مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا وتحمل المخاطر الإفريقي.

ودعا "أجفند" الجهات المعنية لتقديم الترشيحات لجائزة الأمير طلال الدولية للعام 2023 في مجال "الحياة في البر"، ويمثل الهدف الخامس عشر من أهداف التنمية المستدامة، وجرى تمديد فترة تستلم الترشيحات إلى 15 يناير 2024.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية برنامج الخليج العربي للتنمية التنمیة المستدامة بن عبد العزیز جائزة الفرع ألف دولار

إقرأ أيضاً:

توقف مفاوضات إطلاق سراح الممرضة الهندية المحكوم عليها بالإعدام بصنعاء اثر مطالبات محاميها 20 ألف دولار

قالت وسائل إعلام هندية إن الجهود الرامية إلى تأمين إطلاق سراح الممرضة الكيرالية "نيميشا بريا" المحكوم عليها بالإعدام في سجون العاصمة اليمنية صنعاء إلى طريق مسدود غير متوقع.

 

وذكرت صحيفة " onmanorama" أن المفاوضات مع أسرة الضحية طلال عبده مهدي وزعماء قبيلتهم في اليمن توقفت فجأة بعد أن طالب عبد الله أمير، المحامي الذي تعاقدت معه السفارة الهندية، بدفع مبلغ 20 ألف دولار أمريكي (حوالي 16.6 مليون روبية هندية) كجزء من أتعابه قبل التفاوض.

 

وبحسب الصحيفة فإن المحامي أبلغهم أن المناقشات لن تستأنف إلا بعد سداد هذا المبلغ.

 

وتواجه نيميشا، الممرضة من حيث المهنة، اتهامات بالقتل في اليمن.

 

حوُكم على نيميشا بريا، وهي من سكان بالاكاد، بالإعدام في عام 2017 بتهمة قتل المواطن اليمني طلال عبده مهديـ وألقي القبض عليها أثناء محاولتها الفرار من اليمن وأدينت في عام 2018.

 

ووفقا للصحيفة فإنه في الرابع من يوليو/تموز، الماضي تم بالفعل تقديم شيك بقيمة 19.871 دولارًا أمريكيًا للمحامي من خلال وزارة الشؤون الخارجية الهندية. ولكن من المفهوم الآن أن المحامي كان قد طالب في الأصل بمبلغ إجمالي قدره 40 ألف دولار أميركي، يتم دفعه على قسطين قبل أن تتمكن المناقشات من المضي قدمًا.

 

وذكرت أن مجلس العمل الدولي لإنقاذ نيميشا بريا قد جمع القسط الأول من خلال التمويل الجماعي. ومع ذلك، فهم يكافحون الآن لشرح للمانحين كيف تم إنفاق الأموال التي تم جمعها حتى الآن. وبدون توفير الشفافية في هذا الشأن، فإنهم غير متأكدين من كيفية مواصلة جهود جمع الأموال لتلبية الدفعة الثانية.

 

وأوضحت أن إطلاق سراح نيميشا بريا يتوقف على استعداد أسرة طلال وزعماء القبائل للتسامح مع الجريمة، الأمر الذي يتطلب التفاوض على دية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن والدة نيميشا بريا، بريما كوماري، تتواجد في صنعاء، منذ الأشهر الخمسة الماضية، وتسعى جاهدة لبدء مناقشات للتنازل عن عقوبة الإعدام والتفاوض على دية القتل مع أسرة الضحية. تقيم حاليًا في منزل صامويل جيروم، وهو عامل اجتماعي من الهنود غير المقيمين، ينسق أنشطة مجلس إنقاذ نيميشا بريا.

 


مقالات مشابهة

  • . الأمير عبد العزيز بن سعود يلتقي أمير قطر
  • بقيمة 295 مليون دولار.. دولة آسيوية تبني محطة لتخزين الطاقة الجديدة
  • بقيمة 22 مليون و906 ألف دولار.. واردات مصر من السيارات تسجل تراجعا خلال يونيو 2024
  • الصين تبني محطة لتخزين الطاقة الجديدة بقيمة 295 مليون دولار
  • الخارجية الأمريكية: سنقدم لمصر تمويلا عسكريا بقيمة مليار و300 مليون دولار
  • أمريكي يفوز بـ800 مليون دولار
  • طلب محاميها ٢٠ ألف دولار .. آخر المستجدات بشأن الممرضة الهندية المحكوم عليها بالإعدام في العاصمة صنعاء 
  • توقف مفاوضات إطلاق سراح الممرضة الهندية المحكوم عليها بالإعدام بصنعاء اثر مطالبات محاميها 20 ألف دولار
  • محطة الضبعة النووية في مصر تشهد عقدًا جديدًا بقيمة 100 مليون دولار
  • بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار