صحيفة الخليج:
2024-07-01@22:51:54 GMT

أرض أكثر صحة بمواد عضوية في «كوب 28»

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

أرض أكثر صحة بمواد عضوية في «كوب 28»

دبي: سارة البلوشي

تعزز مزرعة مدينة «إكسبو دبي» خلال مؤتمر «كوب 28»، ثقافة الزوار بالزراعة المستدامة، وكيفية تغذيتها بمواد عضوية، من دون إدخال مواد كيميائية، لجعلها أرضاً أكثر صحة، وإبراز أهمية نمو الزراعة، وفوائده بالطرائق المستدامة.

وقال حسن البناي، مرشد في مزرعة مدينة «إكسبو»، إن المزرعة تهدف إلى حثّ الناس على الاستدامة في الزراعة خلال مجالات مختلفة، وأهميتها في حياة البشر، وتشمل أقساماً متعددة، منها الزراعة الخارجية والداخلية وآلة «إيرجول»، التي تعمل خلال سحب الهواء وشفط الرطوبة، ومن ثم إنتاج الماء منه، واستخدامه في الزراعة الداخلية.

وأضاف: توجد في المزرعة عشر لوحات تعرّف الزوار بأبزر العناوين المهمة في الزراعة، منها الأخوات الثلاث، والتنوّع الجيد، والتداوي بالأعشاب، فضلاً عن تقديم ورش لتزويدهم بالمعلومات، إلى جانب حصص طبخ وحصد المكونات من المزرعة ذاتها.

وتضمّ أراضي المزرعة العضوية الخارجية، أصنافاً متوارثة من محاصيل محلية تناقلتها الأجيال، وتلقيحها بشكل طبيعي، منها النعناع، روزماري، والشبت، والفجل الأحمر. كما تضمّ فواكة وخضراوات متنوعة، مثل البروكلي، والجرجير، والبقدونس، والكزبرة.

وللفحم الحيوي أثر قيم في الزراعة الصحراوية، واحتجاز الكربون وتغيّر المناخ، خلال التقاطه ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي وتخزينه، ويسهم في تحقيق أهداف مكافحة التصحّر، فضلاً عن تحسين التربة، وتحقيق الأمن الغذائي في دولة الإمارات، حيث اعترفت به الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ، تقنية مهمة لإزالة الكربون، وقدرته على احتجاز 2.6 مليار من أصل 40 مليار طن من ثاني أوكسيد الكربون المنتج حالياً.

وتستخدم المزرعة مواد النفايات، مثل سعف النخيل ومخلفات القهوة لزراعة الفطر، وتحتوي على خزانة صغيرة للفطرة، تشمل مجموعة واسعة متنوعة، فضلاً عن إنتاج 1.5 كيلوغرام من كل صنف أسبوعياً. وتستخدم البذور غير المعدلة وراثياً، لإنتاج منتجات خالية من المبيدات الحشرية، وغنية بالمغذيات، إلى جانب مقهى المزرعة، الذي يقدم دروساً في طبخ الأكل المستدام.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مدينة إكسبو دبي كوب 28 الإمارات الاستدامة فی الزراعة

إقرأ أيضاً:

مجلس الدولة ينظر زوال عضوية مرتضى منصور من نادى الزمالك

تنظر غداً الدائرة الأولى عليا بمجلس الدولة الطعن رقم:٧٠/١٦٠٠٩ المقام من حسين محمد حسين ضد وزير الشباب والرياضة وآخرين بشأن الطعن على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى فى الدعوى رقم ٧٧/٤٠٤٣٠.

 وتختص الدعوة برفض إلغاء قرار جهة الإدارة السلبى بالامتناع عن زوال عضوية رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك مرتضى منصور طبقا لنص المادة ٤١ من اللائحة الاسترشادية وكذلك إسقاط عضوية مجلس إدارة نادي الزمالك. 

مجلس الدولة يعلن موعد الحكم في دعاوى بطلان انتخابات نادي الزمالك مجلس الدولة: 20 مايو الحكم في دعاوى بطلان مجلس إدارة نادي الزمالك

كما تنظر المحكمة الطعن رقم ٧٠/٣٣١١٨ المقام من خالد محمد زكي البلشي (نقيب الصحفيين) ضد عبدالرؤوف عبدالمنعم خليفة بشأن الطعن فى الحكم الصادر فى الدعوى رقم ٧٨/٥٧٨٨ الصادر بتاريخ ٢٠٢٤/٣/١٠ والقاضي بعودة عبدالرؤوف عبدالمنعم خليفة رئيسأ للجنة الإسكان بنقابة الصحفيين.

 

مقالات مشابهة

  • نادي الإتفاق ينظم إلى عضوية أصدقاء للأندية الرياضية
  • توريد أكثر من 80 طن مخلفات لمصنع السماد العضوي ببني سويف
  • مجلس الدولة ينظر زوال عضوية مرتضى منصور من نادى الزمالك
  • أسعار الفراخ اليوم في بورصة الدواجن
  • وزير الرى: حماية ٢٦٠ كيلومتر من الشواطىء منها ٦٩ بمواد صديقة للبيئة
  • محمود محيي الدين يحذر من عواقب التنفيذ غير المنضبط لمعادلة الكربون عبر الحدود
  • «إنجاد»: تلقينا 473 بلاغًا خلال أسبوع منها 8 عن مفقودين
  • حبس المتهم بتزوير كارنيهات عضوية نادي رياضي بمدينة نصر
  • مدبولي: تمسكنا بتنفيذ برنامج الإصلاح بالرغم من الأزمات والتحديات العالمية
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة