في حدث غريب من نوعه، لاحظ رجل يبلغ من العمر 64 عامًا من ولاية أوهايو الأمريكية، أن لسانه تحول إلى لون غريب وبدأ ملمسه يتغير بعض الشيء إلى ملمس يبدو عليه وكأنه مشعر، ما سبب له إحراج وسط الجميع، وأكد المحيطين به أن تلك الأعراض جاءت نتيجة ممارسة بعض العادات السيئة بإفراط .

أخبار متعلقة

وزيرة البيئة تعلن إقامة أول منتدى للاستثمار البيئي والمناخي في مصر نهاية يوليو الجارى

رئيس جامعة بني سويف يترأس اجتماعي «التعلم المدمج» و«المشروعات»

السيسي يصدق على قرار جديد

وتم ملاحظة تلك الأعراض بعد تناول دواء الكليندامايسين، على مدار أسبوعين متتاليين، وتلك المدة المحددة من قبل الطبيب، كما يذكر أن هذا الدواء هو مضاد حيوي لعدوى اللثة، كما أن تلك الحالة التي أصاب به الرجل جاءت نتيجة تناول المضاد الحيوي بالتوازي مع التدخين المفرط، كما أكد الطبيب أن المرض يسمى «لسان مشعر».

معلومات عن مرض «اللسان المشعر»

يصف الأطباء أن المصابيين بتلك العدوي تتكون طبقة غير طبيعية اللون والملمس على السطح العلوي لللسان، بجانب أن تراكم طبقات الجلد الميت والخلايا البكترية على أجزاء من اللسان، بالإضافة إلى أن البكتريا يمكن أنت تكون سبب واضح في تآكل الطبقات العلوية لللسان ومن ثم تسمح في تراكم جزيئات الكرياتين، وهو نفس البروتين الذي يتكون منه شعر الرأس.

بجانب أن الإكثار من شرب القهوة والشاي يمكن أن يسبب تراكم طبقات من الخلايا الميتة على اللسان، ونتيجة لذلك، تصبح الحليمات أطول من الطبيعي، ما يجعل اللسان يبدو «مشعرا»، بالإضافة أن حوالي 13 بالمئة من الأمريكيين يصابون بهذه الحالة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الفم.

اللسان المشعر التدخين دراسة خطورة التدخين الخلايا الميتة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين اللسان المشعر التدخين دراسة

إقرأ أيضاً:

عادة خاطئة أثناء الطبخ تسبب الإصابة بمرض نادر.. احذري منها

حمى التيفال أو إنفلونزا التيفال مرض نادر شبيه بالإنفلونزا يسبب الشعور بالقشعريرة والصداع، ويرتبط حدوثه بالطبقة الكيمائية الموجودة على بعض المقالي المانعة للالتصاق، ويصيب الأشخاص في حال تم تسخين المقالي إلى درجات حرارة عالية جدا، ما يؤدي إلى تصاعد أبخرة ضارة للجسم، وفق ما أكده الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

أضرار التسخين المفرط للتيفال 

ويوضح الدكتور بدران خلال حديثه لـ «الوطن» أن التيفلون أو التيفال مادة كيميائية اصطناعية تتكون من ذرات الكربون والفلور، تسمى بولي تيترافلوروإيثيلين وتوفر سطحًا غير تفاعلي وغير لاصق وعديم الاحتكاك تقريبًا، موضحًا أنه عند التسخين المفرط تبدأ طبقات التيفال في التحلل، ما يؤدي إلى إطلاق أبخرة سامة في الهواء يمكن أن تسبب أعراض مؤقتة تشبه أعراض الإنفلونزا مثل الصداع وآلام الجسم والقشعريرة.

وتحدث الإصابة بحمى التيفال بعد نحو من 4 لـ10 ساعات من التعرض للأبخرة المتصاعدة منها عند التسخين، حسب ما أضافه عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وعادةً ما تختفى الأعراض بعد 12 لـ48 ساعة، وتعتبر أواني الطبخ غير اللاصقة آمنة للطهي المنزلي اليومي، طالما أن درجات الحرارة لا تتجاوز 260 درجة مئوية.

7 نصائح للوقاية من حمى التيفال 

وقدم الدكتور مجدي بدران مجموعة من النصائح تقيك من الإصابة بحمى التيفال، نستعرضها كالتالي:

 عدم تسخين آوانى التيفال الفارغة أبداً، لأن ارتفاع  درجات حرارة المقلاة الفارغة يتسبب في  إطلاق أبخرة البوليمرالضارة. تجنب الطبخ على درجات حرارة عالية، إذ ينبغي أن يكون الطهي على درجات حرارة متوسطة أو منخفضة. تجنب الشواء، لأن الشواء يتطلب درجات حرارة أعلى من الموصى بها عند استعمال أواني الطهي غير اللاصقة. تهوية المطبخ أثناء الطهي، إذ يجب تشغيل مروحة العادم و فتح النوافذ وباب المطبخ  للمساعدة في إزالة أي أبخرة.  يجب تنظيف وغسل أوانى التيفال بلطف باستخدام  قطع من الإسفنج والماء الدافئ والصابون. نقع آوانى الطهى فى الماء قبل الغسل لمدة 15 دقيقة على الأقل، لأن  استخدام الماء مع منظف مناسب يساعد في الحفاظ على حالة الأواني دون التسبب في خدش أو تلف السطح.  يجب استبدال أواني الطبخ القديمة أولاً بأول عندما تبدأ طبقات التيفال في التدهور بشكل واضح بسبب الخدوش أوالتقشير أوالتقطيع المفرط.

مقالات مشابهة

  • الديدان والكلاب الضالة… معاناة نازحي غزة بسبب تراكم النفايات
  • الأيتام وتراكم الديون
  • هل ينخفض عمر الإنسان بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟
  • اكتشاف بكتيريا قادرة على تدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • بحيرة في إفريقيا تواجه خطر الانفجار بسبب تراكم الغازات السامة
  • ملاكمة نيجيرية تتعرض للإيقاف بسبب المنشطات في أولمبياد باريس
  • عادة خاطئة أثناء الطبخ تسبب الإصابة بمرض نادر.. احذري منها
  • 6 أسباب تجعل الحمى مفيدة للجسم
  • إجراءات أوروبية بحق فرنسا وست دول أخرى بسبب العجز المفرط في الميزانية
  • السودان: معابرنا مفتوحة ولا صحة لعرقلة إدخال المساعدات