قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن اختبارات الثانوية العامة كانت كلها على بابل شيت وتٌصحح إلكترونيا، وهذه تسمى أسئلة التعرف على الإجابة وليست إنتاج إجابة.

15% من الأسئلة مقالية

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج «الشاهد» على شاشة «إكسترا نيوز»، أنه أبلغ الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هذا النظام مع مرور الوقت سيجعل الطالب غير قادر على إنتاج مذكرة عرض، وطلبت نسبة من الأسئلة المقالية مع الاختيار من متعدد، فسألني هل تريد إعادة العنصر البشري للتصحيح؟ فقلت له هذه الأسئلة سوف تصحح من قبل 2 معلمين إلكترونيا، وإذا الفرق في التقدير زاد عن نصف درجة نرسلها إلى معلم ثالث، فوافق على وجود 15% من الأسئلة مقالية.

وأوضح أنه هناك تكامل بين الوزارات جميعها، وحين نٌظم أياما رياضية للتلاميذ، كانت الوزارة الأقرب للتعاون هي وزارة الشباب والرياضة، وفي الأنشطة الثقافية نتكامل مع وزارة الثقافة، والاستعانة بكوادر هذه الوزارات في المدارس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: امتحانات الثانوية الثانوية العامة الرئيس السيسي الشاهد

إقرأ أيضاً:

بيان عاجل من «التعليم» بشأن ما تردد حول تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن لجنة فنية متخصصة قامت بفحص الفيديوهات المعروضة بعد امتحان الكيمياء، والتي يستعرض خلالها بعض الأشخاص مدى مطابقة المراجعات الخاصة بهم لأفكار الامتحان، حيث توصلت اللجنة لعدم تطابق الأسئلة المتداولة مع أسئلة الامتحان.

جاء ذلك ردا على ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعى عن امتحان الكيمياء دور أول للعام الدراسي 2024/2023 والذى يتعلق بوجود بعض الأسئلة التي وردت بامتحان الكيمياء وتم تداولها من قبل بعض الاشخاص على صفحاتهم أو منصاتهم التعليمية من باب الدعاية والاعلان.

واتضح بعد الفحص الدقيق عدم وجود أي روابط لهذه الفيديوهات على شبكة الانترنت ولم يتم التوصل إلا إلى رابط واحد لاحدى هذه الفيديوهات والذي تضمن تقديم حلقات مراجعات على جميع الفصول تضمنت العديد من الاسئلة المصاغة على نواتج التعلم والتي يصاغ في ضوئها امتحانات الثانوية العامة والمعلنة رسميا على موقع وزارة التربية والتعليم، مما قد يؤدى في بعض الأحيان إلى تشابه في بعض الأفكار لبعض الاسئلة الموجودة بالامتحانات وليس تطابق بين الأسئلة.

وتوصلت أيضا اللجنة الفنية المختصة بفحص الأسئلة المعروضة في الفيديوهات المتداولة إلى أن هناك اختلاف واضح بين ما تم الترويج له من أسئلة في الفيديوهات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعى والأسئلة التي وردت في الامتحان.

كما توصلت اللجنة إلى أن هناك تشابه في بعض الافكار والتوقعات وليس تطابق للأسئلة، وهو يعد أمرا واردا نظرًا لأن جميع الاسئلة تبنى في ضوء نفس نواتج التعلم المعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وردا على ما تم تداوله حول قيام شخص ببيع أسئلة الامتحان، تؤكد وزارة التربية والتعليم أن اجراءات وخطوات وضع أسئلة امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة بداية من سحبها من بنوك الأسئلة ووصولها إلى المطبعة تخضع لعدد من الاجراءات المشددة، مشيرة إلى أن النسخ النهائية لأسئلة الامتحانات التي يتم الاستقرار عليها لا تطلع عليها اللجنة المختصة بمراجعة مواصفات أسئلة الامتحانات بعد سحبها من بنوك الأسئلة وتخضع لإجراءات مشددة بالتعاون مع عدد من الجهات ولا تقبل أي تشكيك.

وتناشد الوزارة مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي بتحري الدقة وعدم الانسياق خلف حملات التشوية التي تستهدف الإساءة لمنظومة التعليم المصرية والامتحانات، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الاجراءات القانونية ضد الأشخاص المسئولين عن بث هذه الفيديوهات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • نموذج امتحان علم النفس والاجتماع لطلاب الثانوية العامة.. اختبر نفسك
  • طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون الجيولوجيا وعلم النفس والجبر والهندسة الفراغية غدًا
  • الثانوية العامة 2024.. التفاصيل الكاملة لواقعة "فلاشة" أسئلة امتحان الكيمياء
  • الثانوية العامة 2024| "التعليم" تكشف حقيقة تسريب امتحان الكيمياء.. صور
  • "التعليم": معلم فيديو "فلاشة" امتحان الكيمياء كاذب وسيتم محاسبته
  • التعليم ترد على إدعاء بيع أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • «التعليم» تكشف نتيجة التحقيق في تطابق أسئلة الكيمياء للثانوية العامة
  • التعليم تكشف حقيقة تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • بيان عاجل من «التعليم» بشأن ما تردد حول تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة
  • عاجل:- التعليم تعلق علي شكاوى طلاب الثانوية العامة حول صعوبة امتحان الكيمياء