قال الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، إن الإنسان عليه أن يكون ايجابيا فى كل نواحي الحياة، مشددا على ضرورة أن يسابق دائما بفعل الخير، وأن يبدأ بنفسه قبل أن ينصح الآخرين بأى فعل. 

وتابع العالم الأزهري، في فتوى له: "هناك قاعدة فى السنة النبوية كلما كانت المغانم قدَّم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الناس، وكلما جاءت المغارم تقدم سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وأخَّر الناس،  فهذه هى الإيجابية".

واستكمل: "طول ما فى شدة عليك ان تفعل انت أولا، لكن لما يكون فى مكاسب قدم الناس، وهذه هى سنة سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم".

وقال الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، إن قيام الليل فضيلة تعتبر أم الفضائل، ولهذا وجب على العبد أن يقيهما. 

وتابع العالم الأزهري: "احيانا الإنسان يقول انا بعمل خير معرفش ليه بييجى عليا شر، فهذا هو الابتلاء، فالطموح فى فعل الخير يكون فى الله تعالى وليس فى الخلق.

واستكمل: "كل ما يفعله العبد من خير لا يبتغى به الا الله سبحانه وتعالى وعليه الا ينتظر خيرا من البشر، فربنا سبحانه وتعالى قال (إنا سنلقى عليك قولا ثقيلا)، فهذا تكليف البشر فى الدنيا، فلازم الانسان يكون ايجابي يفعل الخير طول ما فيه نفس فى الدنيا".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الحياة الخير السنة

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري يكشف حقيقة تعرض اللاعب مؤمن زكريا للسحر أو الحسد

كتبت- داليا الظنيني:

كشف الشيخ أحمد ترك، أحمد علماء الأزهر الشريف، حقيقة تعرض اللاعب مؤمن زكريا للسحر أو الحسد، بعد الأنباء التي تم تداولها على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: "السحر والحسد متواجدان في القرآن، ولكن لا يمكن الدجل والخرافة بهما".

وتابع الشيخ أحمد ترك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد: "يستطيع الساحر أن يؤثر به في المسحور، ولا يستطيع أن يؤدي السحر للموت أو المرض، وإنما يؤثر على الشخص بجعله مضغوطًا عصبيًا فقط".

وأشار الشيخ أحمد ترك إلى أن رواية سحر النبي مختلف عليه، ولكن كان يهيئ له بعض الأشياء ولم يفعلها، وتفسير هذه الظاهرة لا يعلمها إلا الله تعالى.

وحول الفرق بين العمل والسحر اختتم قائلا: "غالبا معناهما واحد، ولا يمكن لأحد التفريق بين السحر والحسد، وقراءة القرآن يمكن أن تزيل السحر والحسد بقراءة أية الكرسي ليلًا ونهارًا".

مقالات مشابهة

  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • عالم أزهري يكشف حقيقة تعرض اللاعب مؤمن زكريا للسحر أو الحسد
  • عالم أزهري يكشف مفاجأة حول تسبب السحر في مرض مؤمن زكريا
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • كيف وصف الله وأثنى وفضل سيدنا محمد.. علي جُمعة يوضح