أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، أن عددا من المشاريع البتروكيماوية الاستراتيجية العالمية من شأنها أن تضع قطر بقوة على خريطة الطاقة العالمية، بما في ذلك مشروع رأس لفان للبتروكيماويات ومصنع الأمونيا الزرقاء.
واشار في كلمة رئيسية خلال افتتاح المنتدى السنوي السابع عشر للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، إلى الحاجة إلى تحول واقعي وعادل إلى طاقة منخفضة الكربون يأخذ في الاعتبار الإمكانات المتاحة والتحديات التي تواجه هذا التحول.


 قال سعادة الوزير الكعبي: «يوفر المنتدى هذا العام منصة قيّمة لمناقشة الأولويات الاستراتيجية مثل تعزيز التميّز التشغيلي، وتطوير تقنيات جديدة، وتعزيز كفاءة الإنتاج.»
وسلّط سعادة الوزير الكعبي الضوء على إنجازات ’جيبكا’ قائلا: «منذ تأسيسه عام 2006، بذل الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات قصارى جهوده لبناء صناعة كيماوية قوية في دول مجلس التعاون الخليجي. واليوم، تركز جيبكا، التي تضم أكثر من 250 شركة عاملة في مجال الصناعات الكيماوية والصناعات المرتبطة بها، على التعامل مع أهم التحديات والتطورات التي تؤثر على استخدام المنتجات البتروكيماوية. وفي الوقت نفسه، فإننا نركز بشكل كبير على تعزيز كفاءة الطاقة، وتطوير مصادر طاقة جديدة، وتقديم مشاريع فريدة من نوعها.»
وأضاف سعادة الوزير الكعبي: «نحن نفتخر ببناء أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم والذي سينتج 1,2 مليون طن سنويا من الأمونيا الزرقاء، والذي سيكون الأكثر استدامة من نوعها. وقد قامت قطر للطاقة بالشراكة مع شركة شيفرون فيليبس مؤخرا بالإعلان عن البدء في إنشاء وحدتين لتكسير الإيثان بطاقة تزيد على مليوني طن سنويا لكل منهما، الأولى في دولة قطر والثانية في الولايات المتحدة الأمريكية. وستكون هاتان الوحدتان الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي العالم على التوالي، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلهما بحلول نهاية عام 2026. وتشكل هذه المشاريع جزءا لا يتجزأ من مجموعة واسعة من المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي حيث بدأت صناعتنا في رفع إنتاجها لتلبية احتياجات الطلب العالمي المتزايد مع نمو السكان وارتفاع مستويات المعيشة.»
يذكر أن هذا هو المنتدى الأول للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الذي ينعقد في قطر. وقد أصبح المنتدى واحداً من أهم ملتقيات هذه الصناعة في المنطقة، حيث يجمع الشركات الرائدة في مجال صناعة البتروكيماويات والكيماويات وعدداً من المنتجين والمديرين التنفيذين لهذه الشركات لتبادل وجهات النظر حول الوضع الراهن وآفاق مستقبل الصناعة. 
من جانب آخر كرّم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، المهندس حمد راشد المهندي بمنحه جائزة «الروّاد» تقديراً لإنجازاته في صناعة البتروكيماويات. وقام سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، بتسليم السيد المهندي الجائزة خلال افتتاح منتدى جيبكا السنوي السابع عشر.
وكانت قطر للطاقة قد رشّحت السيد المهندي نظرا لما يتمتع به كقائد ومؤثر في قطاع الطاقة، ولإنجازاته الكبيرة وخبرته الواسعة التي تغطي قطاعات التكرير والبتروكيماويات والنفط والغاز، في شركات قطر للطاقة وشركات المشاريع المشتركة. وهو أيضا جزء من الإرث الذي يجمع جميع أعضاء جيبكا كعضو مؤسس للاتحاد.
وقال سعادة الوزير الكعبي: «حمد راشد المهندي هو أحد رواد صناعة البتروكيماويات في دولة قطر. سيُذكر حمد راشد المهندي لقيادته وتأثيره، ولمساهماته الحقيقية في تعزيز قطاع البتروكيماويات في قطر. يتمتع بانضباط عالٍ وبمعايير أخلاقية عالية جدا. وكقائد فريق ومحفّز كبير، أحب الناس العمل معه. هذا هو إرثه، ونحن نشكره على مساهماته في جميع القطاعات التي شارك فيها والتي ترك بها أثرا كبيرا عبر صناعتنا.»

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزير الدولة لشؤون الطاقة قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

وزير المكتب السلطاني يودِّع سفيري الأردن وقبرص

 

مسقط- العُمانية

استقبل معالي الفريق أول سُلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السُّلطاني صباح أمس سعادة أمجد جميل القهيوي سفير المملكة الأردنية الهاشمية للتوديع بمناسبة انتهاء مهام عمله سفيرًا لبلاده لدى سلطنة عُمان؛ حيث عبّر سعادتُه عن اعتزازه وتقديره للرعاية التي حظي بها من كل المسؤولين في سلطنة عُمان، من جانبه شكر معالي الفريق أول وزير المكتب السُّلطاني سعادة السفير على الجهود التي بذلها لتعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، متمنيا له دوام التوفيق في مسيرة عمله القادمة.


 

كما استقبل معالي الفريق أول وزير المكتب السُّلطاني سعادة أندرياس نيكولايدس سفير جمهورية قبرص، للتوديع بمناسبة انتهاء مهام عمله سفيرًا لبلاده لدى سلطنة عُمان. وقد عبّر سعادة السفير عن اعتزازه وتقديره للتعاون الذي حظي به مشيداً بمتانة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين، كما شكر معالي الفريق أول وزير المكتب السُّلطاني سعادة السفير على الجهود التي بذلها لتعزيز العلاقات القائمة بين بلاده وسلطنة عُمان أثناء تأدية عمله، متمنّيا له دوام التوفيق.

مقالات مشابهة

  • «صوت الشعب»: مؤتمر الاستثمار رسالة دعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • شاهد.. افتتاح أكثر من خمس مناطق ترفيهية ضمن موسم جدة 2024م
  • افتتاح أكثر من 5 مناطق ترفيهية بموسم جدة 2024
  • «برلماني»: ثورة 30 يونيو وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة
  • انطلاق منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية - اليابانية
  • منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية – اليابانية يُمكِّن الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • جامعة المنيا تحقق قفزة تنافسية على الخريطة العالمية
  • وزير المكتب السلطاني يودِّع سفيري الأردن وقبرص