بوابة الوفد:
2024-06-30@11:47:59 GMT

نقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

ووصفت الطبيبة إيكاترينا كاشوخ زيادة التعب وقلة النغمة بأنها أحد أعراض نقص الحديد، ويمكن أن يكون سبب العديد من الحالات السلبية في الجسم.

 

يؤدي نقص الحديد على المدى الطويل إلى تدهور نوعية الحياة ويمكن أن يؤدي إلى تطور عدد من الأمراض المزمنة ومن بينها ضيق التنفس، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وضعف المناعة.

 

وأضافت الأخصائية أن نقص الحديد يرتبط باضطرابات الغدة الدرقية ومشاكل نفسية وعاطفية، والأشخاص الذين يعانون من هذا النقص يكونون عرضة للاكتئاب وتقلب المزاج والدموع، فضلاً عن التدهور المعرفي.

 

وأشارت إلى أن النقص المستمر يدل على عدد من الأعراض وأحد أكثر المؤشرات دلالة هو الإرهاق، والذي يصبح أكثر أهمية من مجرد الإرهاق.

 

وأوضحت الخبيرة :"قد يشعر الإنسان بالتعب فور الاستيقاظ، والأحمال، حتى أبسطها، تتطلب منه جهداً هائلاً".

أعراض أخرى لنقص الحديد:

جلد شاحب.
زيادة معدل ضربات القلب.
الدوخة عند تغيير وضع الجسم.
الصداع المتكرر.
تدهور الشعر والأظافر: زيادة الهشاشة، وقلة اللمعان.
ظهور تشققات في زوايا الفم.
تقرحات متكررة على اللسان.


وبحسب كشوح، فإن نقص الحديد غالباً ما يتطور في ظل نظام غذائي فقير وغير متوازن، والذي يحتوي على القليل جداً من اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى وتفسير آخر لمثل هذا النقص هو أن الشخص يعاني من مرض يمنع الجسم من امتصاص الحديد من الطعام بشكل طبيعي مع هذه المشكلة، يجب عليك بالتأكيد الاتصال بالطبيب ومعرفة سببها بالضبط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقص الحديد اعراض نقص الحديد امراض القلب القلب ضعف المناعة ضيق التنفس الأمراض المزمنة اضطرابات الغدة الدرقية مشاكل نفسية وعاطفية التدهور المعرفي نقص الحدید

إقرأ أيضاً:

بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية

كشفت أخصائية التغذية يوليا تشيخونينا، في الطقس الحار يجب شرب المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وفي الحرارة من الضروري مساعدة الجسم على الحفاظ على توازن الماء والكهارل، لأنه يفقد الكثير من المعادن من خلال العرق بسبب الجفاف هناك خطر سماكة الدم وزيادة الجلطات الدموية في الحرارة . 

 

 

وفي الطقس الحار، من المرغوب فيه تناول المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن: فهي ستسمح لك بتعويض الخسائر في الحرارة بسرعة والحفاظ على توازن الماء والكهارل يمكنك، على سبيل المثال، استخدام أقراص "فوارة" مع مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

 

كما أوصت يوليا تشيخونينا بإرواء العطش بالمياه المعدنية، مما يساعد الجسم على تجديد المعادن المستهلكة (مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم) وعند اختيار المياه المعدنية، يجب عليك تناول المياه التي تحمل علامة "مياه المائدة" أو "مياه المائدة الطبية".

 

ومن المشروبات التي ينبغي تناولها لتجنب تجلط الدم في الحر، شملت تشيخونينا أيضا الماء مع الليمون أو النعناع أو الريحان، فضلا عن مشروبات الحليب الطبيعي المخمر والزبادي الخالي من السكر.

 

ووصفت الخبيرة المشروبات الكحولية ومشروبات الطاقة والصودا المحلاة بجميع أشكالها بأنها ضارة للغاية في الطقس الحار، وأكد الخبير أن استخدامها يزيد فقط من خطر الإصابة بجلطات الدم بسبب فقدان السوائل وسماكة الدم.

 

ما هي الجلطات الدموية؟

الجلطات الدموية هي كتل من الدم تشبه الهلام وعندما تتكوّن استجابةً لتعرض الجسم لجرح أو أي إصابة أخرى، فإنها تساعد على وقف النزف عن طريق إغلاق الوعاء الدموي المصاب. وهذا النوع من الجلطات الدموية يساعد في شفاء الجسم.

 

لكن قد تتكون بعض الجلطات الدموية داخل الأوردة دون سبب واضح ولا تذوب بطريقة طبيعية. وقد تتطلب هذه الجلطات تدخلاً طبيًا، خاصةً إذا تكوّنت في الساقين أو الرئتين أو الدماغ ويوجد عدد من الحالات المَرَضية التي تؤدي إلى تكوُّن هذا النوع من الجلطات الدموية.

 

تتكون الجلطات الدموية نتيجة زيادة سُمك بعض المواد في الدم مكونةً كتلة شبه صلبة وقد تحدث هذه العملية بسبب التعرض لإصابة وفي بعض الحالات تحدث داخل الأوعية الدموية دون التعرض لإصابة واضحة.

 

بمجرد تكوّن هذه الجلطات، يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب الضرر وهناك مجموعة متنوعة من العوامل والحالات التي يمكن أن تسبب جلطات الدم المزعج

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • الاستقرار: حماد يشكل لجنة فنية لدراسة أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الأورام
  • علامة غير شائعة تدل على الإصابة بالكبد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة