البوابة نيوز:
2024-09-16@23:52:19 GMT

التضخم في تركيا يرتفع إلى 62% في نوفمبر

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا إلى 61.98 % في نوفمبر، مدفوعًا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والنقل، وهو ما يقل قليلًا عن التوقعات، حسب ما أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، أمس. وأظهرت البيانات أن التضخم بلغ 3.28 % على أساس شهري.

 وفي السياق، فقدت الليرة التركية هذا العام نحو 35 % من قيمتها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تركيا التضخم

إقرأ أيضاً:

لأول مرة منذ سنوات... عدد موظفي القطاع المصرفي الألماني يرتفع في 2023


برلين(د ب أ)
أفاد اتحاد أرباب العمل في القطاع المصرفي الخاص في ألمانيا بأن حركة التوظيف في المصارف الألمانية توقفت عن التراجع في عام 2023 بعد سنوات من التراجع المستمر.
وأوضح الاتحاد في برلين الاثنين أن عدد الموظفين في الصناعة المصرفية في البلاد بلغ 537 ألفاً و650 شخصاً بحلول نهاية العام الماضي، مشيراً إلى أن هذا يمثل زيادة بنسبة 0.3% مقارنة بالعام السابق (535 ألفاً و900 شخص). وأردف الاتحاد: بذلك، توقف مؤقتاً تقلص الوظائف الذي طغى على القطاع في السنوات الماضية.
وإلى جانب البنوك الخاصة، تشمل البيانات التي تم جمعها توظيف العاملين في المصارف الادخارية (شباركاسه) والبنوك التعاونية، بالإضافة إلى البنك المركزي الألماني والبنوك الإقليمية وبنوك التنمية. وتابع الاتحاد أن عدد الموظفين في البنوك الخاصة وبنوك الادخار العقاري ارتفع بنسبة 0.2% في عام 2023، ليبقى تقريباً على نفس المستوى الثابت منذ عامين، حيث بلغ عدد الموظفين مع نهاية العام نحو 155 ألفاً و650 شخصاً (مقارنة بـ 155 ألفاً و400 شخص في العام السابق).
وفي البنوك الكبرى، ظل عدد الموظفين شبه ثابت، مع زيادة طفيفة في بنوك الرهن العقاري. وتواجه البنوك الألمانية تحدياً يتمثل في الاتجاه نحو رقمنة الأعمال المصرفية، مما دفع العديد منها إلى تقليص شبكة فروعها بشكل كبير.
وبسبب تزايد الحاجة إلى تكنولوجيا المعلومات والرقابة التنظيمية في السنوات الأخيرة، بدأت البنوك في توظيف خبراء في هذا المجال.
تجدر الإشارة إلى أن قطاع الصناعة المصرفية في ألمانيا كان يوظف نحو 780 ألف شخص في ذروة حركة التوظيف في أواسط التسعينيات، وبعد أزمة الأسواق المالية في عامي 2009/2008، انخفض هذا العدد إلى 663 ألف شخص.

أخبار ذات صلة ألمانيا تعتزم تعزيز التعاون مع الهند في الطاقة المتجددة «اتش اي جي» تستثمر 50 مليون يورو في «تسيجرت» الألمانية للتطوير العقاري

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ سنوات... عدد موظفي القطاع المصرفي الألماني يرتفع في 2023
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • النفط يرتفع مدعوماً بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية
  • التضخم في إسرائيل يرتفع بأعلى من التوقعات في آب
  • الذهب يرتفع في مصر: تقرير أسعار 15 سبتمبر 2024 وتوقعات المستقبل
  • الدولار يرتفع أمام الدينار في أسواق بغداد واربيل
  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • تركيا.. انخفاض محدود في توقعات التضخم لنهاية العام
  • عدد حفارات النفط الأميركية يرتفع 5 خلال الأسبوع الماضي