رأي اليوم:
2024-11-15@19:26:23 GMT

سارة طالب السهيل: القيادة ذوق وثقافة

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

سارة طالب السهيل: القيادة ذوق وثقافة

سارة طالب السهيل تعكس قيادة السيارات في دول العالم شرقا وغربا ثقافة شعوبها ومفاهيمهم التاريخية وتتعكس مدى اهتمامهم بالأخرين وحمايتهم وأماتهم او أنانيتهم المفرطة. وما بين قيادة السيارة في بريطانيا شمال الطريق ،  ويمينها في معظم    بلدان العالم تختلف سيكولوجية القيادة بل ان قيادة المرأة للسيارة تختلف في ظروفها عن قيادة الرجل ، ووفقا لدراسة وإحصائية دولية في الولايات المتحدة أجريت مؤخرا ، فان نسبة 70 بالمئة من نساء العالم تهوى قيادة السيارة داخل المدينة ، بينما الرجل يحب القيادة على الطرق السريع و انا احلل ذلك انه بسبب الشعور بالأمان وقد أكد علماء النفس بأن المرأة تكون أكثر حرصا وخوفا من الدخول في مغامرات السرعة الكبيرة بالقيادة خلاف الرجل الذي يفضل السرعة بالقيادة   ، كما ان المرأة تشعر بأمان أكثر وهي تراعي قيادة السيارة ضمن سرعات أمان يحددها خبراء المرور في مختلف أنحاء العالم حفاظا على سلامتها وأمنها ، بينما الرجل يشعر بالملل والضيق من قيادة السيارة في المدن ويضيق من التقيد بالسرعات ومراعاة القوانين المرورية لذلك يهوى القيادة على الطرق السريعة وتتباين ثقافات الشعوب في القيادة وسلوكياتها من بلد لأخر ،و يرجع بعض البريطانيين قيادة السيارة شمال الطريق الى نظرية منذ العصر الروماني حيث يستخدم المحاربون اليد اليمنى بينما يمتطون ظهور الجياد من اليسار .

 كما ان الجيوش الرومانية كانت تسير إلى يسار عربات الحرب وهو التقليد الذي توارثه البريطانيون حتى اليوم بالرغم من شدة صعوبة اختبارات قيادة السيارة والحصول على رخصة في بريطانيا تحقيق القيادة سلمية تحمي الأرواح وتحقق السلام ، وفي كثير من البلدان تستطيع ان تحكم على شعوبها من قيادتها ورغم ان بعض البلدان لديها قوانين مرورية صارمة الا ان ثقافة القيادة نفسها قد ترتبط بنوازع النفس البشرية من الانانية والمصلحة الشخصية على مصالح الاخرين ، فمثلا تجدهم لا يستخدمون الإشارات الضوئية ولا يلتزمون بها . والسير بالعكس في الشوارع الفرعية كذلك الوقوف أمام المحال التجارية حيث تقف السيارات عرضاً على بعد حوالي عشرة أمتار من الرصيف، فكل واحد يخاف أن تقف خلفه سيارة تمنعه من الخروج عندما ينتهي من التسوق. المنظور الثقافي للالتزام بقواعد المرور ومستجدات انظمة أمنها مثل أحزمة الامان وغيرها ،  نجد النسبة تتفاوت من بلد لأخر ، الى حد دفع اربعة سائقين امريكيين بعدم دستورية مثل هذا القانون استنادا الى استجابة محكمة النقض بولاية الينوي عام 1969برفض قانون إلزام سائقي الدرجات النارية بارتداء الخوذات ورأت انه تقييد للحرية الشخصية ، ومع ذلك رفضت المحكمة اعتراض السائقين على احزمة الامان ورفضت المحكمة احتجاجات الأمريكيين الذين استجابوا لتطبيق هذا القانون بعد شهرين فقط من اطلاقه رغم رفضهم له بينما تم فرض غرامة 75 دولار على من لا يلتزم بأحزمة الامان في صربيا ،  ورغم رفض السائقين لها الا انهم كانوا يتحايلون على القانون فيضعون الاحزمة على اكتافهم فقط ولا يربطونها وكذلك الحال مع السائقين في مصر يفعلون نفس الشيء تهربا من الغرامة وظنا منهم انهم تحرروا من القيود رغم انها قيود نافعه لهم. فهناك شعوب تحترم القوانين وقواعدها تحقيقا للمصلحة العامة او الخاصة وهناك دول فيها مستويات الالتزام بالقوانين منخفضة. بلادنا العربية تعاني بشكل أساسي من زيادة حوادث السيارات والموت على الطرق السريعة نتيجة جنون السرعة وعدم الالتزام بالسرعات المقررة على الطرق السريع ، فالأردن يشهد حوادث سير مروعة يوميا ، ومعظم حوادث السير تحدث نتيجة التحدث في الموبايل اثناء القيادة   . ووفقا لإحصائيات عام 2021 فقد وقع 160 ألف حادثة سير نتج عنها 1800 إصابة بليغة. بظني ازمات المرور ب العراق والاردن ومصر وبعض دول الخليج تعكس عدم الانضباط لمروري  ، والاهمال في مراجعة السيارات وحالاتها قبل الشروع في قيادتها ، في حين حياة الانسان أهم من المركبة ومن الجوال ،(الموبايل) فعلينا غرس ثقافة حماية ارواح الابرياء عبر قيادة سليمة قد تتطلب من السائق اكتساب مهارات الصبر للتعود على القوانين المرورية اللازمة وتغليظ عقوبة المخالفات لشروط السلامة المرورية حماية للأنفس البشرية اغلى ما خلق الخلاق على الكوكب الارضي و في ظني ان القيادة هي فن و ذوق و اخلاق وان القيادة ما هي الا مرآة عاكسة لشخصية الانسان و هي ايضا مترجم لتربيته في بيته في طفولته و ايضا تعكس كيف استطاع هذا الشخص تطوير نفسه و العمل على تعديل سلوكه و اخلاقياته فالإنسان يتربى في بيته على اخلاقيات و قيم و ربما ينسى الاهل بعضها تجاهلا او سهوا و ربما لا يملكون التمام و الكمال من القيم  ليزرعوها كاملة في ابنائهم لكن الطفل نفسه كلما يكبر يضيف لنفسه مهارات و سلوكيات جيدة و يتعلم كيف يطور من نفسه و ذاته وكل هذا يظهر في تعاملاته اليومية و منها قيادته للسيارة او اين وع مركبة فأنا كثيرا ما اصفن في الشارع مستخدمة دراستي لعلم النفس و فراستي التي ورثتها من القبيلة و اركز في تحليل اخلاقيات وشخصيات البشر فكم افرح عندما اجد من يراعي غيره و يعطي المجال للمركبات الاخرى بالمرور و كم أتفاءل حين اجد من يترك لغيره مساحة كافية للاصطفاف بجانبه دون ان يأخذ المساحة كاملة و كم اشعر بالفخر كلما وجدت انسانا يقود عربته بصبر و ينتظر السيارات لتعبر او اذا كانت السيارة التي تسير امامه بطيئة ربما تقودها فتاة مازالت تتعلم او رجل كبير في السن او شخص يشعر بالخوف او المرض . لماذا لا نشعر بالأخرين ؟ لماذا لا نفكر بغيرنا فالأنانية وقلة الذوق منفره للأفراد و تعطي انطباعا سيئا عن البلد بأكمله ان اصبحت ظاهرة كم تعيسا ذاك الشخص الذي يقود سيارته غير مباليا بمن حوله. فلفت نظري في بيروت سائقي الموتورسايكلات الدراجات النارية بأنواعها وشعرت بالحزن الشديد فلبنان بلد الجمال والاناقة فكيف لهؤلاء ان يشوهوا جمال الطبيعة الخلابة ويعكروا مزاج المقيم وابن البلد والسائح، فكانت تجربتي بالقيادة مربكة بسبب هؤلاء الدراجات التي لا تراك (هم فعلا لا ينظرون اليك بالمعنى الفعلي والضمني) وعلمت ان القانون معهم مهما فعلوا فالحق على قائد السيارة ليس هم فعلمت قيمة القيادة في الاردن. الا انه تبقى القيادة في بريطانيا هي الاسهل والاجمل واردد دوما ان الاعمى في بريطانيا إذا قاد مركبته سيصل سالما الى بيته وخطر ببالي فكرة هل من الممكن ان تكون الدول المتأثرة في بريطانيا من حيث انها كانت تحت الاحتلال البريطاني سابقا أكثر التزاما في القانون و أكثر نظاما من الدول التي كانت خاضعه للاحتلال الفرنسي ؟ اتوقع ذلك ليس فقط فكرة الاحتلال البريطاني و الفرنسي و انما ايضا الافكار القبلية التي ترسخ فكرة احترام الناس والتعامل بالأصول لها تأثير وايضا الاعتبارات الدينية المسلمة و المسيحية الديانات السماوية عامة التي تحرم التعدي على حقوق الاخرين و ازعاجهم، بل تحث على مساعدة الناس وتفضيلهم عن النفس و فكرة العطاء فينعكس كل هذا على القيادة فالقبلية والتعاليم الدينية تعكس على سلوك المجتمع ولكن حل محلها في دول العالم الاول القوانيين و العقوبات التي اصبحت مع الوقت عادة وجزء لا يتجزأ من حياة الفرد والشعوب أتساءل هنا اين القسوة في التعامل مع المخالفين في قوانين السير والمرور حتى تنضبط الامور في مسارها الصحيح ؟ كتابة الرسائل على الواتس اب و متابعة الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي بأنواعها والرد على الهاتف واجراء المكالمات من أكثر مسببات الحوادث المرورية فمتى يفهم الناس هذا ؟ ومع انتشار المخدرات والكحول نجد ان بعض الحوادث كانت بسبب التعاطي اثناء القيادة او تحت تأثير الكحول والأَمَرّ و الاضل سبيلا الخناقات و المشاكسات و العناد بين الشبان اثناء القيادة و التحديات التي تؤدي احيانا الى الموت او حدوث اعاقةج سدية واصابات خطيرة، وبعض الحوادث تحصل بسبب التعب ومواصلة القيادة دون راحة وهذا خطر كبير على السائق ومن معه او السيارات الاخرى ناهيك عن الشاحنات التي تقود باستهتار كبير رغم حجمها الضخم فهي لا تهتم لأنها ستدوس على جيرانها من السيارات وكأنها تدوس على نملة وتكمل طريقها بأمان او الحافلات التي تحمل أكثر مما يجب من اثقال واوزان وبضائع وتنقلب على العربات المجاورة بسبب الحمل الثقيل وعدم التوازن ولن أنسي ابدا الطعام والشراب و الحفلات التي تعقد في السيارات اثناء القيادة والمضحك المبكي ذاك السائق الذي احرق مركبته بسبب صنعه للشاي داخل مركبته على وابور الكاز كما يقال له في اللهجة المحلية المصرية اما قيادة الاطفال للسيارات بصراحة مفجعه فعندما ترى في العراق اطفال بعمر ١٠ او ١٢سنة واهلهم فرحين وفخورين ( ابني ديسوق علمته السياقة) “يا فرحة قلبي” طفل صغير كيف لا تخاف عليه وهو مازال لا يدرك الحياة ومخاطرها فالقيادة هي مصغر لمخاطر الحياة وما يمكن مواجهته في حياتك فهل هو جاهز نفسيا وجسديا وفكريا للتصدي لما يمكن ان يواجهه ؟ ونعود ونقول ان القيادة فن والفن اصبح هابط والقيادة ذوق والذوق أصبح في تدني والقيادة اخلاق والاخلاق في انهيار فلنصلح الذوق والفن والاخلاق لتصلح القيادة وليس فقط القيادة واللبيب من الاشارة يفهم كاتبة عراقية Alsouhail@hotmail.com

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

آمنة الضحاك: الإمارات أثبتت ريادتها في قيادة العمل المناخي

أكدت الدكتورة آمنة الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، أن دولة الإمارات بتوجيهات القيادة الرشيدة أثبتت ريادتها في قيادة العمل المناخي، والذي ظهر جلياً خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف COP28 العام الماضي، والخروج بـ "اتفاق الإمارات" التاريخي الذي حظي باهتمام العالم.

وقالت آمنة الضحاك، على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف COP29 المنعقد في العاصمة الأذربيجانية "باكو"، إن الإمارات تشارك في المؤتمر بوفد رفيع المستوى يضم أكثر من 90 جهة اتحادية ومحلية ومن القطاع الخاص والمجتمع المدني، بهدف إبراز جهود وقيم الدولة المرتبطة بشكل أصيل بمبادئ الاستدامة والحفاظ على البيئة والعمل المناخي على المستوى العالمي.
وأشارت إلى أن الإمارات تؤمن دائماً أن التواجد والمشاركة في هذه المنصات متعددة الأطراف والعمل على التعاون الدولي المشترك هو الحل للكثير من التحديات التي تواجه العالم اليوم وعلى رأسها التغير المناخي.

جناح الإمارات في "COP29" يروي مسيرتها في العمل المناخي - موقع 24يروي جناح دولة الإمارات الذي يحمل شعار "نسرع العمل معاً" في مؤتمر الأطراف "COP29"، مسيرة ملهمة تمتد لعقود من العمل المناخي وقيادة الجهود الدولية لتحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات، بما يسهم في الحفاظ على كوكب الأرض من أجل الإنسانية جمعاء.

وأضافت الضحاك أن الإمارات تشارك في COP29 بجناح وطني يضم برنامجاً تفاعلياً وثرياً يشتمل على 67 برنامجاً وأكثر من 250 متحدثاً، وما يزيد عن 40 جهة تساهم في تقديم المحتوى الذي نبرز من خلاله السرد القصصي المناخي الإستراتيجي لقصة الإمارات المُلهمة مع العمل المناخي وإنجازاتها في هذا الشأن منذ تأسيسها.

وقالت إن دولة الإمارات تعمل خلال مشاركتها في مؤتمر الأطراف COP29 مع جميع دول العالم والأطراف لتسريع العمل المناخي الدولي، وضمان تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي، وتحقيق توجهات العمل المناخي بهدف الإبقاء على مسار الحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية للحفاظ على كوكب الأرض.
وأضافت أن مشاركة الإمارات في المؤتمر تهدف أيضاً إلى البناء على الإنجازات التي حققتها، وتوظيف قدراتها وخبراتها في المساهمة الفاعلة في العمل المناخي العالمي، خاصة في ما يتعلق بتعزيز التمويل في خدمة قيادة تحول عادل ومنصف للطاقة في العالم.

مقالات مشابهة

  • سارة سلامة في صدارة التريند بسبب مسلسل نقطة سودة.. «التفاصيل»
  • الداخلية القطرية تضبط سائقا بعد فيديو قيادة متهورة وتحطم السيارة
  • بسبب طالب.. مدير تعليم القليوبية يحيل معلما للتحقيق
  • بعد الهجوم عليها بسبب علميات التجميل.. 10 صور أثارت ضجة لـ سارة سلامة
  • الجوع يدفع شاب لطعن صديقه
  • آمنة الضحاك: الإمارات أثبتت ريادتها في قيادة العمل المناخي
  • بسبب "نقطة سودة".. سارة سلامة تتصدر التريند
  • تعديلات جديدة على نظام امتحانات قيادة السيارات في تركيا
  • إعلامي يزف بشرى سارة لجماهير الأهلي بسبب معلول 
  • فوبيا السيارات الكهربائية