وقّعت وزارة الإنتاج الحربى مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية ووزارة الإنتاج الحربى، بهدف إقامة شراكات استراتيجية تعود بالنفع على الجانبين.

وزير الإنتاج الحربى: حريصون على التعاون لنقل التكنولوجيا الحديثة والتكامل بين الجانبين

وأكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الإنتاج الحربى، فى تصريحات له عقب توقيع مذكرة التفاهم اليوم، اهتمام الوزارة بالاستفادة من الخبرات السعودية فى الكثير من المجالات، والحرص الدائم على التعاون مع مختلف الشركات العالمية فى مجال نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة بمصر، فى ضوء العمل المتواصل الذى تبذله وزارة الإنتاج الحربى، تماشياً مع التوجّه العام للدولة وتحقيق سياساتها الرامية لتطوير وتطويع القدرات والإمكانيات الصناعية والفنية والتكنولوجية المتاحة، بما يدعم استراتيجيات التنمية المستدامة من خلال الاعتماد على قدرات التصنيع المحلية بأيدٍ مصرية، وبأعلى معايير الجودة العالمية.

وأكد الوزير إيمان الجانبين بأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية فى مختلف المجالات التى تعود بالمنفعة المشتركة على الطرفين، حيث تم التأكيد على دور الوزارة الأساسى الذى يتمثّل فى تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة والشرطة من الذخائر والأسلحة والمعدات، كما يتم استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع منتجات مدنية متنوعة والمساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة.

وعقب توقيع الاتفاق اصطحب الوزير محمد صلاح، محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودى فى جولة بجناح «الإنتاج الحربى» لاستعراض أحدث المنتجات العسكرية من أسلحة ومعدات وذخائر، والإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية المتوافرة بالشركات والوحدات التابعة للوزارة، والتى تشارك بها فى النُّسخة الثالثة من المعرض الدولى للصناعات الدفاعية «EDEX 2023».

وأشار محمد صلاح إلى أن مصر تعد سوقاً واعدة لجذب منتجات الشركات العالمية، التى يمكن المشاركة فى تصنيعها بشركات الإنتاج الحربى وتصدير أيضاً منتجات هذه الشركات إلى دول المنطقة والقارة الأفريقية، بالاستفادة من الموقع الاستراتيجى الذى تتمتّع به مصر.

من جانبه، أكد المهندس أحمد بن عبدالعزيز العوهلى، محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية بالسعودية، أن العلاقات بين الجانبين تتميز بالتنوع والأخوة والتعاون منذ قديم الأزل على كل الأصعدة، بالإضافة إلى وجود تفاهم متبادل بشأن ضرورة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام فى المجالات الصناعية والاقتصادية المختلفة، مضيفاً أنه توجد فرص مهمة لتعزيز التعاون العسكرى والمدنى بين الجانبين، خاصة أن البلدين يتمتعان بإمكانيات اقتصادية كبيرة.

وأعرب «العوهلى» عن تطلعه لأن يكون لهذا اللقاء دور مهم فى فتح آفاق جديدة للاستثمار والتعاون بين شركات الإنتاج الحربى، التى تمثل نموذجاً صناعياً فريداً، والشركات العاملة فى مجالات مماثلة فى السعودية، لافتاً إلى أن الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية شاركت فى النسختين الأولى والثانية من «إيديكس» فى عامى 2018 و2021، وحرصت على المشاركة فى النسخة الثالثة لما يمثله المعرض من تجمع دولى متميز لكبرى الجهات والشركات العاملة فى مجالات الأنظمة الدفاعية من أجل تبادل الرؤى والخبرات.

وأشاد «العوهلى» بما شاهده من منتجات عسكرية حديثة ومتنوعة بجناح وزارة الإنتاج الحربى، وبالنشاط الملحوظ لوزارة الإنتاج الحربى فى دعم المشروعات القومية والتنموية فى مصر، قائلاً إنه يتطلع لمشاهدة منتجات سعودية بأيدٍ مصرية فى السوق المصرية والأسواق المجاورة، حيث إن مصر تعتبر بوابة العبور للسوق الأفريقية والعربية، كما أن شركات الإنتاج الحربى تتوافر بها الكوادر البشرية المتميزة، الأمر الذى يشجّع على إيجاد مجال خصب للتعاون المشترك بين الجانبين، والذى سيعود مردوده بالإيجاب على السعودية ومصر والمنطقة بأكملها.

من جانبه، أوضح محمد عيد بكر، المستشار الإعلامى لوزير الدولة للإنتاج الحربى والمتحدث باسم الوزارة، أن هذا اللقاء يأتى تعزيزاً للعلاقات المصرية - السعودية المتميزة، التى شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث تمت مناقشة إمكانية التعاون فى الكثير من المجالات على الصعيدين العسكرى والمدنى، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق فى نهاية اللقاء على تبادل الزيارات للمتخصّصين والوفود الفنية بين الجانبين، للوقوف على الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية لدى الطرفين على أرض الواقع، وتحديد موضوعات التعاون المقترحة بدقة ووضع آليات تضمن تحقيق تعاون مشترك مثمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض إيديكس القوات المسلحة الهيئة العربية للتصنيع مصر الدولى للصناعات الدفاعية الهیئة العامة للصناعات العسکریة الإنتاج الحربى بین الجانبین

إقرأ أيضاً:

اجتماعات مشتركة للجمارك المصرية والليبية لبحث سبل التعاون بين الجانبين

واصلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، سلسلة الاجتماعات المشتركة للجمارك المصرية والليبية الخاصة بمنفذ السلوم البري ومنفذ امساعد البري.

جاء ذلك بمشاركة وفد ليبي مكون من العميد عبد الله عمر البكوش مير الإدارة العامة للشؤون القانونية بمصلحة الجمارك، والعميد مرعي إبراهيم عبد الغني رئيس مركز امساعد البري، و منعم ناجي السعيطي رئيس الغرفة التجارية ببنغازي المكلف، و محمد رافع مدير عام الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة، ومكلف من اتحاد الغرف التجارية الليبية.

ومن الجانب المصري الدكتورة حنان شوقي محمد رئيس الإدارة المركزية لجمارك المنطقة الغربية بالمنطقة الشمالية والغربية، والدكتور أحمد عيد مدير إدارة الإفراج المؤقت بالإدارة العامة لجمرك السلوم، و محمد لبيب مدير إدارة بالمكتب الفني للإدارة المركزية لجمارك المنطقة الغربية، وعاصم صومع رئيس قسم المكتب الفني لجمارك المنطقة الغربية، و سيموني حنيدي باحث بالمكتب الفني لجمارك المنطقة الغربية، و هاني بركات مدير لوجستيات شركة جهينة، و محمد المهداوي أمين عام الغرفة التجارية بالإسكندرية.

واستهدف اللقاء استكمال مناقشة أوجه التعاون بين الجانبين المصري والليبي فيما يخص آليات وتنظيم العمل بالجمارك، خاصة بمنفذي السلوم البري وامساعد البري.

وفي بداية اللقاء أكد محمد رافع مدير عام الغرفة الاقتصادية الليبية المصرية المشتركة، ومكلف من اتحاد الغرف التجارية الليبية أن لقاء اليوم يعد هو الثالث من لقاءات التعاون المشترك بين منفذي السلوم وامساعد البري، لبحث سبل التعاون، ومناقشة المعوقات بين الجانبين والوصول لحلول مرضية للطرفين.

في نفس السياق، أكدت الدكتورة حنان شوقي محمد رئيس الإدارة المركزية لجمارك المنطقة الغربية، أهمية اللقاء الثالث لاستكمال بحث آليات التعاون مع أشقائنا الليبيين فيما يخص البضائع والشحنات التي تمر ما بين مصر وليبيا.

وأشارت إلى ضرورة الاتفاق والتعاون لتسهيل مرور الشحنات المختلفة وسيارات الإسعاف مع اتخاذ التدابير اللازمة وفق القانون، موضحة أن جمارك المنطقة الغربية تعمل على تيسير المعوقات قدر المستطاع، وخلق حلول سريعة دون الإضرار بأي من المصالح المصرية أو الليبية.

كما تم خلال اللقاء بحث آليات مساعدة صغار المستثمرين من الجانبين المصري والليبي، واقترح الحضور بعمل توأمة بين الجانبين المصري والليبي، لتعزيز الجانب الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • وزير الإنتاج الحربى يتابع أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • وظائف شاغرة في الصناعات العسكرية
  • آية عبد الله تخطف أنظار جمهور حفل "الإنتاج الثقافي" بذكرى ثورة 30 يونيو.. صور
  • الشراكة السعودية- الأمريكية.. تعزيز التجارة والاستثمار والابتكار
  • اجتماعات مشتركة للجمارك المصرية والليبية لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • وزيرة التعاون الدولي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي ترجمة للشراكة الوثيقة بين الجانبين
  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • الجندي يثمن كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: حصدنا استثمارات أوروبية بـ5 مليارات يورو
  • النائب حازم الجندي يُثمن كلمة الرئيس بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: مصر تحصد استثمارات أوروبية بقيمة 5 مليار يورو