صحيفة اليوم:
2024-07-07@01:01:38 GMT

"كوب 28".. المملكة تشارك في قمة قادة وكالات الفضاء

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

'كوب 28'.. المملكة تشارك في قمة قادة وكالات الفضاء

شارك الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، اليوم، في قمة قادة وكالات الفضاء المنعقدة في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إذ ترأس وفد المملكة المشارك في القمة.

وسلطت قمة قادة وكالات الفضاء التي تأتي ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف (COP28) الضوء على رفع الوعي حول تغير المناخ ودور التقنيات الفضائية والحلول التقنية وريادة الأعمال في قطاع الفضاء ومواجهة التغير المناخي.

أخبار متعلقة الدفاع المدني يحذر من الأمطار الرعدية: "ابتعدوا عن هذه الأماكن"محاميات سعوديات لـ"اليوم": تواجدنا لا يقتصر على قضايا الأحوال الشخصية

وكذلك تشجيع الاستثمار الخاص والابتكار في هذا المجال، واستكشاف الفرص المتاحة لتمويل برامج الفضاء والمناخ، وتأمين الدعم المالي الضروري لهذه المبادرات.

قوة تقنية الفضاء

وخلال مشاركته في القمة، أكد الدكتور محمد بن سعود التميمي أن المملكة تقف مع جميع الدول الملتزمة بتسخير قوة تقنية الفضاء التي برزت كمنارة أمل لرصد وفهم وتخفيف التحديات البيئية والمناخية التي يواجهها العالم بأسره.

وأشار إلى أن إدراكها بأهمية هذا التحدي العالمي جعلها تشرع في رحلة طموحة لتطوير ونشر حلول فضائية مبتكرة من شأنها أن تسهم بشكل كبير في بناء مستقبل أكثر استدامة، وتعمل على تقديم 66 مبادرة لمعالجة تغير المناخ خلال نسخة المؤتمر في نسخته السابقة.

المملكة تشارك في قمة قادة وكالات الفضاء- واس

الرصد الدولي الفضائي للمناخ

وأكد "التميمي" أن امتلاك هذه القوة الكبرى لمواجهة التغيرات المناخية والبيئية وغيرها من التحديات أمر لا يمكن تحقيقه إلا من خلال نهج عالمي تعاوني، الأمر الذي يتطلب توحيد الجهود وتشاركها بما يعزز استخدام تقنيات الفضاء للرصد والتخفيف والتكيف.

وأشار في هذا الصدد إلى عزم المملكة التوقيع على ميثاق "الرصد الدولي الفضائي للمناخ" للعمل مع الطامحين من أجل توفير فهم شامل للنظام المناخي للأرض والعوامل التي تؤدي إلى تغيره وتقديم كل ذلك للعلماء وصانعي السياسات ذات الصلة، بما يسرع من عملية تطوير ونشر الحلول الفضائية التي من شأنها أن تعود بالنفع على الكوكب بأسره.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس دبي وكالة الفضاء السعودية كوب 28 السعودية قمة قادة وكالات الفضاء وكالات الفضاء

إقرأ أيضاً:

أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"

يجتمع قادة الأنظمة العسكرية التي انبثقت من انقلابات في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، للمرة الأولى السبت في نيامي، في إطار قمة تحالف دول الساحل الذي أنشأوه في سبتمبر الماضي، بحسب ما أفادت مصادر رسمية الخميس.

وقالت سلطات نيامي في بيان مقتضب بثته الإذاعة العامة "تستضيف بلادنا القمة الأولى لقادة بلدان تحالف دول الساحل، بوركينا ومالي والنيجر، السبت 6 يوليو".

ويستقبل الجنرال النيجري عبد الرحمن تياني الجمعة قائد النظام العسكري في بوركينا فاسو إبراهيم تراوري ورئيس المجلس العسكري في مالي أسيمي غويتا.

ويُعقد هذا الاجتماع عشية قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) التي أعلنت بلدان الساحل الثلاثة انسحابها منها في يناير.

وتحالف دول الساحل هو تعاون اقتصادي ودفاعي بين ثلاثة أنظمة اتخذت موقفا معاديا لفرنسا ودول غربية أخرى وتحولت إلى شركاء آخرين مثل روسيا وتركيا وإيران.

 

مقالات مشابهة

  • كشافة المملكة يستكشفون علوم وتقنيات الفضاء في “ناسا”
  • كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل
  • المحكمة الاتحادية تقبل أول دعوى بشأن حل مجلس محافظة ديالى
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • قادة أوروبا يتطلعون للعمل مع رئيس الحكومة البريطانية الجديد ويثنون على فوزه
  • أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"
  • تيزي وزو.. BDL يفتح وكالات جديدة بواسيف وجرجرة
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء