عربي21:
2024-07-08@12:52:45 GMT

قطر وتركيا توقعان 12 اتفاقية تعاون في مجالات مختلفة

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

قطر وتركيا توقعان 12 اتفاقية تعاون في مجالات مختلفة

تم في الدوحة، الاثنين، التوقيع بين تركيا وقطر على 12 اتفاقية تعاون في مجالات مختلفة.

جاء ذلك في مراسم بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عقب الاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين، الذي استضافته الدوحة، الاثنين.

كما وقّع البلدان البيان الختامي للاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا التركية القطرية.



وشملت اتفاقيات التعاون المجالات السياسية، والثقافية، والعسكرية، والمساعدات الإنسانية والعمل.

كما أبرم الجانبان اتفاقيات تعاون في مجالات التعليم، والبحوث العلمية، والتكنولوجيا، والاتصالات والمعرفة، والمالية، والاستثمار والتجارة.

بدورهما، وقع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "الإعلان المشترك للاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا بين دولتي تركيا وقطر".

وفي وقت سابق الاثنين، وصل الرئيس رجب طيب أردوغان العاصمة القطرية الدوحة، تلبية لدعوة الشيخ تميم أمير البلاد، للمشاركة في الاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين.

كما بحث أردوغان والشيخ تميم، آخر تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة.

جاء ذلك خلال لقاء عقداه في قصر لوسيل بالعاصمة الدوحة، الاثنين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وتناول الزعيمان خلال اللقاء آخر تطورات "المجزرة" الإسرائيلية في غزة، وجهود وقف إطلاق النار والسلام الدائم، والخطوات المتخذة والتي سيتم اتخاذها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.


وأكد أردوغان على "ضرورة محاسبة إسرائيل على جرائم الحرب" التي ارتكبتها، وأهمية زيادة الجهود القانونية إلى جانب الدعم الدولي في هذا الصدد.

وذكر أردوغان أن تركيا تواصل جهودها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بالقدر الكافي.

كما قام الجانبان خلال اللقاء بتقييم متعدد الأبعاد للعلاقات التركية القطرية والقضايا الإقليمية والدولية، بحسب المصدر ذاته.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية تركيا تعاون قطر تركيا قطر تعاون سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لماذا تسعى الدولة المصرية لحل الأزمة السودانية؟ رئيس دفاع البرلمان يُوضح (فيديو)

قال اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن الدولة المصرية تمر بظروف صعبة خلال الفترة الأخيرة.

أحمد موسى: "الفريق كامل الوزير عارف من فترة أن ملف الصناعة معاه" (فيديو) أحمد موسى يكشف عن أول قرارات الفريق كامل الوزير بشأن النهوض بالصناعة السودان مصدر تهديد لمصر 

وتابع "العوضي" خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت: الدولة كان لها نجاحات كبيرة في الحفاظ على الأمن القومي وإحداث التوازن على مستوى الاتجاهات الإستراتيجية.

وأكد أن السودان كان عمق استراتيجي لمصر وأصبحت مصدر تهديد لمصر ولذلك تعمل القاهرة على حل الأزمة السودانية، مشيرًا إلى أنه يجب أن يشعر المواطن بانضباط الأسعار ومراقبة الأسواق وتوفير فرص عمل وألا يكون هناك جشع تجار في احتكار السلع والعمل على زيادة أسعارها.

تساؤلات عن السماد 

وشدد أنه يجب دراسة قرار تخفيف أحمال الكهرباء من حيث إيجابياته وسلبياته في ظل الظروف الجوية الصعبة التي تعيشها البلاد، لافتًا إلى أنه في كل دول العالم يوجد مواعيد محددة لفتح وغلق المحال التجارية، وبالتالي لا مشكلة في تطبيق هذا القرار في مصر ما دام أنه سيحل 

وأوضح أنه يحب الاهتمام بالفلاح المصري والمحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والأرز وتشجع الفلاح على زراعتها وتحديد الدورة الزراعية، متسائلًا "هل يعقل أن شيكارة الكيماوي أو السماد وصلت إلى ألف جنيه، ولذا لا بد أن تدعم الدولة مستلزمات الإنتاج مثل ما تقوم به الدول الأوروبية حتى لو اشترت القمح بأعلى من السعر العالمي، لأنه سيوفر العملة الأجنبية".

مقالات مشابهة

  • إنشاء أقطاب فلاحية للشعب الإستراتيجية بالجنوب
  • اليمن اليوم توقع اتفاقية تعاون مع وكالة سبوتنيك الروسية
  • أمير الحدود الشمالية يُدشن الهوية البصرية لجمعية دار الإسكان ويشهد توقيع اتفاقية تعاون
  • طقس الاثنين.. موجة حارة على هذه الأماكن من الشرقية
  • عُمان وروسيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الطلابي
  • أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و"العربية للعلوم والنقل البحري"توقعان مذكرة تعاون
  • لماذا تسعى الدولة المصرية لحل الأزمة السودانية؟ رئيس دفاع البرلمان يُوضح (فيديو)
  • وفد إسرائيلي إلى الدوحة الاثنين للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • إيران وروسيا توقعان اتفاقية بشأن تداول العملات الوطنية
  • اتفاقيات عسكرية بين السعودية وتركيا ستغير معادلات التسليح العسكري في المنطقة في مجالات المسيرات والفضاء