صحيفة الأيام البحرينية:
2024-07-07@06:04:40 GMT

طفلة بنصف دماغ تعلّمت المشي والكلام

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

طفلة بنصف دماغ تعلّمت المشي والكلام

قالت مجلة People إن مورا ليب البالغة من العمر 16 عامًا من نيوجيرسي، والتي تمت إزالة النصف الأيسر من دماغها حين كانت طفلة، تعلمت المشي والكلام وحتى لعب التنس.
وخضعت ليب، حسب «روسيا اليوم» لعملية جراحية خاصة بإزالة النصف الأيسر من دماغها في عمر تسعة أشهر. واعتبر الخبراء أن هذا الإجراء ضروري بسبب جلطة دماغية أصابتها في أثناء حمل والدتها.

وبسبب ذلك أصيبت الفتاة بتشنجات شديدة، وكان من الممكن أن تنتقل إلى الجزء السليم من الدماغ، مما قد يؤدي إلى عواقب لا رجعة فيها.
وعلى الرغم من أن النصف الأيسر من الدماغ هو المسؤول عن قدرة الإنسان على المشي والكلام، إلا أن المناطق السليمة يمكنها أن تتولى وظائفها، مما ساعد الفتاة على العيش حياة كاملة. ولم تتمكّن من تعلم أداء المهام المنزلية العادية فحسب بل وتمكنت من ممارسة الألعاب الرياضية وتعلم قراءة الكتب والذهاب إلى المدرسة.
وتعلمت مورا المشي في سن الثانية من عمرها، لكنها لم تتمكن من التكلم بجمل كاملة إلا في سن السادسة. وتتذكر أمها الصعوبات التي مرت بها طفلتها لتتعلم حتى أبسط الأشياء. على سبيل المثال، فمن أجل تحسين المهارات الحركية لليد اليمنى، كان على الأطباء حرمان اليد اليسرى تمامًا من الحركة عن طريق وضع جبيرة عليها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

علامة تظهر أثناء المشي تدل على ارتفاع الكوليسترول.. اذهب للطبيب فورا

يرتبط ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بالإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب لأنه يسبب قصورًا في الدورة الدموية بالجسم إذا تراكم على الجدران الداخلية للأوعية والشرايين، وهناك علامة شائعة إذا ظهرت على الإنسان أثناء المشي تدل على معاناته من ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، حسب ما ذكره موقع healthline  الطبي.

علامة شائعة  

الشعور بالألم المفاجئ في أحد الساقين أو كلتيهما عند المشي هي علامة شائعة تدل  على ارتفاع الكوليسترول في الدم، وفق الموقع الطبي، وتتراوح حدة الألم من خفيف إلى الشديد، ما يتطلب اللجوء الفوري إلى الطبيب في حالة تكرار الأمر لتشخيص الحالة بشكل دقيق وتحديد العلاج. 

يوضح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن ألم الساقين عند المشي يكون عرض مؤكدًا لمرض الشريان المحيطي الناتج عن ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، إذا كان يعاني المريض في نفس الوقت من عدة أعراض اخرى كالشعوربالتنميل أو ضعف في الساقين، وظهور تقرحات على الساقين والقدمين لا تلتئم، فضلًا عن  الشعور بتقلصات عضلية في الساقين.

نصائح للوقاية من ارتفاع الكوليسترول 

 قدم أخصائي أمراض القلب، خلال حديثه لـ «الوطن»، عدة نصائح للوقاية من ارتفاع الكولسترول في الدم.

ينبغي الإقلاع الفوري عن التدخين لأنه من أبرز الممارسات التي تؤدي إلى الإصابة بالكوليسترول المرتفع. ضرورة التخلص من الوزن الزائد. اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. الامتناع عن تناول الأطعمة  الغنية بالدهون المهدرجة. الاهتمام بتناول أنواع مختلفة من الخضار والفواكه.

مقالات مشابهة

  • هل يستهلك الجري طاقة أكبر من المشي لنفس المسافة؟
  • الطواحين لا تتوقف.. هولندا تنهي مغامرة تركيا لتواجه إنجلترا بنصف النهائي
  • إنجلترا تتجاوز سويسرا بصعوبة وتحجز مقعداً بنصف نهائي أمم أوروبا
  • منتخب الطائرة يخسر أمام الصين بنصف نهائي كأس التحدي العالمي
  • اليوم.. منتخب مصر للكرة الطائرة يواجه الصين بنصف نهائي كأس التحدي العالمي
  • الاتحاد يستقر على الاستغناء عن 7 لاعبين محليين
  • 3 أنماط من الحركة يحتاجها جسمك كل أسبوع
  • علامة تظهر أثناء المشي تدل على ارتفاع الكوليسترول.. اذهب للطبيب فورا
  • كلب بيتبول شرس يهاجم طفلة 6 سنوات.. ماذا فعل شقيقها لإنقاذها؟
  • ابتكار روبوت صيني يمتلك “دماغا بشريا”