ليبيا – توقع تقرير تحليلي لموقع “سكيورتي كاونسل ريبورت” التابع لمجلس الأمن الدولي إجراءات الأخير حول ليبيا خلال ديسمبر الحالي.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من رؤاه التحليلية صحيفة المرصد أشار لتقديم المبعوث الأممي عبد الله باتيلي إحاطة للمجلس حول التطورات السياسية والأمنية والإنسانية الأخيرة في البلاد في وقت يستمر فيه الجمود الطويل بين الطرفين المتنافسين سياسيا.

ووفقا للتقرير يعد هذا الجمود محركا رئيسيا لعدم الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في ليبيا في وقت لا زالت فيه التشريعات الانتخابية التي تم التوصل إليها تحتوي على قضايا خلافية تحتاج إلى معالجة وحل من خلال تسوية سياسية.

وبحسب التقرير تشمل هذه القضايا التفويض بإجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية حتى لو حصل أحد المرشحين على أغلبية الأصوات في الأولى وربط إجراء النيابية بنجاحها وتشكيل حكومة مؤقتة موحدة لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية.

وتابع التقرير إن دعم الزخم السياسي نحو إجراء انتخابات وطنية لتوحيد الحكومة الليبية المنقسمة هو القضية الأساسية لمجلس الأمن الدولي ما يعني أن أهم أهدافه ستكون المساعدة في تعزيز أرضية سياسية مشتركة بين مجلسي النواب والدولة الاستشاري للاتفاق على القوانين الانتخابية.

وأضاف التقرير إن أعضاء المجلس قد يكررون دعواتهم للجهات الفاعلة الليبية للمشاركة في مفاوضات بحسن نية للتوصل في النهاية إلى توافق في الآراء بشأن القضايا السياسية المعلقة, مبينا إن هذا ما طالب به باتيلي دائما فممارسة النفوذ الدولي على أصحاب المصلحة الوطنيين مهمة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عاجل- رئيس وزراء لبنان يطلب انعقاد مجلس الأمن الدولي جراء العدوان الإسرائيلي

رئيس وزراء لبنان يطلب انعقاد مجلس الأمن الدولي جراء العدوان الإسرائيلي.. أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، من داخل وزارة الصحة، إلى «أننا هنا لكي نقيّم الدور الكبير الذي لعبته وزارة الصحة»، جرّاء العدوان الإسرائيلي عبر انفجار أجهزة اتصالات.

جولة على المستشفيات وتقييم الأوضاع


وأعلن ميقاتي عن نيته القيام بجولة على المستشفيات لتقييم الأوضاع الصحية. وطمأن اللبنانيين بأن توافد الجرحى إلى المستشفيات قد توقف الآن، مما يشير إلى استقرار نسبي في الوضع الصحي.

إدانة للجريمة الوحشية


وأكد ميقاتي أنه «لا يمكن لأي إنسان أن يعبّر عن وحشية هذه الجريمة»، مشيرًا إلى أنها تعكس وحشية غير مبررة. واصفًا الوضع بأنه «حرب مستمرة»، مما يعكس خطورة الموقف والتحديات الأمنية التي تواجه لبنان.

عاجل- انفجارات جديدة في أجهزة اتصالات تابعة لحزب الله بلبنان وإصابة العشرات رويترز: التفجيرات الجديدة في لبنان قتلت ثلاثة أشخاص في منطقة البقاع إعلام: أجهزة الاتصالات التى انفجرت في لبنان اليوم مختلفة عن أجهزة البيجر بلينكن ينفي علم واشنطن أو ضلوعها بتفجيرات البيجر في لبنان  طلب انعقاد مجلس الأمن الدولي


وأوضح ميقاتي أن الحكومة اللبنانية قد طلبت انعقاد مجلس الأمن الدولي لمناقشة العدوان الإسرائيلي الأخير.

الجهود المستمرة لمعالجة الأزمة


ختامًا، أشار ميقاتي إلى أن الحكومة تعمل بجد للتصدي لتداعيات العدوان الإسرائيلي، مؤكدًا على أهمية الدعم الدولي في هذه المرحلة الحساسة. الجهود مستمرة لتعزيز الأمن وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان
  • عاجل- رئيس وزراء لبنان يطلب انعقاد مجلس الأمن الدولي جراء العدوان الإسرائيلي
  • مجلس الأمن يجتمع بشأن لبنان لبحث الهجمات اللاسلكية
  • نواب يهددون بالمقاطعة إذا عرقلت رئاسة البرلمان إجراءات قرار مجلس الدولة بشأن تقاعد رؤساء الهيئات
  • مجلس الأمن يجتمع يوم الجمعة بشأن لبنان لبحث الهجمات الاخيرة
  • موسكو تدعو لحرمان الغرب من إمكانية التلاعب بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • الخارجية اللبنانية: باشرنا بتحضير شكوى إلى مجلس الأمن بشأن الهجوم السيبراني الإسرائيلي
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن فلسطين
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير