نظّم «صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة» جلسة حوارية بعنوان «تمكين اللاجئات: التحديات المناخية والفرص» بهدف تعزيز دور الصندوق في تمكين اللاجئات من مواجهة ظروف النزوح واللجوء القاهرة والاندماج في المجتمعات المضيفة، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر «كوب 28» المنعقد حالياً في مدينة «إكسبو دبي»، وتستمر فعالياته حتى 12 ديسمبر الجاري.

حضر الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف «كوب 28»، جانباً من الجلسة والتقى المتحدثين، كما ألقى مداخلة ثمّن خلالها عالياً جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، ودورها في مساعدة اللاجئات واهتمامها بتوفير وسائل الاستدامة في ما يقدم لهن، وتعزيز فرص مشاركتهن في مواجهة التحديات المناخية.

كما حضرت الجلسة عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، وراشد مبارك المنصوري أمين عام الهلال الأحمر الإماراتي، وعدد من ممثلي المنظمات والهيئات العاملة في مجال حماية اللاجئين والخبراء والمهتمين بقضايا المرأة اللاجئة والتغيرات المناخية.

وألقت الدكتورة ميثاء سالم الشامسي، وزيرة دولة، رئيسة اللجنة العليا لصندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، الكلمة الافتتاحية للجلسة، نقلت فيها تحيّات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمشاركين في الجلسة وتمنياتها لهم بالتوفيق.

واستعرضت إنجازات الصندوق بفضل جهود ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمرأة في كل مكان، والرامية لتعزيز قدراتها وتمكينها من المشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة.

وقالت إن الصندوق يعمل وفق منهج سموها ومبادئها الإنسانية القائمة على الرحمة والمساواة والتنمية، خاصة في ظل الأحداث المتزايدة من كوارث طبيعية ونزاعات مسلحة، ما أوجد مجتمعات كبيرة من اللاجئين والنازحين باتوا يعيشون حياة تفتقر إلى الكثير من مقومات الحياة الأساسية، لافتة إلى أن أكثر المتأثرين بهذه المعاناة هم النساء والأطفال.

وخلال الجلسة، أطلق صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، جائزة «أصوات من أجل الأمل» التي تسعى لإيصال صوت اللاجئات والجهات الداعمة من أجل مستقبل أفضل لهنّ، وتتضمن ثلاث فئات: الأولى لأفضل مشروع ابتكاري فعال للمرأة اللاجئة، والثانية لأفضل تجربة ناجحة للمرأة اللاجئة، والثالثة لأنجح مبادرة للنساء العاملات في قضايا المرأة اللاجئة.

وتهدف هذه الجوائز لتحفيز المشاركين لتقديم مشاريع ابتكارية وتجارب ناجحة لدعم النساء اللاجئات في جميع أنحاء العالم، كما تصبو لتحقيق تنمية مستدامة وتغيير حقيقيّ وملموس في واقعهن.

وتناولت الجلسة مواضيع عدة منها تمكين المرأة اللاجئة اقتصادياً واجتماعياً لمساعدتها في التغلب على الصعوبات والتحديات جراء التغيرات المناخية، وتوفير الحماية من المخاطر التي قد تتعرض لها.

وقال مارك أوت، الدبلوماسي البلجيكي ورئيس مركز بروكسل الدولي، الذي أدار الجلسة: «تناولنا التحديات التي تواجهها اللاجئات اللواتي يتعرضن باستمرار لظروف قاسية».

وانتهت الجلسة بتوصيات حول سبل تمكين النساء اللاجئات ودعمهنّ في الاندماج بالمجتمعات الجديدة، فضلاً عن بناء قدراتهن لمواجهة التغيّرات المناخية وتأثيراتها.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخة فاطمة بنت مبارك الإمارات

إقرأ أيضاً:

«قفز الحواجز» يشارك في بطولة «شارد الدولية» ببريطانيا

 
لندن (وام)

أخبار ذات صلة «الميركاتو الصيفي» يفتح أبوابه غداً راشد عبدالله وبافلوف «أحدث صفقات» خورفكان


يشارك منتخب الفروسية لقفز الحواجز في بطولة «شارد الدولية» في بريطانيا فئة الثلاث نجوم، يوم 17 يوليو الجاري، في آخر محطة تنافسية على مستوى الفردي، ضمن معسكره الحالي في لندن، قبل السفر إلى فرنسا في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، للمشاركة في أولمبياد باريس 2024.
ويقام معسكر الإعداد في لندن بدعم ومتابعة الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيسة نادي أبوظبي للسيدات، ونادي العين للسيدات، مالك ومؤسس إسطبلات الشراع.
ويستعد المنتخب للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، بعد تأهله التاريخي للمرة الأولى، بعد حصوله على الميدالية الفضية في المنافسات التأهيلية التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة خلال 2023.
وسيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمنتخب للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 الأسبوع المقبل.
ويبدأ فرسان المنتخب الأسبوع المقبل مرحلة التدريبات التجهيزية للمسارات الأولمبية في باريس 2024، في إسطبلات منطقة دوركنج في العاصمة البريطانية لندن، بإشراف المدير الفني وليام فانيل.

مقالات مشابهة

  • سر علاقة لامين يامال الخاصة بجدته المغربية
  • عضو بـ الوطنية للصحافة: انتهاء مدتي بالهيئة.. وأعضاء جدد قريبا
  • محافظ كفرالشيخ يزور دار الأمل لإيواء الأطفال الأيتام
  • أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية تنظم معسكراً صيفياً
  • أصوات قويّة من الجنوب وصولاً إلى بيروت.. الزجاج تحطم في منازل ومحلات فما الذي جرى؟
  • لمساهماته الإنسانية.. حملة «مانحي الأمل» تكرم النائب محمد أبو العينين
  • 9 يوليو الذكرى “13” للإستقلال جنوب السودان
  • أصوات من غزة.. دور النساء في توفير متطلبات الحياة لعائلاتهم
  • «قفز الحواجز» يشارك في بطولة «شارد الدولية» ببريطانيا
  • بلها: تواجد النواب وكلامهم ووجود أصوات لهم من داخل قبة البرلمان أفضل لهم من المقاطعة