نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر ديسمبر الجاري.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك اختتم قسم ثقافة الطفل بالأمس، فعاليات مبادرة "أطفالنا"، بمدرسة التحرير الإبتدائية، تضمنت الفعاليات ورشة أشغال يدوية من الخرز، نفذتها سناء قناوى مسئول التمكين الثقافي إلى جانب عرض عرائس ماريونت، تلاها ورشة حكي بالعرائس بعنوان "كده صح"، قدمتها جيهان عبد الله مسئول ثقافة الطفل.

"تعزيز قيمة التعاون".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم ..

 

وعقد قسم التمكين الثقافي محاضرة ثقافية حول "تعزيز قيمة التعاون"، بمدرسة الأمل للصم والبكم بنات، تحدث فيها محمد محمود صالح محاضر تنمية بشرية، قائلا أن التعاون قيمة إنسانية نبيلة، ومن الصعب جدا أن تبقى وحيدا.

 

 مؤكدا علي أهمية العمل بروح الفريق، بينما يعكس الإختلاف بين الأفراد، تنوعا وتكاملا بين الخبرات والأفكار، لكل فرد مايميزه، فكل منا يعزف معزوفة خاصة بهدف واحد، أعقب المحاضرة عرض علي الداتا شو في السياق، بحضور شيماء عبد السلام مترجم الإشارة بالمدرسة.

من جانب آخر، شهدت مكتبة جرفس الفرعية محاضرة بعنوان "الإسلام دين التواصل"، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها فضيلة الشيخ أحمد طه عبد التواب، أن الإسلام دين الشوري والحوار، وليس التشدد، قائلا أن المسلم مؤثر في المجتمع بأخلاقه، وقيمه، وينبغي أن يكون إيجابيا فعالا في مجتمعه، مستشهدا بقوله تعالي "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"، جاء هذا ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع.

وضمن أجندة ثقافة الفيوم، ينظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن الاحتفال باليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة وذكرى نجيب محفوظ ويحيى حقي، حيث يشهد يوم الأربعاء المقبل 6 ديسمبر عددا من الفعاليات المتنوعة، منها احتفالية بمناسبة باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، ينظمها قسم ثقافة الطفل بمدرسة الأمل للصم والبكم بنات، تتضمن عرض مسرح عرائس، ورشة حكي بالأراجوز، ورشة فنية من الورق، وأخرى للرسم الحر، كما تشهد مكتبة الفيوم العامة في الحادية عشرة صباحا محاضرة بعنوان "برايل معجزة المكفوفين" تشارك بها مروة محمود.

وتزامنا مع الاحتفاء بذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ تستضيف مدرسة الشهيد محمد عبد الفتاح الثانوية بمطرطارس، لقاء ثقافيا بعنوان "أدبيات نجيب محفوظ"، يقدمه الأديب الدكتور عمر صوفي، وفي السابعة مساء الأربعاء أيضا، يعقد بيت ثقافة إطسا أمسية أدبية بعنوان "من إبداعات يحيى حقي في ذكرى رحيله"، يديرها القاص عويس معوض رئيس نادي أدب إطسا. يشارك بها الدكتور أشرف عبدالكريم الباحث بجامعة القاهرة، والأديب عصام الزهيري، والشاعرة الدكتورة أسماء الهرش وذلك بنقابة المعلمين بمدينة إطسا. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم محاضرة نجيب محفوظ ثقافة الفيوم مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، أمس الثلاثاء، أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية الموهوبين بمحافظة دمياط، وذلك بقصر ثقافة فارسكور، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

 

بدأت الفعاليات مع ورشة تعليم أساسيات الرسم، أشار خلالها الفنان شادي قطامش، أن كل متدرب بإمكانه التعبير بالرسم بمجرد الانتهاء من الورشة، موضحا خطوات رسم منظر طبيعي، تلى ذلك بعض التدريبات العملية من أمام كورنيش النيل باستخدام الرصاص، وهناك عبر الأطفال عن النهر برؤيتهم الخاصة، فمنهم من رسم مشهد النيل مع بعض رموز الحضارة المصرية القديمة، وهناك من تخيل وجود حياة ريفية، وهناك من صمم لوحات تعبر عن البيئة الساحلية حيث الصيد والمراكب النيلية وغيرها من العناصر.

ورشة الدراما الحركية

 

وتواصلت الفعاليات مع ورشة الدراما الحركية، قدم خلالها المخرج كريم خليل لقاء بعنوان "التيمة الموسيقية مفتاح العرض الحركي"، أوضح خلاله مفهوم الدراما، مشيرًا أنها تعبير أدائي بالجسد لتوصيل فكرة معينة، مع الاستعانة بلحن  موسيقي، كما قام بتعريف المتدربين بأساسيات التعبير الحركي وكيفية التحكم بحركات اليد وتعبيرات الوجه أثناء الحركة والسكون، بجانب التعريف بالقواعد الأساسية الخاصة بالباليه باستخدام الموسيقى وبدونها، مع بعض التدريبات الجماعية للاستفادة منها في العمل الفني المقدم في حفل الختام.

ورشة "الفنون المسرحية"

 

واختتم اليوم الأول مع ورشة "الفنون المسرحية" للمخرج حسن النجار، تناول خلالها مفهوم الأداء المسرحي، موضحًا مهارات الممثل والتي من أهمها قدرة التخيل والانضباط والتركيز الشديد.


كما قام بتدريب الأطفال على كيفية اختيار النص المناسب وقراءة المشهد، مع بعض التدريبات منها التركيز على سرعة الاستجابة باستخدام تمرين عقارب الساعة، وآخر يعتمد على حفظ الحركة من خلال تثبيت حركات الممثلين لثوان، وغيرها من التمارين الخاصة بالتركيز والارتجال.

 

ثم تم دمج لمجموعات الموهوبين في الورش الثلاث للتدريب على عمل عرض مسرحي استعراضي بورشتي المسرح والأداء الحركي وعمل جدارية كبيرة كديكور يكون خلفية للعرض سيكون نتاج ورشة الفنون التشكيلية بعنوان اختاره الموهوبون وهو "في حب مصر".

 

الفعاليات تقدمها الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

 

ويستمر البرنامج لمدة ستة أيام وتقام يوميًا حتى ٧ يوليو الحالي بواقع  ٣ ساعات تدريبية لكل ورشة، ويستكمل فيه الموهوبون تدريبهم في كل مجال فني، ليصلوا إلى العرض النهائي، وتعقد الورش التدريبية بين المحاضرات داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور، وفي عدد من الأماكن الطبيعية المتميزة وسيختتم اليوم الأخير بعرض نتاج للورش الفنية.

 

مقالات مشابهة

  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • موسيقى عربية وأنشطة متنوعة احتفالاً بثورة ٣٠ يونيو بثقافة أسوان
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • مفهوم الثورة وأهدافها في احتفالات 30 يونيو بثقافة المنيا