بوابة الوفد:
2024-09-29@08:03:00 GMT

منها القرنفل.. توابل تضر بالجهاز الهضمي والكلى

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

حذرت طبيبة الجهاز الهضمي والغدد الصماء ديلارا ليبيديفا من أن ثلاثة توابل شعبية يمكن أن تضر بالجهاز الهضمي والكلى.


في البداية أشارت إلى مخاطر إكليل الجبل، وبحسب الطبيب فهو ضار بالكلى ويمنع استخدامه للنساء الحوامل.

 

أولاً بسبب تأثيره المدر للبول، وثانياً لأنه يزيد من انقباضات الرحم، وأوضحت أن التوابل ضارة أيضاً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة، يمنع استخدامه لأمراض الجهاز الهضمي، فهو يزيد من ضغط الدم، ولذلك لا ينصح به لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

 

 

وكتبت الطبيبة في قناتها على "تيليجرام": "يسرع الفلفل إنتاج هرمون الجريلين، وهو هرمون الجوع، الذي يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن".

 

وحذرت الطبيبة من مخاطر القرنفل المحظور أيضًا على أمراض الجهاز الهضمي وخاصة القرحة بالإضافة إلى ذلك، أوضح طبيب الجهاز الهضمي أن تناول كمية كبيرة من القرنفل يسبب النعاس والفتور.

 

تحدثت المعالج إيرينا أندريفا لـ MedicForum أن هذه التوابل يمكن أن تكون مفيدة إذا لم تكن لديك مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

القرنفل

القرنفل هو براعم شجرة Syzygium Aromaticum، موطنها جزر مالوكو الواقعة في شرق إندونيسيا.

 

القرنفل غني بالمركبات النباتية التي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، لذلك يتم تناوله أحيانًا كمكمل غذائي.

 

على الرغم من أن الأبحاث البشرية محدودة، إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن القرنفل قد يوفر العديد من الفوائد الصحية عند تناوله بجرعات عالية.

 

تشير الأبحاث الأولية إلى أن القرنفل قد يوفر بعض الفوائد الصحية بسبب المستويات العالية من المركبات النباتية المفيدة التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

 

إكليل الجبل

تم ربط رائحة إكليل الجبل بتحسين المزاج والوضوح العقلي وتخفيف التوتر وانخفاض مستويات الكورتيزول (بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن أو اختلال توازن هرمون التوتر).

 

وتقول أندريفا: "يخفض إكليل الجبل مستويات الكورتيزول بسرعة بمجرد شمه، وبالتالي يخفف التوتر في الجسم وعندما تتمكن من تقليل الضغط على الغدد الكظرية، يمكنها التعافي".

 

الفلفل الأحمر

يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل أن تسرع عملية التمثيل الغذائي لديك قليلًا، مما يساعدك على حرق السعرات الحرارية ويمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام.


والتأثير ليس كافيا للتغلب على نظام غذائي غير صحي، ولكن كجزء من خطة الأكل المغذية، يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل أن تقمع الشهية وتعزز فقدان الوزن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجهاز الهضمى توابل الغدد الصماء الكلي اكليل الجبل ضغط الدم قرحة المعدة الفلفل القرنفل الجهاز الهضمی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فوائد غير متوقعة لسم نحل العسل

سم نحل العسل أو الأبيتوكسين هو سائل مر كثيف عديم اللون وله رائحة العسل، يحتوي على البروتينات التي قد تسبب التهابا موضعيا، مشابها لسم لسعة قراص البحر.

ويشير الخبراء أن لسم نحل العسل تأثير شامل في جسم الإنسان، حيث يساعد على حل العديد من المشكلات الصحية بما فيها التجميلية.

ووفقا لهم، يحسن سم نحل العسل عمل القلب ويخفض مستوى السكر في الدم ويحسن عملية التمثيل الغذائي ويجدد شبابية الجسم، حتى أنه يوصف في حالات تكرر الصداع وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

ويؤثر سم نحل العسل على الجهاز العصبي ويحسن تدفق الدم إلى الدماغ انتقال النبضات العصبية. لذلك فهو يحسن المزاج والذاكرة والشهية والنوم. وبالإضافة إلى ذلك يستخدم في مستحضرات التجميل لأنه يحفز إنتاج الكولاجين ويحسن مرونة الجلد.

ولكن يمكن أن يشكل سم نحل العسل خطورة على الصحة، لذلك يجب استخدامه فقط وفقا لوصفة الطبيب. كما لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من داء السكري ومرض السل والأمراض الزهرية والأمراض المعدية والتهاب البنكرياس، وكذلك النساء الحوامل باستخدامه.

وتجدر الإشارة، إلى أن سم نحل العسل ينشط الغدد الكظرية ويحفز إنتاج هرموني الكورتيزول والأدرينالين، ما يؤثر إيجابيا في منظومة المناعة، ولكنه في نفس الوقت يمكن أن يسبب حساسية قد تؤدي إلى الوفاة.

مقالات مشابهة

  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية للأمراض الجهاز الهضمي .. البروفيسور مارك بينينغا يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • العلاقة بين التوتر النفسي وأمراض الجهاز الهضمي| تأثيرات صحية تحتاج للانتباه
  • أهمية الميكروبيوم في صحة الجهاز الهضمي وتأثير البكتيريا النافعة
  • الشاي الصيني.. مفيد لضغط الدم والجهاز الهضمي
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • فوائد سم نحل العسل
  • فوائد غير متوقعة لسم نحل العسل
  • نائب محافظ قنا يفتتح فعاليات المؤتمر السنوي الـ13 لمناظير الجهاز الهضمي بمستشفى الحميات
  • صحة قنا تُنظم المؤتمر الـ 13 لمناظير الجهاز الهضمي