أمينة خليل تتألق في جلسة حوارية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

عرض فيلم "إلى ابني" من بطولة وإخراج النجم التونسي "ظافر العابدين" في مشاركته السعودية الأولى.

360: ندوات تتناول تحديات الصناعة السينمائية، وواقع التلفزيون، ودور التقنيات الحديثة في السينما.

فيلم "انتصار الشباب 1941" المعاد ترميمه يعرض في "سينما الحي" بحي جميل.

جدة - - الوكالات

قدّم مهرجان البحر الأحمر السينمائي في يومه الرابع سلسلة من الفعاليات والأفلام المحتفية بالصناعة السينمائية؛ مستضيفًا عددًا من الندوات المثرية، بالإضافة إلى جلسة حوارية مع الممثلة البارزة في التّلفزيون والسّينما المصريّة “أمينة خليل”. كما شهدت الشاشة الكبيرة عروضًا حصرية على الصعيد الإقليمي والدولي، من أبرزها العرض العالمي الأول لمسلسل "على بعد أميال من أي مكان"، بالإضافة لفيلم “كأس 71" الذي يعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما حظي رواد المهرجان بفرصة مشاهدة فيلم "إلى ابني" الذي يعرض للمرة الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي، من بطولة وإخراج النجم التونسي "ظافر العابدين"، التي تعد مشاركته الأولى في السينما السعودية.

ندوات سوق البحر الأحمر في يومه الثاني

يعد سوق البحر الأحمر نقطة تلاقٍ لِصنّاع الأفلام، ومنصة تجمع صناع الأفلام الصاعدين بشركات الإنتاج والتوزيع العالمية. وعقد برنامج "360" التابع لسوق البحر الأحمر؛ ندوتين قدمت رؤى فريدة حول واقع التلفزيون وأهمية تكنولوجيا البلوك شين في صناعة السينما، وتضمنت هذه الندوات عناوين مشوقة، وهي: "في خاتمة عصر التلفزيون: عدد المسلسلات قليل أم وفير؟" وذلك بحضور نخبة من المهتمين بصناعة المسلسلات والأفلام، وندوة "هل لا تزال تكنولوجيا البلوك شين فرصة لصناعة السينما؟" التي سلطت الضوء على رفع مستوى الإدراك حول تكنولوجيا البلوك شين وفهم أفضل مميزاتها وعيوبها، وكيف يمكن لها أن تعزز حماية حقوق التأليف والتوزيع ومكافحة قرصنة الأفلام غير المصرح بها.

كما شهد "السوق" في اليوم الرابع من المهرجان، ثاني جلسات التواصل تحت عنوان: “نخبة المهنيين الدوليين”، التي سلطت الضوء على أهمية تحفيز التعاون بين صنّاع الأفلام في المنطقة والفاعلين في الصناعة على الصعيد الدولي، كما أتاحت الجلسة الفرصة للمشاركين في ربطهم مع صنّاع القرار الدوليين القيّمين على حركة الإنتاج والتعرف بشكل وثيق على أشكال الإنتاج المشترك مع الدول المختلفة، والحوافز التي تقدمها، وأنظمة التمويل المتعلقة بكلٍ منها.

معامل البحر الأحمر تتوّج ختام رحلتها في برنامج "اللودج"

توّج برنامج "اللودج" التابع لمعامل البحر الأحمر ختام رحلته التعليمية التي استمرت على مدار العشر أشهر الماضية؛ بالوصول إلى المرحلة النهائية مع المشاركين، الذين قدموا مشاريعهم أمام نخبة من المموّلين والمستثمرين والموزّعين والمنتجين وخبراء الصناعة الدوليّة. الجدير بالذكر أن برنامج "لودج" البحر الأحمر مقدم برعاية فيلم العلا.

الممثلة البارزة في التلفزيون والسينما أمينة خليل في جلسة حوارية

شاركت الممثلة المصرية البارزة "أمينة خليل" دوافعها الإبداعية ومنبع إلهامها أمام الجمهور؛ في جلسة حوارية تُعنى بتسليط الضوء على الأسماء اللامعة من رواد الصناعة السينمائية. وتمحورت الجلسة حول الأدوار التي لعبتها الممثلة في أفلامها، وما هي شخصيتها المفضلة، وأوضحت الفنانة أن الأدوار الدرامية تحظى باستحسانها. كما أعربت "أمنية" عن سعادتها بتواجدها في مدينة جدة ومشاركتها كعضو بلجنة التحكيم، مشيدةً بالمواهب السعودية التي برزت في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

أفلام السجادة الحمراء وكفاح أبطالها

استقبلت السجادة الحمراء في اليوم الرابع من مهرجان البحر الأحمر السينمائي نجوم فيلم "إلى ابني" العرض الحصري الأول في دول مجلس التعاون الخليجي، وحضر من ضمن نجوم الفيلم ظافر العابدين والممثل السعودي القدير إبراهيم الحساوي. ورحّب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، بطاقم العمل على السجادة الحمراء. وشهدت صالة السينما عرض الفيلم الذي تدور قصته حول “فيصل" المواطن البريطانيّ من أصل سعوديّ الذي يعيش في لندن مع ابنه "آدم" البالغ من العمر سبع سنوات. وبعد سنوات من وفاة زوجته "أنجيلا"، يقرّر "فيصل" فجأة العودة إلى المملكة العربيّة السّعوديّة الأمر الذي سيغير حياة عائلتهم إلى الأبد. صّور الفيلم في مدينة أبها جنوب المملكة العربية السعودية، وهنالك دارت أحداث قصته.

إلى جانب ذلك، استمتع الجمهور بالعرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفيلم الوثائقي “كأس 71" بحضور مخرجة الفيلم راشيل رامساي، ويعود العمل بالزمن للوراء وتحديدا للعام 1971 عندما رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم الاعتراف بأول كأس عالم خاص بالسيدات، وما ترتب عليه من آثار بعدها. وكان في استقبال المخرجة على السجادة الحمراء رئيسة مجلس إدارة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، جمانا الراشد، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي.

العرض العالمي الأول لمسلسل "على بعد أميال من أي مكان"

استمتع رواد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بعرض المسلسل النيوزلندي الدرامي الكوميدي "على بعد أميال من أي مكان" الذي يروي قصة "سعيد" مؤلف الأغاني المسلم الشاب الذي يعيش في أوكلاند، نيوزيلندا. حيث يقيم علاقة صداقة خطرة مع عميل في جهاز الأمن الاستخباراتي الذي يتجسس عليه. يأخذنا المخرج " غزالة غولباخش" في قصة مظلمة، ولكن مفعمة بالأمل وممزوجة بالفكاهة والموسيقى حول معاناة الشّباب، والتّغلّب على الأمراض العقليّة، وفي النّهاية إيجاد مكان فريد في العالم.

عرض الفيلم الموسيقي الكلاسيكي المصري "انتصار الشباب"

واحتفاءً بكنوز السينما العربية وبالتعاون مع مؤسسة فن جميل، افتتح معرض أرشيفي بعنوان "نوروتونا": الإرث المضيء لأسمهان وفريد الأطرش في "سينما حي" الواقعة في "حي جميل" بمنطقة المحمدية بمدينة جدة. وقدّم المعرض مواد أرشيفية نادرة للنجمين، تتضمن ملصقات أصلية وصورًا فريدة وممتلكات شخصية، يتم مشاركتها علنًا لأول مرة. وتضمنت فعاليات المعرض أيضاً، عرضًا للفيلم الموسيقي المصري الكلاسيكي "انتصار الشباب "، الذي تم ترميمه حديثًا من قبل مؤسسة البحر الأحمر السينمائي والشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي. فيلم "انتصار الشباب" (1941) من بطولة النجمين الأشقاء صاحبا الصوت الطربي والاستثنائي أسمهان وفريد الأطرش.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مهرجان البحر الأحمر السینمائی الدولی السجادة الحمراء انتصار الشباب جلسة حواریة أمینة خلیل

إقرأ أيضاً:

رزان جمّال تواصل تصوير الجزء الثاني من مسلسل The Sandman

 

 

تواصل النجمة رزان جمّال دورها في الجزء الثاني من مسلسل The Sandman، كأول نجمة عربية تنضم إلى عالم DC Comics، بعد نجاح شخصيتها لايتا هول في الجزء الأول والذي تصدر مشاهدات الأعمال التليفزيونية الناطقة بالإنجليزية على منصة نتفليكس وقت عرضه. 

 


مسلسل The Sandman قائم على واحدة من أكثر القصص المصورة مبيعاً وإحدى سلاسل دي سي كوميكس الشهيرة التي تحمل نفس الاسم. وتدور أحداثه في إطار من الخيال العلمي، الذي يمزج بين الأسطورة والتاريخ في جو من الرعب المظلم، حول شخصية Sandman أو "ملك الأحلام" الذي يتم أسره لمدة 105 سنة، وبعد تحرره ينتقل عبر عوالم مختلفة لاستعادة ما سُلب منه وإصلاح الفوضى التي تسبب فيها غيابه. 

 

وتجسد رزان جمّال شخصية لايتا هول، التي ما أن تفيق من حزنها على فقدها لزوجها، حتى تختبر نوعاً آخر من الحزن والفقد، عندما يجبرها ساندمان على التخلي عن طفلها الذي أنجبته من زوجها بعد وفاته، ومن المتوقع المزيد من المفاجآت في الجزء الثاني من المسلسل.
وتشارك رزان في بطولة الجزء الثاني من The Sandman مع توم ستوريدج ,جينا كولمان، وينضم إليهم كل من رويري أوكونور، فريدي فوكس، كليف راسل، لورنس أوفراين، وبطل Game of Thrones جاك جليسون.

كانت رزان قد خطفت قلوب المشاهدين في مصر والعالم العربي في آخر أدوارها السينمائية بتجسيدها لشخصية إيميلي ابنة القاضي الإنجليزي التي تقع في حب المناضل المصري أحمد كيرة، من خلال فيلم كيرة والجن للمخرج مروان حامد، وهو أحد أضخم إنتاجات السينما المصرية، محققاً ثالث أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، وشاركت رزان في بطولته مع مجموعة كبيرة من النجوم، من بينهم كريم عبد العزيز وأحمد عز وهند صبري، وفازت رزان عن دورها فيه بجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد في مهرجان جمعية السينما التاسع والأربعين.

أحدث أعمال رزان جمّال الدرامية مسلسل الثمن الذي عُرض على منصة شاهد محققاً أعلى نسب مشاهدة، ويعد أول مسلسل عربي يتم تقديمه باللغتين البرتغالية والإسبانية، حيث احتل المركز الأول في 65 دولة، ليساهم في تقديم رزان وبناء قاعدة جماهيرية كبيرة لها في الوطن العربي وخارجه. وتجسد فيه رزان دور البطولة أمام باسل خياط، بجانب مشاركتها في الموسم الرمضاني 2023، لأول مرة كضيفة شرف أمام منة شلبي ضمن أبطال مسلسل تغيير جو الذي عُرض على منصة شاهد، إخراج مريم أبو عوف.

ومن الأعمال المنتظر عرضها لـ رزان فيلم أسد أسد، الذي تجسد فيه البطولة النسائية أمام النجم محمد رمضان، والفيلم للمخرج العالمي محمد دياب الذي يشترك في تأليفه مع خالد وشيرين دياب، ويشارك في بطولته أيضاً مجموعة كبيرة من النجوم، من بينهم ماجد الكدواني، خالد الصاوي، شريف سلامة وأحمد عبد الحميد.

وعلى المستوى العالمي، صنعت رزان اسمًا لنفسها في صناعة السينما العالمية بأدوارها المتنوعة في مشاريع فرنسية وبريطانية وأمريكية، ثلاثة منها شاركت في مهرجان كان السينمائي، وهي Cruel Summer لـ كاني ويست، Une Histoire De Fou لـ روبرت غيديغويان، و Carlos للمخرج أوليفييه أساياس، والذي حصل على جائزة الجولدن جلوب في عام 2011. بالإضافة إلى فيلم الأكشن A Walk Among the Tombstones أمام النجم الأيرلندي ليام نيسون، وإخراج وتأليف سكوت فرانك.

مقالات مشابهة

  • الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران تقل آلاف السائحين اليوم
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • السيد القائد: المعركة في البحر الأحمر أثبتت أن حاملات الطائرات الأمريكية نظام قديم عفا عليه الزمن
  • رزان جمّال تواصل تصوير الجزء الثاني من مسلسل The Sandman
  • 5 أفلام إماراتية تنافس في صالات العرض
  • محافظ البحر الأحمر يكشف توجيه الرئيس السيسي للمحافظين عقب أداء اليمين الدستورية
  • اللعب مع العيال يحقق 573 ألف جنيه إيرادات بشباك التذاكر خلال 24 ساعة
  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك