جريدة الوطن:
2024-10-05@02:19:36 GMT

تونس تطلق الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

تونس تطلق الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية

 

 

 

انطلقت الدورة الرابعة والعشرون لأيام قرطاج المسرحية، أمس السبت، بالمسرح البلدي في تونس العاصمة تحت شعار (بالمسرح نحيا.. بالفن نقاوم)، بحضور قامات مسرحية من 27 دولة وسفراء عدد من الدول المعتمدين، وممثلين عن البعثات الدبلوماسية والقنصلية.

وتابع المئات قبالة المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة عرضاً أدائياً من إسبانيا، بعنوان “فاينال” جمع بين فنون السيرك والكوريغرافيا، قبل الانتقال إلى مراسم الافتتاح داخل المسرح.

وقال معز المرابط مدير المهرجان في كلمة الافتتاح: “نحتت أيام قرطاج المسرحية على امتداد دوراتها السابقة ملحمة فنية تزخر بالمسرح في أرقى تجلياته وفي مختلف أبعاده وجمالياته، وقد مثلت موعداً إقليمياً وعالمياً بارزاً لاستكشاف تجارب الفن الرابع، وخاصة منها التجارب العربية الأفريقية، التي تمثل جزءاً لا يتجزأ من الهوية التونسية”. وكالات

 

 

 

 

 

“إنستغرام” يتيح البحث بكل اللغات على خدمة ثريدز

 

أضاف تطبيق التواصل الاجتماعي إنستغرام إلى نسخته الأحدث إمكانية البحث على خدمة الرسائل المكتوبة “ثريدز” المنافسة لمنصة إكس (تويتر سابقاً) بكل اللغات.

وبدأ اختبار خاصية البحث في دول ناطقة باللغة الإنجليزية، ومنها نيوزيلندا وأستراليا في أغسطس الماضي قبل إضافة باقي الدول المتحدثة بالإنجليزية والإسبانية، ومنها الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي. والآن قال آدم موسيري رئيس إنستغرام إن خاصية البحث الآن تدعم كل اللغات المستخدمة في تطبيق إنستغرام.

وذكر موقع “تك كرانش” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا أن هذا التحديث سيجعل التطبيق، الذي يستخدمه حالياً حوالي 100 مليون مستخدم شهرياً، أكثر فائدة لجمهور عالمي أوسع نطاقاً.

كما تأتي هذه الأنباء في أعقاب تقارير عن قرب إطلاق خدمة ثريدز في الاتحاد الأوروبي. وكالات

 

 

 

 

 

لصوص يسرقون نصباً تذكارياً ضخماً في فرنسا

 

ألحق لصوص أضراراً جسيمة بنصب تذكاري ضخم من الرصاص نحته الفنان الألماني، أنسيلم كيفر، الذي يعيش في فرنسا، وسرقوا أجزاء منه من مستودع بالقرب من باريس.

وطبقاً لتقارير إعلامية من مكتب المدعي العام، في مدينة “مو” شمال شرق العاصمة الفرنسية، فإن الأضرار قدرها كيفر (78 عاماً)، بأكثر من مليون يورو (1.09 مليون دولار).

وأصبح كيفر مشهوراً عالمياً، بلوحاته ومنحوتاته التاريخية والأثرية والغنية بالمواد. وكالات

 

 

 

 

 

 

ميزة جديدة لـ “واتس آب” لحماية الدردشات الحساسة

 

باتت محادثات واتس آب تتميز الآن بدرع خصوصية إضافي مع ميزة “الرموز السرية” الجديدة التي تهدف إلى حماية الدردشات الحساسة.

أصبح من الممكن للمستخدمين الآن تعيين كلمة مرور منفصلة عن رمز قفل هواتفهم للوصول إلى الدردشات المقفلة. توفر هذه الميزة طبقة إضافية من الأمان إذا تمكن شخص آخر من الوصول إلى هاتفك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الآن إخفاء مجلد الدردشات المقفلة بالكامل من قائمة الدردشات الرئيسية. الطريقة الوحيدة للوصول إلى الدردشات المقفلة هي كتابة الرمز السري في شريط بحث واتس آب.

وقال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا حول هذه الميزة: “ يساعد الرمز السري لقفل الدردشة على واتس آب، على حماية محادثاتك بكلمة مرور فريدة”. وأضاف: “يمكنك الآن ضبط محادثاتك المقفلة بحيث تظهر فقط عند كتابة الرمز السري في شريط البحث، لذلك لا يمكن لأحد اكتشاف محادثاتك الأكثر خصوصية عن غير قصد”.

الميزة الجديدة تجعل أيضاً قفل الدردشات الجديدة أسرع، حيث يمكن للمستخدمين الآن الضغط لفترة طويلة على أي دردشة وقفلها على الفور دون الحاجة إلى البحث في الإعدادات.

يبدأ طرح هذه الميزة هذا الأسبوع وستصل إلى جميع مستخدمي واتس آب على مستوى العالم خلال الأشهر المقبلة.

وتعتبر الميزة الجديدة، الأحدث في سلسلة من التحديثات التي تركز على الخصوصية حيث يهدف التطبيق المملوك لشركة ميتا إلى حماية خصوصية المستخدمين  بشكل مستمر. وكالات

 

 

 

 

 

فوائد صحية كثيرة للطماطم ضد السرطان وأمراض القلب والأوعية

 

يعد الليكوبين في الطماطم من العناصر التي تحتوي على فوائد صحية كثيرة ضد السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى العناية بالبشرة وإبطاء شيخوختها.

وحسب الدكتور ويليام لي، خبير مكافحة الشيخوخة، فإن لليكوبين مزايا متعددة لإبطاء شيخوخة الخلايا.

ويقول الدكتور لي، إن احتمال امتصاص الجسم لليكوبين من الطماطم النيئة لا يصل لأكثر من 20% لذلك ينصح بطبخ الطماطم عبر تسخينها مع زيت الزيتون الذي يرفع الامتصاص إلى 80%.

ونصح الطبيب بتناول حساء الطماطم، والكركم المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، لتعزيز فوائد الطماطم المغذية للبشر، ويوجد الليكوبين أيضاً في البطيخ، والكريب فروت الوردي، والجوافة، والبابايا، والتوت، ما يوفر مجموعة خيارات  لإدراجه في النظام الغذائي، وفق إكسبرس البريطانية.وكالات

 

 

 

 

ياسمين صبري: “أنا ممثلة شباك.. وأتمنى تجسيد فتاة شعبية”

 

قالت الفنانة المصرية ياسمين صبري إنها تعتبر نفسها ممثلة شباك تذاكر فقط، ولا تسعى إلى الأفلام التي تُعد خصيصاً للمشاركة في المهرجانات العربية والعالمية.

وأشارت ياسمين، خلال حلولها ضيفة جلسة حوارية ضمن مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة، والذي تستمر فعالياته حتى 9 ديسمبر الجاري، إلى أنها لا تجد نفسها في الأعمال التي تعرض عليها لتبرز أنوثتها وجمالها، وكونها امرأة أرستقراطية، وتصفها بـ”المملة”، موضحة أنها تعشق الأعمال الشعبية، وتتمنى أن يرى المنتجون هذا الجانب في شخصيتها كممثلة.

وقالت ياسمين إن هدفها الوصول إلى عامة الشعب، واصفة إياهم بأنهم “فوق رأسها”، وستسعى جاهدة لإظهار إمكانياتها وقدراتها في تجسيد فتاة شعبية، ضمن عمل فني سينمائي أو تلفزيوني.

وأوضحت ياسمين أنها تعشق الأعمال العائلية، التي تهدف إلى لمّ شمل العائلة أمام الشاشة، وتصلح للصغير والكبير على حد سواء، بالإضافة إلى الأعمال الكوميدية، مستشهدة بفيلم “البعبع” مع أمير كرارة، والذي شارك فيه عدد من الأطفال. وكالات

 

 

 

 

 

 

ياسمين عبدالعزيز تتصدر الترند بفيديو ورسالة

 

تصدرت النجمة المصرية ياسمين عبدالعزيز الترند على مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو كوميدي، ورسالة خاصة وجهتها إلى الإعلامية منى الشاذلي.

وحرصت ياسمين عبد العزيز، على توجيه رسالة خاصة للإعلامية منى الشاذلي، عبر حسابها على إنستغرام، إذ نشرت صورة لهما، وعلقت: “صديقتي الغالية على قلبي”.

واعتادت ياسمين على التواصل والتفاعل مع جمهورها عبر حسابها على تيك توك بفيديوهات فكاهية، حيث تتميز ياسمين بعفويتها وحسها الفكاهي، إذ تفاعل الجمهور مع أحدث فيديوهاتها على تيك توك، أثناء وضعها المكياج. وكالات

 

 

 

 

 

زيادة كمية حمض الفوليك يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

 

قالت دراسة جديدة من إمبريال كوليدج لندن إن زيادة كمية حمض الفوليك من خلال النظام الغذائي، أو تناول المكملات الغذائية، يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وفي هذه الدراسة، التي تعد الأكبر من نوعها، حلل الباحثون بيانات أكثر من 70 ألف شخص، لتحديد المتغيرات الجينية التي قد تعدل كيفية تأثير حمض الفوليك الغذائي (فيتامين ب 9)، ومكملات حمض الفوليك، على مخاطر سرطان القولون والمستقيم.

وأظهرت النتائج التي نشرتها “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” أن الذين يستهلكون مستويات أعلى من حمض الفوليك الغذائي، انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 7% لكل 260 ميكروغراماً من حمض الفوليك الغذائي.

وتعادل هذه الكمية 65% من الكمية الموصى بها يومياً للشخص البالغ، وهي 400 ميكروغرام.

وأشارت الدراسة إلى أن زيادة تناول حمض الفوليك، الذي يمكن العثور عليه في الخضروات الورقية، مثل السبانخ والملفوف والقرنبيط، يساعد في تقليل خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم.

كما يوجد حمض الفوليك، أو فيتامين ب 9، في بذور عباد الشمس، والحبوب الكاملة، والبقول كالحمص والعدس والفاصوليا، والفواكه، وخاصة الحمضيات مثل البرتقال. ويتوفر أيضاً كمكمل غذائي.

ويعتبر حمض الفوليك ضرورياً لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتوصى الحوامل بتناول مكمل حمض الفوليك قبل الحمل أو فور العلم بحدوثه. وكالات

 

 

 

 

 

تغطية حالة بروس ويليس تكشف القصور الإعلامي

 

أظهرت ورقة بحثية جديدة أن قدراً كبيراً من التغطية الإعلامية لحالة الممثل بروس ويليس، وهي الضمور الجبهي الصدغي، كانت غير دقيقة.

وفي عام 2022، أصدرت عائلة ويليس بياناً قالت فيه إنه تم تشخيص إصابته بـ”الحبسة الكلامية”، وهو ضعف لغوي مكتسب، وأنه سيتقاعد عن التمثيل.

وبعد 10 أشهر، أصدرت الأسرة بياناً آخر يشير إلى أن الأطباء قد شخصوا إصابة ويليس بحالة أكثر تحديداً، وهي الضمور الجبهي الصدغي. وأدى ذلك إلى موجة كبيرة من التغطية الإعلامية، حيث أنتجت وسائل الإعلام البارزة قصصاً تصف التنكس الجبهي الصدغي لجمهور غير مطلع على المرض إلى حد كبير.

وبحسب الورقة البحثية التي أعدها باحثون في جامعة كليفلاند، ومعهد الأبحاث العصبية بعيادة كليفلاند، أخطأ الصحافيون في تقديم الأوصاف والحقائق الأساسية حول العلاقة بين فقدان القدرة على الكلام والتنكس الجبهي الصدغي. وكالات

 

 

 

 

 

السمنة تكلف بريطانيا 98 مليار جنيه استرليني سنوياً

 

أظهرت تقارير أن بريطانيا باتت اليوم تواجه مشكلة السمنة بشكل قد يكلفها قرابة 100 مليار جنيه استرليني سنوياً، ما قد يعرقل خطط الحكومة لإعادة تأهيل المرضى في سوق العمل مجدداً.

وذكر تقرير لصحيفة “تايمز” البريطانية أن مشكلة زيادة الوزن تهدد بتحويل بريطانيا إلى “أمة مريضة ومفلسة”، كما أشار المستشار الغذائي السابق للحكومة هنري ديمبلبي.

وتوقع التقرير أن تزيد كلفة السمنة بمقدار 10 مليارات جنيه إضافية خلال الـ 15 سنة المقبلة مع تقدم عمر السكان.

وحث ديمبلبي الوزراء في لندن على إدخال قيود تشبه تلك المفروضة على التدخين على قطاع الطعام السريع ، جانك فود،  بدلاً من الاستمرار في خطط سوف تسبب المزيد من المشاكل، مع وضع الملايين من الأشخاص على أدوية التخسيس.

وذكر التقرير أن ثلثي البالغين البريطانيين أصبحوا يعانون من الوزن الزائد أو السمنة، مقارنة بنصف جيل سابق، مع ارتفاع أكبر يُلاحَظ في أوزان الفئات الأثقل.

وتم تأجيل في بريطانيا اتخاذ تدابير مكافحة السمنة مثل حظر الإعلانات عن الطعام السريع غير الصحي من الساعة 9 مساءً، وحظر عروض “Buy-1-Get-1″، اشتري منتج واحصل على الثاني مجاناً على المنتجات غير الصحية، حتى عام 2025.

وتقول فيكتوريا أتكينز، وزيرة الصحة، إنها تريد تقديم “مساعدة ونصائح حول كيفية التمتع بصحة أفضل”، وبطريقة “لا تتدخل في الشؤون الشخصية”.

وتقدر التكلفة الناتجة عن الأمراض المرتبطة بالسمنة الآن بنحو 19.2 مليار جنيه إسترليني سنوياً، مقارنة بـ 10.8 مليار جنيه سابقاً. والتكلفة الإجمالية 98 مليار جنيه، تتضمن أيضاً تكلفة قصيرة الأجل للحياة غير الصحية مع 63 مليار جنيه، أي ما يعادل حوالي 4% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعلى الرغم من بعض التجارب الناجحة مع أدوية فقدان الوزن، يقول ديمبلبي إننا البلاد تتجه نحو مستقبل يتناول فيه ثلث الأشخاص الأدوية التي لها آثار جانبية وعواقبها طويلة المدى غير واضحة، مؤكداً أنه بالسياسات المناسبة فقط، يمكن تغيير الثقافة، بالطريقة المشابهة للتدخين.وكالات

 

 

 

 

 

 

أوميغا 3 تقلل تأثير إصابات الرأس للرياضيين

 

تحققت دراسة حديثة من تأثير اثنين من أحماض أوميغا 3 الدهنية على صحة الرياضيين، وهما أحماض EPA وDHA، وخاصة ما يتعلّق بالتعافي من الإصابات.

وأجريت الدراسة على رياضيين محترفين وهواة يمارسون كرة القدم وكرة السلة ورياضات شتوية أخرى، وضم فريق البحث باحثين من جامعات غدانسك البولندية، وبايلور الأمريكية، وساوث هامبتون البريطانية.

 

وبحسب “نيوز مديكال”، بين مؤشر قياس أوميغا 3 الذي يسمى (O3I) أن مستوى الأحماض غالباً ما يكون لدى الرياضيين دون المعدل الأمثل.

وبالنسبة لإصابات الدماغ المؤلمة المرتبطة بالرياضة، تبين أن مكملات DHA تقلل من المؤشرات الحيوية المرتبطة بصدمات الرأس.

ووجد الباحثون أن من الفوائد المحتملة لتناول الرياضيين لهذه المكملات: تحسين وقت رد الفعل، والأداء المعرفي، وتقليل الحالة المزاجية السلبية.

كما أنها تخفف من ضمور العضلات أثناء التعافي من الإصابة، وتعزز حجم العضلات الهيكلية وكتلتها، مما يدل على تطبيق واعد لدى الرياضيين، الذين يخضعون للتعافي.

وأظهرت التجارب أنه مع الانتظام في تناول جرعات مكملات أوميغا 3، تقل باستمرار آلام العضلات، بعد الضرر الناجم عن ممارسة الرياضة، مع تأثيرات محتملة تعتمد على الجرعة على استعادة الطاقة والقوة.

ولوحظ تحسن في ذروة امتصاص الأكسجين أثناء الجري، ما يشير إلى الفوائد المحتملة للرياضيين في كل من الرياضات القائمة على المقاومة والتحمل.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مليار جنيه حجم إجمالي تسهيلات خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقا" من فوري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة فوري، لحلول الدفع الإلكتروني في مصر، تحقيق إنجاز جديد في مجال التمويل الاستهلاكي، فقد تجاوز إجمالي التسهيلات المقدمة عبر خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقًا" مليار جنيه مصري منذ إطلاقها قبل أكثر من عام بقليل وحتى سبتمبر 2024. 
من ناحية اخري بلغت عدد مرات تحميل تطبيق "ماي فوري" اكثر من 10 ملايين تحميل  بمجرد إطلاق الخدمة، بالإضافة إلى إطلاق بطاقة "ماي فوري" مسبقة الدفع، وقد ساهمت هذه العوامل في تعزيز انتشار خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقًا" وزيادة الوعي بها بين المستهلكين.

وأعرب المهندس أشرف صبري، الرئيس التنفيذي لشركة فوري، عن فخره بإنجازات فريق عمل "فوري للتمويل الاستهلاكي" و"ماي فوري"، مؤكداً أن هذا النجاح يعكس قدرة الشركة على استثمار قاعدة عملائها الحالية وتقديم حلول مبتكرة تستجيب لاحتياجات شرائح العملاء التي لم يتم خدمتها بالشكل الكافي. وأضاف أن هذه الجهود تعزز من ريادة فوري في مجالي الشمول المالي والتمويل المدمج في مصر.

وأوضح أن النمو الملحوظ في قطاع التمويل الاستهلاكي يعكس التزام فوري بتقديم حلول مالية مرنة ومبتكرة تلبي احتياجات عملائها المتنوعة. 

كما أشار إلى قدرة الشركة على تنويع محفظة منتجاتها وتعزيز انتشارها، مما يبرز دورها الريادي في دفع الابتكار داخل قطاع الخدمات المالية.

وأكد أن هذه الخطوات تساهم في تعزيز الشمول المالي في مصر وتدعم حضور الشركة في منظومة التمويل المدمج.

 

مقالات مشابهة

  • تونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصادية
  • حمض الفوليك..ما أهميته للمرأة الحامل وكيف يحافظ على صحة الجنين؟
  • ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان
  • «إقامة دبي» تطلق الدورة السابعة لدبلوم رعاية المبدعين
  • “إقامة دبي” تطلق الدورة الـ 7 لدبلوم رعاية المبدعين
  • «المصريين الأحرار» يشارك في مبادرة «بداية» بورشة عمل عن فن الكتابة المسرحية
  • لأول مرة.. انطلاق فعاليات منصة الصعيد بالنسخة السابعة لأيام القاهرة للمونودراما
  • مليار جنيه حجم إجمالي تسهيلات خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقا" من فوري
  • برواتب 120 ألف جنيه شهريًا.. فندق عالمي يطلب موظفين "قدم الآن"
  • عاجل.. وزارة الإسكان تطلق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم