تعد النفايات الإلكترونية أحد أهم التحديات التي تواجه العالم في سعيهم لحماية البيئة والوفاء بمتطلباتها، وهي تشكل تحدياً أيضا في مسألة البيئة الصحية للإنسان، وذلك لاحتوائها على عناصر كيميائية مثل المذيبات المكلورة والمعادن الثقيلة والمواد البلاستيكية وغيرها، 
ووضعت الدولة سياسات واشتراطات رئيسية في مجال التخلص الآمن من النفايات الخطرة وإعادة التدوير، كما أطلقت العديد من الجهات في البلاد مبادرات لنشر التوعية حول التخلص الآمن من الأجهزة الإلكترونية القديمة والتالفة وإعادة تدويرها، وكانت مجموعة شاطئ البحر أحد الأطراف أي أولى المبادرات في هذا المجال، حيث تم تدشين محطة لإعادة تدوير الإلكترونيات، وتؤكد مجموعة شاطئ البحر الرائدة في مجال إعادة التدوير مواصلة العمل على تحقيق مهمتنا المتمثّلة في نشر ثقافة إعادة التدوير جنبا إلى جنب مع الشركاء من الجهات والمؤسسات الخاصة والعامة في البلاد، وذلك بهدف نشر ثقافة إعادة التدوير ورفع مستوى ثقافة المجتمع حول أهمية هذا المجال وعوائده الجيدة على البيئة والاقتصاد وصحة المجتمع، كما تواصل المجموعة إطلاق العديد من المبادرات والحملات التوعوية لنشر الوعي المجتمعي بأفضل الممارسات الخضراء والاستدامة البيئية بما يتماشى مع إستراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، التي تهدف إلى تشجيع ونشر الوعي لخلق مجتمع حيوي بيتنه مستدامة، ورفع كفاءاته تجاه ثقافة إعادة التدوير واعتبارها منهج حياة، وتطوير برامج التوعية والإثراء في مجالات الاستدامة البيئية وفقاً لرؤية قطر الوطنية 2020، وتدعم المجموعة المبادرات المجتمعية في هذا المجال، كما تقدم الدعم للمدارس والجامعات والمؤسسات لضمان تحقيق توعية أكبر من أجل تحقيق الشراكة مع المجتمع في الحفاظ على البيئة والاستدامة.

وتتمتع مجموعة شاطئ البحر بامتلاكها لمصانع متطورة وحديثة تقوم بفرز النفايات الإلكترونية بالكامل وإعادة تدويرها. 
ويُشار إلى أن مجموعة شاطئ البحر تتطلع دومًا إلى التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة لتعزيز ثقافة الممارسات الصديقة للبيئة وإعادة التدوير للحفاظ على المجتمع نظيفًا وآمنًا وصحيًا. لذلك، تأخذ المجموعة بزمام المبادرة في العديد من الحملات التي تصب في الاتجاه ذاته لحثّ أفراد المجتمع على المشاركة الفعَّالة في مثل هذه الجهود ونشر هذه الثقافة على نطاق أوسع.

محطة تدوير الإلكترونيات
هي محطة متخصصة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية، وتستقبل مجموعة من النفايات الإلكترونية مثل الأجهزة الصغيرة والكبيرة كأجهزة الكمبيوتر ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية والأجهزة الطبية وغير ذلك. وتخضع الأصناف التي يتم جمعها عبر محطة تدوير النفايات الإلكترونية إلى عملية فرز ومن ثَمّ إعادة تدويرها واستخدامها كمواد خام في عمليات التصنيع مرة أخرى.

التخلص الآمن 
وتهدف المبادرات وبرامج إعادة التدوير إلى نشر التوعية بخطورة النفايات الإلكترونية والطرق السليمة للتخلص منها عبر محطات تدوير النفايات الإلكترونية ـ وإنشاء آلية فعالة لبناء القدرات في مجال حماية البيئة، وتشجيع إجراء بحوث بيئية بالتعاون مع المدارس والجامعات تتعلق بحجم النفايات الإلكترونية والكهربائية وتحليلها ونشرها، وكذلك التطبيق العملي من خلال جمع النفايات. 

الاستفادة 
ومن ضمن الحلول التي يمكن أن تقلل النفايات الإلكترونية برامج إعادة شراء الأجهزة المستخدمة، وتشجع هذه البرامج المستهلكين على إعادة التدوير الأجهزة الإلكترونية غير المرغوب بها لتباع لمستخدمين آخرين. وتتم الاستفادة أيضا من النفايات الإلكترونية في مجال توليد الطاقة عبر استخدام المعادن المستخرجة منها في تطوير خلايا الوقود الميكروبية المعروفة بـ»إن إف سي (NFC).
كما تعمل هذه النفايات على تقليل الطاقة المستخدمة في المصانع بنحو 10 مرات مقارنة بالمواد المستخرجة من الطبيعة لاستخدامها في إنتاج خلايا الوقود الميكروبية، وتنتج عن عمليات إعادة تدوير هذه النفايات انبعاثات كربونية أقل 80 % من التصنيع الخام.

إعادة التدوير
تتضمن مرحلة إعادة تدوير النفايات الإلكترونية 3 مراحل أولها قيام المختصين بإعادة التدوير بفصل النفايات الإلكترونية، وفي المرحلة الثانية يتم تحويل النفايات إلى الأقسام المخصصة لإعادة التدوير حيث تقوم المصانع المختصة بهذا المجال بصهر النفايات الإلكترونية لاستخراج المنتجات المعدنية المهمة، ثم تتم إعادة توجيه هذه المواد المعدنية إلى أشياء أخرى. بالنسبة للمواد البلاستيكية، فيتم تحبيبها وتشكيلها في مواد أخرى. وفي المرحلة الثالثة والنهائية يتم تحويل المواد المستخرجة من هذه النفايات إلى أشياء مختلفة لإعادة استخدامها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجموعة شاطئ البحر النفايات الإلكترونية النفايات الخطرة إعادة التدوير إعادة التدویر إعادة تدویر فی مجال

إقرأ أيضاً:

%83 من أسطول مركبات «أجرة الشارقة» هجينة وصديقة للبيئة

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عبد الله المري يشهد حفل تخريج الدفعة الثانية من مدارس حماية شرطة أبوظبي تنفذ «برد صيفهم» للعمال

أعلنت أجرة الشارقة، أن 83% من أسطول مركباتها هجينة وصديقة للبيئة، وتعمل بالوقود والكهرباء، وذلك في إطار الخطة الطموحة والاستراتيجية لأجرة الشارقة للتحول لنسبة 100% في عام 2027، وتحقيقاً لتوجهات الدولة في اعتماد حلول النقل المستدام وتطوير شبكة متكاملة من وسائل النقل الذكية والصديقة للبيئة التي تستخدم مصادر الطاقة النظيفة وتقلل الانبعاثات الكربونية.
وقال خالد الكندي، مدير عام أجرة الشارقة: «انطلاقاً من حرصنا على تحقيق التنمية المستدامة، نعمل في أجرة الشارقة على تطوير وتحديث أسطول مركباتنا بشكل مستمر، وذلك في إطار جهودنا الساعية إلى دعم حلول النقل المستدام، وتوفير بدائل نقل مستدامة وصديقة للبيئة، منها المركبات الكهربائية والهجينة، بما يدعم جهود إمارة الشارقة في الحد من الانبعاثات الكربونية ويعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد والبيئة ويدعم أهداف ورؤية القيادة الحكيمة في إرساء مدن ذكية ومستدامة وأكثر ملاءمة للعيش في المستقبل».

مقالات مشابهة

  • %83 من أسطول مركبات «أجرة الشارقة» هجينة وصديقة للبيئة
  • فنان دنماركي يحول النفايات إلى أشكال فنية غريبة.. يجوب العالم لصنع «المتصيدون»
  • باحث أنثروبولوجي: أهمية إيصال صوت المجتمعات المحلية في رسم السياسات العامة
  • «تدوير» تطلق 4 شركات لتحسين عمليات إدارة النفايات
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • الأونروا: كارثة صحية تهدد وسط قطاع غزة جراء تراكم أطنان من النفايات
  • إشراقة تدعم عددا من المشروعات بمسندم
  • نقلة نوعية.. بي تك تفتتح B.TECH MAX أكبر فرع لعرض الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في قارة إفريقيا و مصر
  • محمود خطاب: بي تك تطور تجربة التسوق لتصبح أكثر سهولة
  • علي ماهر يعتمد سياسة التدوير لتقييم لاعبي المصري وتجنب الإصابات العضلية