أكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه لا وجود لمصطلح أهل الذمة في الوقت الحالي، مضيفا:" مفيش أهل ذمة دلوقتي ".

 

التعريف بمؤسسة حياة كريمة وأهمية التطوع.. ندوة بجامعة عين شمس الأربعاء المقبل محافظ أسوان: إنهاء 1165 مشروعا حتى الآن بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة

وقال أحمد كريمة في حواره مع الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج " التاسعة " المذاع على قناة " الأولى الفضائية"، :" المواطنة جعلت المواطنين على قدم المساواة في كل شيء ولا فرق بين مسلم وغير مسلم في الوطن ".

 

 وأضاف احمد كريمة :" الفقهاء زمان لجأوا إلى مطلح أهل الذمة لأنه لم يكن هناك رقم قومي أو جواز سف وأرادوا أن يميزوا في الأحكام التي تخص المسلمين وغير المسلمين ".

 

 وتابع أحمد كريمة :" أهل الكتاب طائفتان وهم اليهود والمسيحيون "، مضيفا:"  النبي محمد عندما هاجر من مكة للمدينة قام بإبرام المعاهدات السليمة مع يهود يثرب ".

 

 واكمل احمد كريمة :" اليهود غدروا وخانوا النبي محمد بعد ذلك"، مضيفا:" كما أتى وفد من نصارى نجران للنبي للتعرف على الدين الجديد وقرأ عليهم النبي القرأن وصلى المسيحيون في مسجد النبي محمد أمام الرسول والصحابة لكنهم لم يقتنعوا بالإسلام ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كريمة أحمد كريمة الإسلام اخبار التوك شو أحمد کریمة

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تحقق طفرة في الخدمات بالدقهلية.. صحة وتعليم وتنمية

طفرة كبيرة حدثت في مختلف المجالات من قبل مبادرة «حياة كريمة» في السنوات الأخيرة في محافظة الدقهلية، إذ دخل مركز شربين في المرحلة الأولى للمبادرة، وحصل على خدمات كثيرة للمواطنين في التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية المختلفة.

مبادرة حياة كريمة طفرة في الدقهلية

وأكد محمد سامي، منسق «حياة كريمة» فى الدقهلية لـ«الوطن»، أن حياة كريمة سعت من أجل التغيير منذ اللحظات الأولى، وقدمت خدمات شملت تطوير كل الخدمات الحكومية الخاصة بالمواطنين.

وأضاف «سامي» أن المبادرة أنشأت نحو 8 مجمعات سكنية فى مركز شربين، والذي يشتمل على مكاتب تضامن اجتماعى وسجل مدنى وشهر عقارى وخدمات صحية، في قرى كفر الترعة القديم والحصص وأبوجلال وبساط كريم الدين وكفر الحاج شربيني وكفر الأطرش ورأس الخليج.

إنشاء مجمعات صحية وخدمية بالدقهلية

وأسست المبادرة  مجمعات مركز طب أسرة شامل ووحدات صحية فى 8 قرى مختلفة، يخدم كل مجمع منها على الأقل 100 ألف مواطن.

وجرى تدشين نحو 8 جمعيات زراعية لخدمة الزراعة وتقديم الخدمات الزراعية للفلاحين، لمساعدتهم في الكشف المستمر عن الحيوانات وتلقيح المواشي في تلك القرى، للعمل على رفع كفاءة الزراعة وتعزيز الإنتاج.

تطوير التعليم في الدقهلية

وأنشأت المبادرة نحو 32 مدرسة في شربين، بينها 8 مدارس تعمل بالنظام الياباني، الذي يقدم أسلوب جديد ومناهج مميزة ومتطورة لتواكب تطور العصر.

متطلبات المواطنين من مبادرة حياة كريمة

واكدت ياسمين أمير ابنة الدقهلية أن مبادرة حياة كريمة أحدثت تغيير كبيرة في المرحلة الأولي، ولا زالت تستكمل خطواتها في الدقهلية في المرحلة الثانية، موضحة: «بإذن الله تكون خطوة للأمام وتقدر تحقق النجاح في المراكز الأخرى في المرحلة الثانية، نتمني أن حياة كريمة تشمل كل المحافظات وكل المراكز».

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تنجز 90% من المشروعات المستهدفة في المحافظات.. ما التفاصيل؟
  • 75 مشروعا خدميا من «حياة كريمة» لأهالي الإسكندرية في 2024.. ما التفاصيل؟
  • «حياة كريمة» تدعم محمد طارق صاحب فيديو عربة القهوة.. «بياكلها بالحلال»
  • حياة كريمة.. رحلة عطاء مستمرة لدعم وتمكين المواطن المصري
  • «حياة كريمة» تحقق طفرة في الخدمات بالدقهلية.. صحة وتعليم وتنمية
  • جراحة القلب والصدر بجامعة القناة يُنقذ حياة مريض بعملية جراحية دقيقة
  • "تأثير الاجهاد الرطوبى على قوة الهجين" رسالة ماجستير بجامعة جنوب الوادي
  • «حياة كريمة» تشارك في فعالية «Safertogether» لدعم الصحة النفسية
  • "المنشاوي" يصدر قرارين بكلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط
  • «حياة كريمة» تدعم شابا رياديا.. وتساعده على استكمال مشروعه