ترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، اجتماع الدورة التاسعة للجنة الإستراتيجية العليا القطرية التركية، المنعقد في قصر لوسيل.

وبحث أمير قطر مع الرئيس التركي خلال اللقاء تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود وقف إطلاق النار والسلام الدائم، والخطوات المتخذة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

كما جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية.

وقال أمير قطر، في تغريدة على موقع إكس، إن "الاجتماع فرصة لتقييم مستوى علاقاتنا الإستراتيجية وتعزيزها بمزيد من الشراكات الثنائية النوعية التي تسهم في زيادة التكامل التجاري والاقتصادي بين بلدينا وتحقيق مصالحنا المشتركة".

ترأست اليوم مع أخي الرئيس رجب طيب أردوغان اجتماع لجنتنا الاستراتيجية العليا في دورتها التاسعة، وهي فرصة لتقييم مستوى علاقاتنا الاستراتيجية وتعزيزها بمزيد من الشراكات الثنائية النوعية التي تسهم في زيادة التكامل التجاري والاقتصادي بين بلدينا وتحقيق مصالحنا المشتركة. pic.twitter.com/ML0cebC8iy

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) December 4, 2023

اتفاقيات تعاون

وعقب الاجتماع، وقّعت تركيا وقطر، الاثنين، 12 اتفاقية تعاون في المجالات السياسية، والثقافية، والعسكرية، والمساعدات الإنسانية والعمل.

كما أبرم الجانبان اتفاقيات تعاون في مجالات التعليم، والبحوث العلمية، والتكنولوجيا، والاتصالات والمعرفة، والمالية، والاستثمار والتجارة.

بدورهما، وقّع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره التركي هاكان فيدان "الإعلان المشترك للاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا بين دولتي تركيا وقطر".

وفي وقت سابق الاثنين، وصل الرئيس رجب طيب أردوغان العاصمة القطرية الدوحة، تلبية لدعوة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، للمشاركة في الاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أمیر قطر

إقرأ أيضاً:

"أدير " توقع اتفاقية تطوير مشروع عقاري شرق القاهرة باستثمارات 150 مليون دولار


وقعت شركة أدير انترناشيونال اتفاقية تحالف تطوير مشروع عقاري متعدد الاستخدامات شرق القاهرة باستثمارات تتراوح بين 100 ـ 150 مليون دولار.

وعقدت شركة أدير العالمية، مساء الأحد، مؤتمرا صحفيا بالقاهرة، لتوقيع عدة شراكات مع حسن علام العقارية، وميلي للتطوير العقاري، وباراجون للتطوير العقاري.

حضر التوقيع الدكتور عايض القحطاني رئيس مجلس إدارة شركة سمو القابضة، وسعيد النهدي الرئيس التنفيذي لشركة سمو القابضة، ومتعب آل سعد الرئيس التنفيذي لشركة أدير العالمية، والمهندس محمد علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام العقارية، والمهندس جاسر بهجت رئيس مجلس إدارة شركة ميلي للتطوير العقاري، والمهندس بدر رزق  الرئيس التنفيذي لشركة باراجون للتطوير العقاري.

وقال عائض القحطاني، رئيس مجلس إدارة شركة أدير العالمية:" أنا زرت القاهرة 2003 وكان معروض علي أرض في شرق القاهرة التجمع الخامس، فوجئت الآن أن المنطقة تضم جميع الخدمات وتطورت بشكل كبير. ونهنئ مصر.. مصر سوق مهم لنا كخليجيين وكسعوديين وكعرب". 

وأشار إلى أن الـ 15 سنة الماضية تميزت فيها مصر بالمشاريع الكبيرة ، وعدد الوحدات التي طورت في مصر أكبر بكثير من الوحدات التي بنيت في الإمارات الشقيقة.

أضاف :" عندنا السعودية في تطور منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد الملك سلمان.. والحق يقال في عهد الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد ، وجدت طفرة نوعية." 

وتابع أن السوق السعودي شهد اكتمال البنية التحتية في صناعة العقار ومن المنتظر قرار "تملك غير السعوديين" والذي سيكون نقلة نوعية في المملكة.
 

 

وفي وقت سابق ، أعلنت شركة أدير العالمية عن افتتاح مشروعها الجديد "أدير بلازا"، وهو مجمع تجاري بمساحة 60 ألف متر مربع على طريق وصلة دهشور في مدينة الشيخ زايد بجمهورية مصر العربية، يأتي هذا الافتتاح بعد سنة واحدة فقط من بدء مزاولة الشركة لأعمالها في مصر.
 

 


وقد شهد افتتاح المشروع إطلاق "أدير لاونج"، وهو ملتقى للمستثمرين المهتمين بالقطاع العقاري بهدف توفير بيئة مثالية للتواصل وبناء العلاقات بين المستثمرين والمطورين، مما يسهم في تعزيز سوق العقارات ودفع عجلة النمو الاقتصادي في المنطقة.

وتسعى أدير العالمية من خلال هذا المشروع إلى تبادل الخبرات بين السعودية ومصر، وتشجيع المستثمرين المصريين على استكشاف الفرص الاستثمارية في السعودية، يأتي هذا ضمن استراتيجيتها لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما كشفت أدير العالمية عن خططها المستقبلية لافتتاح 35 فرعًا حول العالم خلال عام 2030، في إطار سعيها لتوسيع نطاق أعمالها وتعزيز حضورها العالمي

مقالات مشابهة

  • اليمن اليوم توقع اتفاقية تعاون مع وكالة سبوتنيك الروسية
  • أمير الكويت يؤكد على تعزيز العلاقات مع العراق
  • أمير الحدود الشمالية يُدشن الهوية البصرية لجمعية دار الإسكان ويشهد توقيع اتفاقية تعاون
  • "أدير " توقع اتفاقية تطوير مشروع عقاري شرق القاهرة باستثمارات 150 مليون دولار
  • عاجل|السيسي ورامافوزا يؤكدان استمرار التشاور بشأن التطورات في غزة
  • عُمان وروسيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الطلابي
  • الدرة يرأس اجتماعا لمناقشة آلية التعاون بين وزارة النقل واللجنة الزراعية والسمكية العليا
  • في اتصال هاتفي.. السيسي وبشار الأسد يبحثان أوضاع غزة وسبل احتواء التصعيد بالمنطقة
  • السيسي وبشار الأسد يبحثان هاتفيا جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”