أكد رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية، الدكتور عبد الحميد المعجل، أن الجمعية تبنت فكرة إقامة ملتقى السلامة المرورية في المنطقة الشرقية كل سنتين.

وأشار إلى أن الملتقى شهد توافد عدد كبير من الجهات الحكومية والأهلية المعنية بالسلامة المرورية، وشمل الملتقى خمس دورات تدريبية حول الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وقيادة المركبة الذاتية بدون سائق.

أخبار متعلقة رسامو "تعليم الشرقية" يشكلون أرضيات الحدائق بزخرفة إبداعية5 آلاف مستفيد من برامج الرعاية المنزلية بالشرقية

هذا إضافة إلى دورتين حول برامج المحاكاة والنمذجة للشبكة، والحركة المرورية على الطرق.

السلامة المرورية في السعودية

واستهدفت هذه الدورات المعنيين والمختصين في مجال السلامة المرورية، والمهندسين في الأمانات ووزارة النقل، والخريجين والمهندسين، وهيئة تطوير المنطقة الشرقية.

وكذلك، أمن الطرق، والمكاتب الهندسية المتخصصة في هندسة النقل والمرور، فيما سيحصل المشاركون على شهادات حضور، بعد انتهاء فترة التدريب التي تستمر ليوم واحد.

وأعرب المعجل عن أمله في أن يكون الملتقى منصة لنقل التقنيات الناجحة في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة من الدول التي سبقت المملكة، في تحسين مستوى السلامة المرورية وتقليل نسبة الحوادث.

وأشار إلى أن هدف الملتقى هو نقل هذه التقنيات، من خلال حضور الخبراء من مختلف دول العالم، بجانب حضور جميع المهندسين المعنيين بالسلامة المرورية من جميع الدوائر الحكومية والأهلية.

السلامة المرورية نجحت في خفض الوفيات والإصابات بنسبة 60% #اليوم pic.twitter.com/URR6lRWeld— صحيفة اليوم (@alyaum) December 4, 2023ملتقى السلامة المرورية في المنطقة الشرقية

من جانبه أكد أمين عام السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية عبد الله الراجحي، حرص الملتقى على استعراض القضايا المتعلقة بالسلامة المرورية على مستوى المملكة، والاستفادة من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتبادل الخبرات العالمية.

وأشار الراجحي إلى أن المنطقة الشرقية نجحت خلال العشر سنوات الماضية في تنفيذ استراتيجية متكاملة لتعزيز السلامة المرورية، بدءًا من عام 2012 وحتى عام 2022.

وأثمرت هذه الجهود عن تحقيق انخفاض ملحوظ في نسبة الوفيات والإصابات المرورية بنسبة تصل إلى 60 في المائة.

كما بُنيت قاعدة بيانات ضخمة خلال هذه الفترة، وهو ما يعتبر الآن فرصة مثالية للاستفادة من هذه البيانات وتطويعها لتحقيق سلامة المرور والتصدي لأي حوادث محتملة في المستقبل.

السلامة المرورية في السعودية - اليوم

استقطاب الخبرات العالمية

وأوضح أمين عام السلامة المرورية أن الملتقى يسعى إلى استقطاب الخبرات العالمية في مجال السلامة المرورية، من خلال المؤتمرات والندوات التي ينظمها.

ويهدف إلى استيعاب التجارب الناجحة خارج المنطقة، وتبنيها في سياق السلامة المرورية، إذ تتناول العديد من الأمثلة العملية التي يمكن تطبيقها في الواقع.

كما ويشمل الملتقى أبحاثًا علمية تتعلق بمجال السلامة المرورية، تسهم في توسيع قاعدة المعرفة وتعزيز التطور في هذا الجانب الحيوي.

تعزيز الوعي بأهمية السلامة المرورية

وبين أن ملتقى السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، يعد منصة حيوية لتبادل الخبرات وتوطيد العلاقات المحلية والدولية في مجال السلامة المرورية.

وتوقع أن يسهم الملتقى في تعزيز الوعي بأهمية السلامة المرورية، وتحفيز الجهود المشتركة لتحسين البيئة المرورية في المملكة.

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل السلامة المرورية في المملكة، مشيرًا إلى أن الملتقى سيستمر في توفير منصة للحوار والتبادل الفعال للمعرفة والتجارب المتعلقة بالسلامة المرورية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: ملتقى السلامة المرورية السلامة المرورية تعزيز السلامة المرورية السلامة المرورية السلامة المرورية الشرقية الشرقية السعودية تعزيز السلامة المرورية السلامة المروریة فی المنطقة الشرقیة فی مجال إلى أن

إقرأ أيضاً:

أمير عسير يوجه بفتح الحركة المرورية على طريق عقبة القامة

أبها

أمر أمير منطقة عسير رئيس هيئة تطوير المنطقة الأمير تركي بن طلال، بفتح الحركة المرورية على طريق عقبة القامة الرابط بين محافظتي تنومة والنماص شمال المنطقة.

وكانت الأعمال الإنشائية في مشروع ازدواج طريق عقبة القامة حظيت بدعم ومتابعة من هيئة تطوير منطقة عسير ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، مما أدى إلى استكمال الأعمال التي نتج عنها إنجاز كامل أعمال ازدواج الطريق والحائط الاستنادي بنسبة 93%، وتبقت أعمال جانبية بنسبة 7% لا تسبب الضرر في الحركة المرورية.

وتهدف هيئة تطوير منطقة عسير إلى تحقيق التنمية الإقليمية المتكاملة وضمان التنسيق الفعال بين الجهات الإنمائية الفاعلة وتنفيذ عالي الجودة لمشاريع البنية التحتية الرئيسة في المنطقة.

‎والجدير بالذكر أن عقبة القامة تعد آخر المشاريع المتعثرة في الطريق السياحي الرابط بين أبها والطائف، كما يعتبر الترطيق ضمن مشاريع الممكنات الإستراتيجية

مقالات مشابهة

  • طقس السبت..استمرار الاجواء الحارة
  • تلال الفسطاط ومبادرة رئاسية.. توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء لزيادة المساحات الخضراء
  • رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في تنفيذ مبادرة «100 مليون شجرة»
  • رئيس الوزراء: حدائق تلال الفسطاط أحد المشروعات المحورية
  • طقس السبت.. حار بالجنوب والشرق وترقب نزول المطر بالسواحل الأطلسية الشمالية
  • أمير عسير يوجه بفتح الحركة المرورية على طريق عقبة القامة
  • أمانة الشرقية تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • شرطة رأس الخيمة تطلق لوحات أرقام الدراجات النارية الجديدة فئة كود 1 بالتعاون مع هيئة الموارد العامة برأس الخيمة والإمارات للمزادات
  • صور.. الشرقية تستهدف 346 تدخلًا حضاريًا وبيئيًا لتعزيز جودة الحياة
  • الإمارات توقع مذكرتي تفاهم مع الجمهورية التركية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال العمل الاجتماعي