شهدت مدرسة العزازي الثانوية المشتركة بقرية العزازاي، الأحد، فعاليات مبادرة "أنت الحياة" التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمركز فاقوس بمحافظة الشرقية بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، في سياق سعيها للوصول بالخدمات الثقافية الراقية للقرى الأكثر احتياجا ضمن برامج العدالة الثقافية.

تضمنت الفعاليات ورشة فنية إدارتها سمر السيد، إلى جانب عرض فنى لفرقة فاقوس للموسيقى العربية بقيادة الدكتور إبراهيم غريب، وقدمت الفرقة خلاله مجموعة من الأغاني الوطنية وأغانى الزمن الجميل، ثم محاضرة ثقافية بعنوان "التوعية بأهمية المرأة ودورها في المجتمع" تحدث خلالها د. فريد مسلم عن دور المرأة المصرية على مر العصور، متناولا دور المرأة في الأسرة من خلال إعداد الأجيال وتربيتهم على مبادئ الوطنية والانتماء وحب الوطن، وأوضح بعض النماذج المشرفة من نساء مصريات شاركن في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأكد على أهمية المشاركة في الأحداث الجارية في المجتمع وتعليم الأبناء قيم المشاركة والانتماء.

ترجمت رواياته إلى 100 لغة وتحولت إلى 200 فيلم.. الأديب ألكسندر دوما

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ثقافة أغاني الزمن الجميل الأغاني الوطنية الهيئة العامة لقصور الثقافة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

فعاليات متنوعة في الاحتفال باليوم العالمي للمسن

احتفلت عدد من المحافظات باليوم العالمي للمسن لعام 2024، الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام، وقد أقيم الاحتفال في ولاية الرستاق، حيث نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة جنوب الباطنة بالتعاون مع جمعية إحسان حفلًا بهذه المناسبة، برعاية السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية، المديرة العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية ورئيسة لجنة حماية الطفل، وبحضور ميمونة بنت سالم المنذرية، المديرة العامة.

وقال مصطفى بن سالم الرجيبي، مدير دار الرعاية الاجتماعية، إن ما تقدمه الدار من رعاية كاملة للمسنين، فضلًا عن دورها في الجانب الاجتماعي وتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية لهم، يأتي بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتوفير الدعم اللازم لهم.

اشتمل الحفل على تقديم عرض مرئي عن دار الرعاية الاجتماعية، وحوار من ذاكرة مسن، وقدمت فرقة مسرح شباب عُمان مسرحية بعنوان «البساط»، تناولت ما يتعرض له بعض المسنين من سوء معاملة من قبل الأسرة، كما قدّم صندوق الحماية الاجتماعية عرضًا مرئيًا حول منفعة كبار السن، واختتم الحفل بفن شعبي من تقديم فرقة الود النسائية.

كما قام المشاركون بجولة تعريفية في دار الرعاية الاجتماعية، للتعرّف على المرافق والخدمات التي تقدم للمسنين من مختلف محافظات وولايات سلطنة عُمان.

وفي السياق ذاته، نظّمت دائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي بالتعاون مع الفريق المشترك لكبار السن احتفالًا بهذه المناسبة في فلج الصعراني، برعاية سعادة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني، والي البريمي، وشهدت الفعالية تنوعًا في الأركان، حيث شمل ركن الفريق المشترك عرض فيديو لإنجازاته ودور الفريق المشترك للرعاية المنزلية لكبار السن بمحافظة البريمي، كما تضمن ركن الحرفيين عرضًا لمهارات كبار السن وإبداعاتهم في الحرف التقليدية، وذلك لنقل المعرفة إلى الأطفال والمشاركين، وتعريفهم بالمهارات التراثية وكيفية استخدامها في الماضي، وقد عُرضت بعض الأدوات والحرف التقليدية القديمة.

تلا ذلك ركن «خيمة السمت العُماني»، الذي قدم لمحة عن التراث العُماني الأصيل من خلال حكايات قديمة، وقصائد شعرية، وتعليم السمت العُماني، وعرض الأزياء التقليدية العُمانية القديمة، بالإضافة إلى عرض بعض الألعاب الشعبية القديمة وتنظيم مسابقات تراثية للمشاركين، وكان آخر أركان الفعالية هو ركن المأكولات الشعبية التقليدية، حيث تم إعداد المأكولات الشعبية التقليدية مباشرة أمام الحضور.

واختتمت الفعالية بكلمة قدّمها سلطان البادي، أشاد من خلالها بالدور الذي تقوم به دائرة التنمية الاجتماعية في رعاية كبار السن في البريمي، والرعاية الدائمة التي تقدمها الفرق المشكلة لمتابعة أحوالهم الصحية والاجتماعية، وتذليل كافة الصعاب التي يواجهها كبار السن، وأشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن يعد أحد أشكال الرعاية التي تقدمها الدائرة للمسنين في المحافظة، كما نفذ الفريق المشترك حقيبة توعوية شاملة حول أهمية رعاية كبار السن وتقدير دورهم في المجتمع بمدارس المحافظة، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية هذه الفئة.

ونظمت دائرة التنمية الاجتماعية في ينقل يومًا ترفيهيًا لكبار السن بالتعاون مع الفريق المشترك للرعاية المنزلية، مستهدفين 100 مسن ومسنة، وهدفت الاحتفالية إلى تعريف المجتمع بالخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية والفريق المشترك للرعاية المنزلية، والعمل على إدماج المسن داخل المجتمع من خلال الأنشطة الاجتماعية والرياضية، بالإضافة إلى تقديم برامج للتوعية الصحية والتغذية السليمة لكبار السن.

وتناول البرنامج فقرات ترفيهية ومسابقات وفنون شعبية، بالإضافة إلى «سوالف آبائنا» و«سوالف أمهاتنا»، كما تم التعريف بالخدمات المقدمة لكبار السن من قبل وزارة التنمية الاجتماعية.

أقيم الحفل برعاية حاسب بن زهران العمري، مدير عام التنمية الاجتماعية بمحافظة الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية” لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة
  • غدًا.. متحف راتب صديق الثقافى يستقبل أولى جولات أتوبيس الفن الجميل
  • أعمال درامية تعزز الهوية الوطنية والانتماء.. «منها الاختيار»
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يفتح باب تلقي الأعمال المشاركة في دورته الـ9
  • فعاليات متنوعة في الاحتفال باليوم العالمي للمسن
  • جامعة كفر الشيخ تمحو أمية العاملات ضمن فعاليات مبادرة «بداية»
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • إلّا شريان الحياة!
  • مياه الشرقية: سيارات خدمة العملاء تجوب المراكز تيسيرًا علي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة