حكم أداء ركعتي السنة بعد الإقامة وبدء صلاة الجماعة.. دار الإفتاء ترد
تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (هناك بعض الناس عندما يدخل المسجد يصلي سنة الفجر بعد إقامة الصلاة لأنه يعلم أن الإمام يطيل في الركعة الأولى؛ فما حكم ذلك؟
وقالت دار الإفتاء، في فتوى لها، إن مِن الأمور التي رغَّبت فيها السُّنَّة المطهرة وأكدت عليها في غير موضع: ركعتا الفجر، أي: سنته؛ فقد ورد في السُّنَّة المشرفة أن ركعتي الفجر خيرٌ من متاع الدنيا، وأنهما من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك لم يدعها صلى الله عليه وآله وسلم لا سفرًا ولا حضرًا؛ فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا»، وعنها أيضًا رضي الله عنها أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي شَأْنِ الرَّكْعَتَيْنِ عِنْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ: «لَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا جَمِيعًا» أخرجهما الإمام مسلم.
قال الإمام النووي في "شرحه على مسلم" (6/ 5، ط. دار إحياء التراث العربي): [«رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا» أي: من متاع الدنيا] اهـ.
وذكرت أن الأصل أن تؤدى ركعتا سنة الفجر قبل الفريضة؛ لما روته أمُّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الجَنَّةِ: أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ» أخرجه الترمذي في "السنن"، والطبراني في "الكبير".
وأوضحت، أن هذا ما قرَّره أئمة وفقهاء المذاهب المتبوعة؛ كما في "بدائع الصنائع" لعلاء الدين الكاساني الحنفي (1/ 284، ط. دار الكتب العلمية)، و"مواهب الجليل" للإمام الحطاب المالكي (2/ 66-67، ط. دار الفكر)، و"المجموع" للإمام النووي الشافعي (4/ 7، ط. دار الفكر)، و"المغني" للإمام ابن قدامة الحنبلي (2/ 93، ط. مكتبة القاهرة).
أما بخصوص مَن دخل المسجد لِصلاة الفجر وقد أقيمتِ الفريضة ولم يصلِّ سنة الفجر؛ فقد اختلف الفقهاء في دخوله مع الإمام للفريضة وأدائه سنة الفجر بعدها أو أدائه السُّنَّة قبل الفريضة.
وذهب الحنفية إلى أنه إذا خشي فوات الركعة الأولى وإتمام الركعة الثانية مع الإمام صلى السُّنَّة، وأما إن خشي فوات الركعتين معًا دخل مع الإمام.
قال برهان الدين المرغيناني في "الهداية" (1/ 71، ط. إحياء التراث): [(ومَن انتهى إلى الإمام في صلاة الفجر وهو لم يصل ركعتي الفجر، إن خشي أن تفوته ركعة ويدرك الأخرى: يصلي ركعتي الفجر عند باب المسجد ثم يدخل)؛ لأنه أمكنه الجمع بين الفضيلتين، (وإن خشي فوتهما: دخل مع الإمام)؛ لأن ثواب الجماعة أعظم، والوعيد بالترك ألزم] اهـ.
وقال الإمام الزيلعي في "تبيين الحقائق" (1/ 182، ط. الأميرية): [قال رحمه الله: (ومن خاف فوات الفجر إن أدى سنته ائتم وتركها)؛ لأن ثواب الجماعة أعظم والوعيد بتركها ألزم، فكان إحراز فضيلتها أولى. قال رحمه الله: (وإلا لا) أي: وإن لم يخش أن تفوته الركعتان إلى أن يصلي سنة الفجر فإن كان يرجو أن يدرك إحداهما لا يتركها؛ لأنه أمكنه الجمع بين الفضيلتين وهذا لأن إدراك الركعة كإدراك الجميع] اهـ.
وذهب المالكية إلى أنه إذا دخل المسجد وقد أقيمتِ الفريضة، فلا يصلي السُّنَّة، أما إذا كان خارج المسجد أو كان الإمام في الصلاة، فإن لم يخش فوات الركعة الثانية: صلى السُّنَّة، وإلا فلا.
قال الشيخ الدردير في "الشرح الصغير" (1/ 409، ط. دار المعارف) [(وإن أقيمت الصبح)، أي: صلاته، بأن شرع المقيم في الإقامة ولم يكن شخص صلى الفجر (وهو بمسجد) أو رحبته (تركها) وجوبًا ودخل مع الإمام في الصبح وقضاها بعد حل النافلة للزوال، (و) إن أقيمت الصبح وهو (خارجه)، أي: وخارج رحبته أيضًا (ركعها) خارجه (إن لم يخش) بصلاتها (فوات ركعة) من الصبح مع الإمام] اهـ.
وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه إذا أقيمت الصلاة، فإنه يدخل مع الإمام في الصلاة، سواء خشي فوات الركعة الأولى أم لا.
قال الإمام الجويني الشافعي في "نهاية المطلب" (2/ 342، ط. دار المنهاج): [المسبوق إذا دخل المسجد وصادف الإمام في فريضة الصبح، فلا ينبغي أن يشتغل بالسُّنَّة، بل يبادر الاقتداء بالإمام في الفريضة، ثم إذا فرغ منها، فليتدارك السُّنَّة] اهـ.
وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (1/ 329): [وإذا أقيمت الصلاة، لم يشتغل عنها بنافلة، سواء خشي فوات الركعة الأولى أم لم يخش] اهـ.
وأشارت إلى أن المختار للفتوى: مشروعية الدخول في صلاة الفجر متى أقيمت الصلاة المفروضة، سواء خشي فوات الركعة الأولى أم لا؛ وذلك لما أخرجه الإمام مسلم في "الصحيح" من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَلَا صَلَاةَ إِلَّا الْمَكْتُوبَةُ».
ولما جاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ كَانَ يُرَغِّبُ فِي صَلَاةِ اللَّيْلِ حَتَّى قَالَ: «وَلَوْ رَكْعَةً»، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ، وَإِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي وَالصَّلَاةُ تُقَامُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَصَلَاتَانِ مَعًا؟» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: دار الإفتاء المسجد إقامة الصلاة الركعة الإمام دار الإفتاء قال الإمام الإمام فی وآله و س ل سنة الفجر ال ف ج ر إلى أن الله ع ى الله
إقرأ أيضاً:
مواعيد الصلاة اليوم الثلاثاء 18 فبراير في القاهرة والمدن
أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عباده المؤمنين بأن يقيموا الصلوات الخمس، في قوله تعالى: «أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا»، ودلوك الشمس أي من زوالها إلى غسق الليل أي ظلمته، وهذه الفترة هي أوقات صلوات أربع هي: «الظهر - العصر - المغرب - العشاء»، وقد جمع سبحانه وتعالى الأوقات الأربع دون فصل، لأن كل وقت منها ينتهي مع دخول وقت الصلاة التالية لها، ثم فصل سبحانه وتعالى صلاة الفجر لأن وقت صلاتها ينتهي بشروق الشمس، ولا يتصل بوقت صلاة الظهر التالية لها.
أما تحديد مواقيت الصلاة تفصيلا، فقد ورد في السنة الشريفة قولية وفعلية، مع العلم أنها تتحدد شرعا بعلامات تتوقف على حركة الشمس الظاهرية، وتتحمل الإدارة العامة للجيودسيا والحساب بالهيئة المصرية العامة مسؤولية حساب مواقيت الصلاة الخمس يوميا، بالإضافة إلى صلاة العيدين والضحى، وإليك مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2025 الموافق 19 شعبان 1446 من الهجرة النبوية المطهرة:
مواقيت الصلاة اليوم في القاهرةالفجر: 5:5 ص
الشروق: 6:32 ص
الظهر: 12:9 م
العصر: 3:21 م
المغرب: 5:46 م
العشاء: 7:4 م
مواقيت الصلاة في الإسكندريةالفجر: 5:10 ص
الشروق: 6:38 ص
الظهر: 12:14 م
العصر: 3:25 م
المغرب: 5:50 م
العشاء: 7:9 م
مواقيت الصلاة في طنطاالفجر: 5:6 ص
الشروق: 6:34 ص
الظهر: 12:10 م
العصر: 3:21 م
المغرب: 5:46 م
العشاء: 7:5 م
مواقيت الصلاة في الدقهليةالفجر: 5:5 ص
الشروق: 6:33 ص
الظهر: 12:8 م
العصر: 3:19 م
المغرب: 5:44 م
العشاء: 7:3 م
مواقيت الصلاة في الزقازيقالفجر: 5:4 ص
الشروق: 6:32 ص
الظهر: 12:8 م
العصر: 3:19 م
المغرب: 5:45 م
العشاء: 7:3 م
مواقيت الصلاة في أسيوطالفجر: 5:5 ص
الشروق: 6:29 ص
الظهر: 12:9 م
العصر: 3:24 م
المغرب: 5:49 م
العشاء: 7:5 م
مواقيت الصلاة في سوهاجالفجر: 5:2 ص
الشروق: 6:27 ص
الظهر: 12:7 م
العصر: 3:22 م
المغرب: 5:48 م
العشاء: 7:3 م
مواقيت الصلاة في بني سويفالفجر: 5:5 ص
الشروق: 6:32 ص
الظهر: 12:10 م
العصر: 3:22 م
المغرب: 5:48 م
العشاء: 7:5 م
مواقيت الصلاة في المنياالفجر: 5:7 ص
الشروق: 6:32 ص
الظهر: 12:11 م
العصر: 3:25 م
المغرب: 5:50 م
العشاء: 7:6 م
مواقيت الصلاة في قناالفجر: 4:58 ص
الشروق: 6:22 ص
الظهر: 12:3 م
العصر: 3:18 م
المغرب: 5:44 م
العشاء: 6:59 م
مواقيت الصلاة في أسوانالفجر: 4:57 ص
الشروق: 6:19 ص
الظهر: 12:2 م
العصر: 3:19 م
المغرب: 5:45 م
العشاء: 6:59 م
مواقيت الصلاة في الفيومالفجر: 5:7 ص
الشروق: 6:33 ص
الظهر: 12:11 م
العصر: 3:23 م
المغرب: 5:49 م
العشاء: 7:6 م
مواقيت الصلاة في 6 أكتوبرالفجر: 5:6 ص
الشروق: 6:33 ص
الظهر: 12:10 م
العصر: 3:22 م
المغرب: 5:47 م
العشاء: 7:5 م
مواقيت الصلاة في كفر الشيخالفجر: 5:6 ص
الشروق: 6:34 ص
الظهر: 12:10 م
العصر: 3:21 م
المغرب: 5:46 م
العشاء: 7:5 م