قال الفنان الكبير يحيى الفخراني، إن الفنان الراحل أشرف عبدالغفور أدى دوراً في مسرحية "الملك لير" من أهم الأدوار، نظرا لأنه كان في نفس مستوى "لير" نفسه، وقدم شخصية في المسرحية مهمة وعظيمة، وهذا الدور كان آخر الأعمال المشتركة التي جمعت بينهما.

وأضاف "الفخراني"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أنه لا يشعر بأن أشرف عبدالغفور توفي، لأنه موجود بأعماله وبقيمته، كما أنه موجود بابنته الفنانة ريهام عبدالغفور.

وأشار إلى أن ريهام عبدالغفور "كوبي" من والدها الفنان الراحل أشرف عبدالغفور، ولم أجاملها إطلاقا في أن تشترك معه في مسرحية الملك لير، رغم أن والدها بمثابة أخ له، إلا أن "ريهام" أدت دوراً من أهم الأدوار في المسرحية، وهو دور "كورديليا".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

دفاعًا عن الأرض والوطن.. فرسان ماجد مسرحية تبرز بطولات قبائل مطروح

اعلن منعم العبيدي عضو لجنة التراث بمطروح أن  اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بعد مشاهدته للعرض المسرحي "فرسان ماجد" عقد بروتوكول مع وزارة الشباب والرياضة لعرض المسرحية على مسرح وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة لتوصيل الصورة الحقيقية لنضال أبناء مطروح من أجل وطنهم مصر منذ عشرات السنين . 

حيث يقدم العرض تجسيد لبطولات قبائل بدو مطروح في حربها ضد المستعمر البريطاني في بدايات القرن الماضي .

ومسرحية "فرسان ماجد"، من تأليف الكاتب المبدع منعم العبيدي، وسينوغرافيا وإخراج المخرج المتميز أشرف النوبي، بينما قامت بعمل   المخرج المنفذ الفنانة عزة الشرقاوي

واوضح العبيدى ان المسرحية تتناول بفخر الدور الوطني والنضالي الذي لعبته قبائل مطروح  في حربهم في معركة وادى ماجد ضد المستعمر الإنجليزي في عام 1915، مسلطة الضوء على مقاومة القبائل البدوية وتصديها الباسل للمحتل دفاعًا عن الأرض والوطن.  

"فرسان ماجد" تقدم صورة مسرحية درامية تجمع بين شجاعة الرجال على ظهور الخيل، الذين تصدوا ببنادقهم للمستعمر، ودور النساء البدويات الذي يُبرز لأول مرة بهذا الشكل المتألق دراميا  . 

تظهر المسرحية المرأة البدوية كمحرك  نضالي قوى يلعب دورا موازيا ومماثلا لدور الرجل في المعارك ، إذ كانت تدعم المقاتلين بتجهيز طعام الحرب للفرسان في المعارك كما تقوم بتضميد جراح المصابين في الحروب. هذا التناول الدرامي للعنصر النسائي البدوي يقدم لأول مرة على خشبة المسرح ، و يُعد إشارة تنويرية لدور المرأة البدوية في الكفاح بجانب الرجل، لتؤكد أن النضال ضد المحتل لم يكن حكرًا على الرجال، بل كان تعاونًا شاملاً جسدته القبائل البدوية بروح الوطنية والإرادة.  

واستعان المخرج أشرف النوبي في العرض بموسيقى تراثية بدوية تستخدم آلتي  المجرونة والطبلة كخلفية موسيقية للعمل الدرامي لتكوين حالة معايشة مع الديكور المسرحي الذى يشير الى صحراء مطروح وقت المعركة .كما حرص المخرج على عرض صور حقيقية لأبطال المعركة الحقيقين على شاشة السينوغرافيا لتعظيم الدور الوطني الذى قام به كل من شارك في هذه الملحمة الوطنية ضد المستعمر الإنجليزي وقتها . 

تجمع المسرحية بين الأصالة والحداثة في معالجة النص، مستحضرة بطولات الماضي ومزجها بأبعاد سينوغرافية مبتكرة تضيف لمسة مميزة للعرض، مما يجعله تجربة لا تُنسى لكل عشاق الفن المسرحي.

مقالات مشابهة

  • تجربة مسرحية فريدة
  • وائل جسار يحيى حفل رأس السنة فى القاهرة
  • روميو وجوليت مسرحية سياسية والاعتذار ليس ضعفاً.. تصريحات جمال سليمان
  • بحث عن شيء غير موجود
  • «أنبل النبلاء».. تأثر يحيي الفخراني بسبب نبيل الحلفاوي في حفل الأفضل 2024
  • تحية من الفخراني وتكريم الحلفاوي..أبرز فعاليات مهرجان "الأفضل"
  • منح يحيي الفخراني والخطيب جائزة إنجاز العمر من مهرجان الأفضل
  • مسرحية "فرسان ماجد" تسلط الضوء على بطولات قبائل مطروح
  • دفاعًا عن الأرض والوطن.. فرسان ماجد مسرحية تبرز بطولات قبائل مطروح
  • موجود في الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان .. مصادر فيتامين (أ)