موقع 24:
2024-07-05@12:37:19 GMT

10 أشياء يجب تعليمها للطفل قبل سن العاشرة

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

10 أشياء يجب تعليمها للطفل قبل سن العاشرة

يساعد تعليم الأطفال دروساً قيمة في الحياة قبل أن يكبروا، في بناء أساس قوي لشخصيتهم، وينمي لديهم المقدرة على الاعتماد على أنفسهم ومواجهة تحديات الحياة بشكل أكثر فاعلية.

فيما يلي 10 أشياء مهمة جيب تعليمها لطفلك قبل سن العاشرة، وفق صحيفة تايمز أوف إنديا: 

المهارات الحياتية الأساسية

يجب تعليم الأطفال المهارات الحياتية الأساسية مثل ربط خيوط الحذاء، وتزرير القمصان، والطهي الأساسي، وإجراءات النظافة الشخصية لتعزيز الاستقلال والاكتفاء الذاتي.



الاحترام واللطف

يجب غرس مجموعة من القيم في طفلك، بما في ذلك الاحترام والتعاطف واللطف تجاه الآخرين و الأقران وكبار السن، وتعزيز العلاقات الإيجابية معهم.

المسؤولية

تشجيع الأطفال على المسؤولية من خلال تكليفهم بمهام مناسبة لعمرهم، مثل ترتيب السرير، أو الحفاظ على غرفهم مرتبة، أو رعاية حيوان أليف، وتعليمهم المسؤولية والمساهمة في الأعمال المنزلية.

مهارات حل المشكلات تشجيع التفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات من خلال السماح للأطفال بمعالجة التحديات بشكل مستقل وتوجيههم خلال عمليات صنع القرار.

إدارة الأموال تقديم المفاهيم المالية الأساسية مثل الادخار، والإنفاق بحكمة، وقيمة المال لنقل المهارات الأساسية لإدارة الأموال.

النظام الغذائي وممارسة الرياضة

يجب تثقيف الأطفال حول أهمية اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعادات النوم الجيدة، والنظافة الشخصية لتعزيز نمط حياة صحي.

الذكاء العاطفي تعليم الأطفال كيفية التعرف على مشاعرهم وعواطفهم والتحكم بها بشكل فعال، وتعزيز المرونة العاطفية والتعاطف تجاه الآخرين.

حب الطبيعة لا بد من غرس تقدير الطبيعة والبيئة في الأطفال، وتعليمهم المحافظة عليها، وإعادة تدوير الأشياء المستخدمة، وأهمية الحفاظ على كوكبنا الذي نعيش فيه.

محو الأمية الرقمية والسلامة

تثقيف الأطفال حول السلامة على الإنترنت، والاستخدام المسؤول للتكنولوجيا، وأهمية وضع الحدود أثناء التنقل في العالم الرقمي.

الامتنان واليقظة تشجيع الأطفال على إظهار الامتنان واليقظة والتعبير عنهما، وتعليمهم تقدير ما يملكون، وتنمية المرونة، والعيش في اللحظة الراهنة التي يحيونها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تربية الطفل

إقرأ أيضاً:

«تعليم النواب» تطالب الحكومة الجديدة بوضع التعليم على رأس أولوياتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالبت النائبة نجلاء العسيلي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بأهمية أن تنظر الحكومة الجديدة بعين الرحمة للمواطن البسيط وأن تسعي جاهدة لحل الأزمات التي يعاني منها.

وأضافت العسيلي في بيان لها، أن الحكومة الجديدة أمامها الكثير من التحديات والملفات المهمة منها تعزيز النمو الاقتصادي، وزيادة فرص العمل، وتخفيف العبء عن المواطنين من خلال تحسين الخدمات العامة وتقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجًا، إضافة إلى تحسين جودة التعليم والخدمات الصحية يجب أن يكون على رأس أولويات الحكومة الاستثمار في هذين القطاعين يضمن مستقبلًا أفضل للأجيال المقبلة.

وأكدت ضرورة أن تنظر الحكومة الجديدة لمطالب الشعب وتعمل على تحقيقها، لتنفيذ رؤية الدولة لبناء الإنسان المصري وتوفير حياة كريمة واستكمال مسيرة البناء والتنمية.

وأشارت إلى أن التعديل الوزاري الجديد شمل حقائب وزارية مهمة ترتبط بمواجهة تحديات وقضايا عالمية، مما يعكس اهتمام الرئيس السيسي، بتطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات الهامة على الصعيدين الداخلي والخارجي، وحرصه على حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن المصري، فضلا عن وضع استراتيجيات قصيرة وطويلة الأمد تدعم خطى تحقيق الاكتفاء الذاتي، والاعتماد على المكون المحلى وتعزز من مسيرة التنمية نحو الجمهورية الجديدة والحفاظ على ما حققناه من مكتسبات سياسية واقتصادية علي الساحتين المحلية والدولية خلال السنوات العشرة الماضية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صافي أرباح "تعليم" القابضة 12.7% خلال تسعة أشهر
  • هل تتجه الحكومة للتخلي عن قرار إغلاق المحال في العاشرة مساءً؟ متحدث الوزراء يوضح
  • وزير الزراعة: تطوير الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأولويات
  • «تعليم النواب» تطالب الحكومة الجديدة بوضع التعليم على رأس أولوياتها
  • تقرير يبرئ الشناقة من التسبب في رفع أثمنة الأضاحي ويحمل المسؤولية لوزارة الفلاحة
  • تعليم بورسعيد يبحث آليات استلام وفحص المستندات وإجراء المقابلات لرياض الأطفال
  • عروض مسرحية لمواهب مكتبة مصر الجديدة للطفل.. صور
  • بأوامر سامية.. فض دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة لمجلس الشورى.. 18 يوليو
  • تعليم نجع حمادي يناقش قواعد القبول بمرحلة رياض الأطفال
  • وزير البترول يشكر القيادات والعاملين لما بذلوه خلال فترة توليه المسؤولية