رفعت منظمات حقوقية دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية، اليوم الاثنين، بسبب تزويدها إسرائيل بقطع لطائرات إف-35، مشيرة إلى أن هذه الصادرات تسهم بانتهاك القانون الدولي وقد تجعل هولندا متواطئة في جرائم حرب محتملة.

وأفادت إحدى المجموعات التي رفعت الدعوى القضائية بأن الصادرات العسكرية تجعل هولندا متواطئة في انتهاكات قوانين الحرب وبتنفيذ العقاب الجماعي لسكان قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية منذ حوالي شهرين.

وقالت "إنه أمر لا يصدق" بأن تُلقى القنابل على غزة بفضل الدعم العسكري الهولندي، وأكدت أن هذا الدعم يجب أن يتوقف.

وأضافت أن منع قتل المدنيين أكثر أهمية من وفاء هولندا بالتزاماتها التجارية أو السياسية تجاه الدول الحليفة.

وقال مدير منظمة العفو الدولية داغمار أودشورن إن هولندا تواجه خطر أن تصبح متواطئة في انتهاكات القانون الإنساني الدولي عبر تزويدها لإسرائيل بقطع أسلحة.

أميركا تدير العملية

من جهتها، أكدت السلطات الهولندية الشهر الماضي أنه من غير الواضح إن كانت تملك سلطة التدخل في عمليات التسليم التي تعد جزءا من عملية تديرها الولايات المتحدة لتزويد جميع الشركات في برنامج "إف-35" بالقطع العسكرية.

وقالت الحكومة، في رسالة إلى البرلمان، إنه لا يمكن التحقق من مسألة إن كانت "إف-35" متورطة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني للحرب، بناء على المعلومات المتوفرة بشأن مقاتلات "إف-35" الإسرائيلية.

وترتبط القضية باستضافة هولندا أحد المستودعات الإقليمية العديدة لأجزاء من طائرات "إف-35" المملوكة للولايات المتحدة التي تُوزع بعد ذلك على الدول التي تطلبها بما فيها إسرائيل.

ويتوقع أن يصدر الحكم في القضية في غضون أسبوعين تقريبا.

وأسفر قصف الطيران الإسرائيلي على قطاع غزة عن استشهاد 15 ألفا و899 وإصابة 42 ألفا آخرين، وتدمير حوالي 60% من الأبنية بالقطاع.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان

يبدو أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية في جنوب لبنان وفقًا لمؤشرات أمنية وسياسية ظهرت بشكل جلي على 3 أصعد في الآونة الأخيرة. وقد نشرت إذاعة الجيش عن مصادر مقربة لنتنياهو أنه مصر على تنفيذ العملية،و يهدد بإقالة وزير الدفاع إذا واصل غالانت معارضتها.

اعلان

ضمن سياق متصل، يستعد المبعوث الأميركي، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، لاجتماع مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والرئيس إسحاق هرتسوغ، لخفض تصاعد التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل التي تنذر بحدث جلل مع وصول الحلول الديبلوماسية إلى حائط مسدود. لكن التحضيرات الإسرائيلية في الأيام الأخيرة كشفت عن التالي:

1- تسليح سكان الشمال بأكثر من 9000 بندقية

أعلنت وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي أنه تم تجهيز فرق الدفاع المدني في 97 بلدة قرب الحدود الشمالية، في إطار مشروع لتعزيز هذه الفرق. ووفقاً للبيان الصادر عن الوزارة، تم توزيع حوالي 9000 بندقية هجومية من طراز "آي دبليو آي عراد"، بالإضافة إلى 5000 قطعة سلاح أخرى تم شراؤها في بداية الحرب الجارية.

وفي هذا السياق، أوضح مدير عام وزارة الدفاع، الجنرال إيال زامير، أن عملية الشراء التي يقدر ثمنها بـ 50 مليون شيكل (13 مليون دولار) تُعتبر جزءاً من المشروع الجاري لدعم الفرق المدنية في الشمال. وأضاف زامير: "بعد أن أعدنا تجهيز التجمعات السكانية القريبة من حدود غزة، نواصل الآن إعادة تجهيز 100 فرقة دفاع مدنية في الشمال بالأسلحة، بما في ذلك سلاح 'عراد'، وهو سلاح متطور تم تطويره في إسرائيل."

Relatedغالانت يهدد بإعادة لبنان إلى العصر الحجري إذا استهدف حزب الله إسرائيل حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا12 جريحاً في غارة إسرائيلية على النبطية جنوب لبنان2- غالانت لأوستن: الاتجاه أصبح واضحاً

من جهة ثانية، أشار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن أن الوقت قد انتهى للتوصل إلى تسوية دبلوماسية مع حزب الله. وخلال محادثة هاتفية، أخبر غالانت أوستن بأن "إمكانية التوصل إلى تسوية في الشمال قد ولّت، وقد أصبح الاتجاه واضحاً."

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، برفقة نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، يستمعان إلى عزف النشيد الوطني الإسرائيلي خلال مراسم استقبال في Susan Walsh/ AP3- قائد المنطقة الشمالية: الأجواء أصبحت مؤاتية

نشرت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن قائد المنطقة الشمالية، اللواء أوري جوردين، أوصى مؤخراً في المناقشات المغلقة "بالسماح للجيش الإسرائيلي بفرض منطقة أمنية على طول الحدود الجنوبية للبنان".

مشاهد من مناورة عسكرية لفرقة الرضوان التابعة لحزب الله

وقد قال جوردين إن الظروف الحالية توفر فرصة للجيش الإسرائيلي لتنفيذ هذه الخطوة بسرعة، حيث زعم أن العديد من أفراد قوة الرضوان، وهي وحدة النخبة في حزب الله، الذين كانوا منتشرين بالقرب من السياج الحدودي، "قد قُتلوا أو فروا شمالاً" بالإضافة إلى ذلك، شهدت الفترة ذاتها مغادرة كبيرة للسكان المدنيين من قرى جنوب لبنان، مما "قلل عدد السكان إلى حوالي 20% فقط من العدد الأصلي منذ 7 أكتوبر/تشرين أول". وقد يسمح هذا التراجع الكبير في عدد السكان للجيش الإسرائيلي تنفيذ المناورة "بشكل أبسط وأسرع"على حد تعبيره.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية استقالة المفوض الفرنسي تييري بريتون بعد "ضغط فون دير لاين على فرنسا لاستبداله" تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ يُساعد في حل أكثر الحسابات تعقيداً.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد ”Alps“ توتر عسكري إسرائيل جنوب لبنان حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next استقالة المفوض الفرنسي تييري بريتون بعد "ضغط فون دير لاين على فرنسا لاستبداله" يعرض الآن Next أقوى إعصار يضرب شنغهاي منذ 75 عاما.. إجلاء مئات آلاف الأشخاص يعرض الآن Next هآرتس: إسرائيل تجنّد طالبي اللجوء الأفارقة للقتال في غزة يعرض الآن Next لدفعهم نحو جبهات القتال.. بولندا تدعو إلى وقف تقديم المساعدات المالية للأوكرانيين الرجال يعرض الآن Next حرب غزة: 3 "مجازر" جديدة بحق الفلسطينيين.. وإسرائيل تعترف بفشلها في اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون اعلانالاكثر قراءة صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية فرنسا تمنع منتجا جزائريا شهيرا من دخول أسواقها.. خطر على المنتجات الأوروبية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومفرنساأوروبامهاجرونأس أن سي أفمليارديرالتايفونحملة انتخابيةعسكريةمنظمة الصحة العالميةمعلوماتيةبرشلونةبولندا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان
  • 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان
  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي
  • إسبانيا وإيطاليا وأمريكا وكندا إلى المرحلة النهائية من كأس ديفيز
  • ”ضربة عسكرية قوية على صنعاء والحديدة”.. عاجل : مصادر عبرية تكشف رد إسرائيل القادم على الهجوم الصاروخي الحوثي
  • السلطات الفنزويلية تصادر أسلحة كانت ستستخدمها المعارضة لتنفيذ هجمات في البلاد
  • مسؤول إماراتي: لا نتوقع إحياء المناقشات مع أميركا بشأن إف-35
  • وثائق: أمريكا تبني في إسرائيل منشآت تستوعب طائرات تزود المقاتلات بالوقود
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة