دبي: محمود محسن

تجربة فريدة لمحاكاة مستويات مختلفة من تلوّث الهواء لعواصم 3 مدن عالمية، ظهرت بين أروقة «مدينة إكسبو دبي»، على هامش مؤتمر «COP28»، عبر حجرات التلوّث الممثلة في سلسلة من القباب الجيوديسية، التي ضمت بيئات مصممة بعناية، ليتسنى للزوار تجربة مستويات تلوّث الهواء بأمان، والتعرف إلى الحلول المبتكرة لتنظيف الهواء المستنشق.

«الخليج» خاضت التجربة لرصد حالات التلوّث في 3 مدن، هي: بكين ولندن ونيودلهي، بجولة عبر تصاميم مبتكرة للانبعاثات المسببة لتلوّث جزيئات الهواء، وذلك بالمرور ب3 قباب تضم وصفة مختلطة بعناية تحاكي الوجود النسبي للأوزون والجسيمات وثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون، والتي تلوّث المدن الثلاث، وبالمرور بالقباب الثلاث بالتسلسل، تظهر الانبعاثات عبر روائح وأدخنة بيضاء تتزايد تدريجياً من قبة لأخرى في إشارة إلى تفاوت نسب الانبعاثات من مدينة إلى مدينة.

تجربة آمنة

روعي في التصميم عدم وجود مخاطر صحية على الزوار خلال الجولة التعريفية، حيث أتت فكرة القباب الجيوديسية من تصميم الفنان البريطاني مايكل بينسكي الذي وضع لكل كبسولة مناخاً يحاكي مستوى ونوعاً محدداً من تلوث الهواء، ما يسمح للزوار بالشعور والتذوق والشم أيضاً في البيئات التي تعدّ هي القاعدة بالنسبة إلى معظم سكان العالم.

ويعد الهدف الرئيسي من التصميم وضع حدّ لأعداد الوفيات المتزايدة الناتجة عن تلوث الهواء، إذ تشير الإحصائيات العالمية إلى وفاة 7 ملايين شخص قبل الأوان كل عام نتيجة لتلوّث الهواء، أي نحو ضعف الوفيات الناجمة عن الملاريا والسل وفيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» مجتمعة.

حلول معالجة

إن معالجة تلوّث الهواء غاية لإنقاذ حياة الملايين وتحسن مستويات الصحة العامة، وعليه فإن تحسين نوعية الهواء يمكن أن يفتح الباب أمام مجموعة من الفوائد الأخرى للمناخ والاقتصاد والمجتمع.

ويمكن لزوار «إكسبو دبي» خوض تجربة القباب الجيوديسية والتعرف إلى مستويات تلوث الهواء، يومياً من 10 صباحاً حتى 8 مساءً، طوال أيام «COP28» حتى 12 ديسمبر.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مدينة إكسبو دبي كوب 28 الإمارات الاستدامة

إقرأ أيضاً:

4 علامات تحذيرية.. متى يحتاج التكييف إلى صيانة؟

كثيرًا ما يتعرض مكيف الهواء إلى عدة أمور تجعل أدائه أضعف وكفاءته أقل من المعتاد، ويعود هذا الأمر إلى بعض العوامل الخارجية التي يتعرض لها التكييف، ويمكن أيضًا أن تكون هذه العوامل داخلية مثل عدم التنظيف لفترة طويلة، وهو ما يجعله عرضة للتلف، لذا نستعرض في التقرير التالي بعض العلامات التي تشير إلى أن مكيف الهواء الخاص بك يحتاج إلى صيانة، وفقًا لما ورد عبر موقع «medium».

إنتاج منخفض

يلاحظ بعض الأشخاص ضعف أداء مكيف الهواء في منازلهم، وأنه بالكاد يخرج هواءً، ويعود هذا الإنتاج الضعيف إلى عدة عوامل منها إنحناء المروحة بشكل كبير أو تلف في محرك المروحة أو بسبب قلة التنظيف، وفي هذه الحالات يجب على الفور الاتصال بالصيانة لحل تلك المشكلة.

رائحة حرق كهرباء 

تشير رائحة الاحتراق إلى وجود خطأ في النظام الكهربائي للتكييف،  إذ لا ينبغي صدور أي روائح من التكييف، وتعود رائحة حرق الكهرباء تلك إلى مجموعة عوامل منها حدوث ضررا بالغا بسبب سوء الأحوال الجوية أو تآكل الأسلاك، وفي هذه الحالات يجب الاتصال بفني الصيانة على الفور، إذ أن تلك المشكلة ليست خطرًا على المكيف فقط، بل على سلامة منزلك كله.

تجمع المياه حول الوحدة

يمثل أي تجمع للمياه حول الوحدة مشكلة كبيرة لمكيف الهواء، إذ أنه يستحيل العمل بأداء عال، إلا إذا كان جيد التهوية وجافًا، وتوجد بعض العوامل المسببة لذلك مثل عوامل الطقس، التي تتسبب في كسر خط التبريد، لذا فإن كنت تواجه هذه المشكلة، فيجب التوجه على الفور للصيانة.

انتهاء مدة صلاحية التكييف

انتهاء صلاحية التكييف، فإذا كان لديك مكيف هواء لمدة استمرت 10 سنوات أو أكثر، فيجب أن تستعد لشراء تكييف آخر، إذ أنه من الطبيعي أن تضعف وتقل جودة وأداء مكيفات الهواء بعد كل هذه المدة الطويلة. 

 

مقالات مشابهة

  • دراسة :النظام الطبي للنمل يمكنه منافسة نظيره البشري
  • وصول كمية من غاز ثاني أكسيد الكبريت إلى ليبيا بسبب بركان إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية
  • ثوران بركان سترومبولي الإيطالي.. هل لذلك أثر ضار على العالم العربي؟
  • 4 علامات تحذيرية.. متى يحتاج التكييف إلى صيانة؟
  • روسيا: تطوير برنامج ذكاء اصطناعي يحاكي عقلية المجرم للمساعدة في حل الجرائم
  • 3 وصفات منزلية سحرية لتنظيف الشواية.. «سهلة ومش هتاخد وقت»
  • الرئيس المشاط يهنئ الشعب اليمني بذكرى الهجرة النبوية وحلول العام الهجري الجديد
  • كيفية اختيار شركة تنظيف منازل مناسبة
  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • “يوتيوب” يتيح إزالة المحتوى الذي يحاكي وجهك أو صوتك