أخبارنا:
2024-10-03@09:32:35 GMT

تمرين ينشط الدماغ خلال الجلوس لفترات طويلة

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

تمرين ينشط الدماغ خلال الجلوس لفترات طويلة



أفادت دراسة يابانية جديدة بأن ممارسة تمرين القرفصاء لمدة دقيقة كل 20 دقيقة، أثناء الجلوس، يجعل أداء الأشخاص في اختبارات الدماغ أفضل.


ويؤدي الجلوس دون حركة إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، في حين يزداد تدفق الدم مع فترات الراحة من العمل المكتبي بواسطة الرياضة.

وأجريت الدراسة في المعهد الوطني للياقة البدنية والرياضة في كانويا، وشارك المتطوعون في سيناريوهين: الجلوس دون انقطاع لمدة 3 ساعات، أو الجلوس لمدة 3 ساعات، مع أداء دقيقة من تمرين القرفصاء كل 20 دقيقة.



وفي الوضعين، قام الباحثون بقياس ضغط الدم لهم، وتدفق الدم عبر الشريان السباتي، الذي يمثل 75% من إجمالي تدفق الدم إلى الدماغ.

كما تم قياس معدل ضربات القلب للمشاركين 4 مرات: بعد 10 دقائق، وساعة واحدة، وساعتين، و3 ساعات. وفي نهاية التجربة أكمل المتطوعون 3 اختبارات للتفكير.

ووفق "هيلث داي"، أظهرت القياسات أن تدفق الدم إلى الدماغ انخفض بنحو 4%، عندما كان المتطوعون خاملين، بينما عند ممارسة الرياضة كان لديهم زيادة طفيفة في تدفق الدم إلى الدماغ.

وتبين أنه عندما مارسوا التمارين، استجاب المتطوعون بسرعة أكبر لكل من الكلمات التي لم تتطابق مع اللون، وكذلك مجموعات الكلمات والألوان المطابقة.

كما ساعد أداء تمرين القرفصاء المتطوعين على إكمال اختبار صنع المسار بسرعة أكبر.

علاوة على ذلك، عند الجلوس بشكل كامل لمدة 3 ساعات من دون تمارين، شوهدت زيادات أكبر في التعب العقلي، وانخفاضات أكبر في التركيز.

وأوصت نتائج الدراسة الذين يجلسون على مكتب أو يسترخون على الأريكة لفترات طويلة أن يأخذوا فترات دورية للتمارين، للحفاظ على تركيزهم وقوة نشاط الدماغ.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«شلت المعدة».. بسمة وهبة تعود لـ «90 دقيقة» وتروي تفاصيل رحلة مرضها

استأنفت الإعلامية بسمة وهبة، تقديم برنامجها «90 دقيقة» المذاع على قناة «المحور»، بعد غياب دام لـ شهور.

وكشفت وهبة، خلال تقديم برنامجها «90 دقيقة»، عن تفاصيل مرضها النادر الذي تسبب في منعها من الظهور إعلاميًا خلال الفترة الماضية، وروت معاناتها خلال رحلة المرض الطويلة المليئة بالأشواك، مؤكدة أن حديثها لكي لا يفقد أحد الأمل حال إصابته بأي مرض نادر.

وأوضحت أنها ظلت لفترة كبيرة تبحث عن أطباء في العديد من دول العالم نظرًا لمرضها الشديد ولم يعرف أي طبيب توجهت له أن يشخصه ويقولون لها «مرض نادر»، دون الوصول إلى أي حلول، قائلة: «لفيت العالم روحت لندن وألمانيا وفرنسا وأمريكا ومحدش كان عارف يعالجني».

وروت بسمة وهبة، أن هناك إحدى الدول عجزت عن علاجها، قائلة: «فيه دولة من الدول خافوا يدخلوا الأمعاء لأن كل ما يدخلوا يحصل نزيف، بعدها روحت أمريكا وقال لازم تدخل غرفة عمليات عشت في كابوس وجالي نزيف وغيبوبة».

وتابعت: «الكلام ده كان قبل كورونا بعد ما رجعت مصر قولتله أنا تعبانة وجالي أعراض جديدة، فقالي الدنيا مقفولة علشان كورونا وبعدها اختفى، ذهبت لدكتورة في ألمانيا وهناك عرفت أنه شالي المعدة وسايب حتة صغيرة أعيش عليها».

وأشارت بسمة وهبة إلى أن هذا المرض تسبب في عواقب صحية منها فقدانها وزنها قائلة «بعدها نزلت في وزني بشكل كبير، واستمر الألم بعدما حصل عندي مؤخرًا تضخم بشكل غير طبيعي وكان الحل جنبي وقدرت أوصل لدكتور مصري قدر يحل المشكلة ويقدر يدخل إلى آخر الأمعاء دون نزيف».

اقرأ أيضاًالفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني: أصول قصة «سندريلا» مصرية.. وأتمنى إنشاء مدرسة تمثيل في مصر

الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني: أصول قصة «سندريلا» مصرية.. وأتمنى إنشاء مدرسة تمثيل في مصر

مقالات مشابهة

  • قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف المواعيد والمناطق
  • لمدة 5 ساعات.. انقطاع المياه عن عدة مناطق في القاهرة غدًا
  • أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم
  • حيل تخلصك من دهون البطن
  • «شلت المعدة».. بسمة وهبة تعود لـ «90 دقيقة» وتروي تفاصيل رحلة مرضها
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • إطلاق 35 صاروخا على شمال إسرائيل خلال 40 دقيقة
  • إطلاق 35 صاروخا على شمال إسرائيل خلال 40 دقيقة بالتزامن مع بدء غزو لبنان
  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • فتيات أجنبيات يوثقون لغتهم وطريقة تحدثهم بعد الإقامة في المملكة لمدة طويلة .. فيديو