صحيفة صدى:
2024-09-19@11:13:50 GMT

معالجة تجمعات الأمطار

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

معالجة تجمعات الأمطار

بتاريخ 6/5/1445هـ 20 نوفمبر 2023 نشرت صحيفة عاجل الكترونية خبرا مفاده أن أمانة منطقة القصيم كثفت جهودها الميدانية لتصريف مياه الأمطار التي تشهدها المنطقة خلال هذه الأيام.

وذلك في الطرق والأحياء السكنية بمدينة بريدة، من خلال استخدام اكثر من 356 من المعدات والآليات، وبجهود 76 فرقة، شملت 480 من الكوادر البشرية وتمت معالجة بعض تجمعات المياه المؤقتة بسحب 15615 م3 بالمعدات.

وكذلك سحب 54642 م3 من المياه عبر محطات السيول، وإزالة الأتربة وإصلاح المسارات التي أثرت عليها السيول كما وأن أمانة الشرقية سحبت وضخت ما يقارب من 5,5 ملايين متر مكعب من مياه الأمطار في مختلف مدن ومحافظات المنطقة، عبر 58 محطة تصريف، ومحطات تصريف الأنفاق، ومعدات نزح المياه والمضخات المتنقلة، بمشاركة 2902 فرد، و304 معدات وآليات، ومركبات نزح الأمطار للتدخل السريع لرفع آثار الحالة المطرية التي شهدتها المنطقة الشرقية خلال الفترة الماضية —الخ

الحقيقة ومما يؤلم أيضا أن تجمع السيول في بعض المواقع وخاصة جوار المنازل أو عبر بعض الطرق قد يسبب اخطارا فادحة كغرق انسان أو أسرة بكاملها او تعطل مركبات في بعض الأماكن فتعوق المرور ومركبات الطوارئ وقد يكون بها مرضى في حالات خطرة لا تحتمل التأخير او حصول سقوط منازل سواء كانت آيلة الى السقوط منذ قبل او حدث السقوط بسبب تجمع السيول حولها او بداخلها لطول مدة بقائه فيها وهذه الأمثلة حصل الكثير منها في بعض المدن بل ربما حدث في بعض الأنفاق في وقت سابق خاصة التي لم يتم عمل تصريف لتجمع السيول داخلها او لم توجد وسائل الإنقاذ فيها كالسلالم .

ومن المؤكد ان هذا الحدث حصل في كثير من المدن في أعوام مضت وبيت القصيد هو ما دام ان هذه الحوادث تحصل كثيرا في الأيام الممطرة ومواقع تجمع السيول (راوح مكانك) غالبا ما تحدث في كل عام فهي ثابتة أي أنها تتكرر في مواقع معينة فهل يعجز الجهات المسئولة التخلص منها ان لم يكن نهائيا فعلى الأقل من الكثير منها.

والسؤال أين مشاريع تصريف السيول بتلك المدن وبتلك المواقع وإن وجدت فما مدى صيانتها وحسب ما اعرف عن وضع الشوارع والمساكن بصفة عامة فنادرا ما يحصل تجمع مياه الامطار بمواقع جديدة ولكن الا يعلم مسئولو الأمانات والبلديات ان تكرار حصول تلك التجمعات في بعض الأماكن انه دليل على أخطاء وقعت في تنفيذ مشاريع التصريف او عدم الاستعداد لاستقبال الامطار الموسمية لكل عام وذلك لعدم الحرص على تنظيف طرق ومواقع ومجاري التصريف قبل حلول موسم الأمطار بما لا يقل عن الشهر والشهرين وبتكلفة لا تزيد عن 10% من تكاليف سحب أي تجمعات والاستفادة من تلك الآليات وأوقات المكلفين من اجل السحب في اعمال قد تكون تنتظر الدر وقد تكون أهم من سحب تجمعات الامطار المعتادة .

والذي اريد قوله ان من واجب الأمانات والبلديات قبل موسم امطار كل عام اجراء صيانة عامة لمجاري السيول والتصريف ضمانا لعدم تجمع الامطار والتسبب بأضرار للساكنين وخلق عوائق للمرور ومن ثم استنفار القوى من معدات ورجال لسحبها لتسير الحياة على طبيعتها فهل تعي الأمانات والبلديات ما عليها من واجبات لدرء اخطار تجمعات الأمطار كل عام عسى أن يكون ذلك.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: تجمع السیول فی بعض

إقرأ أيضاً:

تأثير السيول في مصر خلال فصل الخريف 2024: تحليلات وتوقعات

كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل تأثير فصل الخريف على مصر، وخاصةً فيما يتعلق بظاهرة السيول. 

وفي تصريحاته الأخيرة، أكد القياتي أن فصل الخريف في مصر يُعد من الفترات التي تشهد أمطارًا قوية بشكل متكرر، سواء على السواحل الشمالية أو في القطاع الشرقي من الجمهورية، مع الإشارة إلى احتمال حدوث حالات عدم استقرار في الأحوال الجوية.

الخريف في مصر: موسم الأمطار والظروف الجوية

يُعتبر فصل الخريف في مصر من الفصول التي تشهد تباينًا كبيرًا في الأحوال الجوية، حيث يترافق مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتزايد في معدلات الأمطار.

وبحسب القياتي، فإن فصل الخريف يشهد عادةً حالات عدم استقرار جوي ناتجة عن ظهور المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا. 

هذه المنخفضات، التي تكون نادرة في فصل الصيف، تتواجد بكثرة خلال فصل الخريف وتؤدي إلى هطول الأمطار الغزيرة.

وفي تصريحات القياتي عبر برنامج "صباح البلد" على قناة "صدى البلد"، أوضح أن هذه المنخفضات الجوية قد تسبب هطول أمطار على السواحل الشمالية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المنخفضات قد تؤدي إلى تساقط كميات كبيرة من الأمطار على مناطق مثل سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

تأثير السيول على المرتفعات والمناطق الجبلية

تتسبب المنخفضات الجوية التي تظهر في فصل الخريف في هطول أمطار قد تكون غزيرة على المرتفعات، مثل مرتفعات سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر. 

نظرًا للطبيعة الجبلية لهذه المناطق، فإن الأمطار المتساقطة تتجمع وتفتح مسارًا من أعلى إلى أسفل، مما يؤدي إلى تكوين السيول.

 وبالتالي، فإن فصل الخريف يُعد من مواسم السيول القوية في هذه المناطق الجبلية.

ووفقًا للقياتي، فإن السيول قد تكون شديدة في بعض الأحيان، خاصةً على مرتفعات سيناء والمناطق المرتفعة في البحر الأحمر. 

ومن المحتمل أن تؤدي كميات الأمطار الكبيرة إلى تدفق السيول بشكل مكثف، مما يتطلب اتخاذ تدابير وقائية للتعامل مع هذه الظاهرة.

مدى تأثير السيول على القاهرة والمناطق الداخلية

فيما يتعلق بتأثير السيول على المناطق الداخلية مثل القاهرة، أشار القياتي إلى أن المنخفضات الجوية قد تؤدي في بعض الحالات إلى امتداد الأمطار إلى المناطق الداخلية بعيدًا عن السواحل، مثل الوجه البحري والقاهرة. 

وقد تمتد الأمطار أحيانًا حتى محافظات شمال الصعيد، وذلك يعتمد على تعمق المنخفضات الجوية.

وأكد القياتي أن هذه التوقعات يتم تحديدها بدقة قبل حدوث الحالة بفترة كافية، مما يسمح بالاستعداد المناسب لمواجهة أي تأثيرات قد تنجم عن السيول. 

وأوضح أن زيادة كميات الأمطار قد تزيد من احتمالات تشكل السيول، خاصةً في المناطق الشرقية من الجمهورية.

التغيرات المناخية والتوقعات المستقبلية

أكد القياتي أيضًا أن الموجة الحارة الحالية ستنتهي يوم السبت المقبل، وأن درجات الحرارة ستعود إلى معدلاتها الطبيعية بدءًا من يوم الأحد. 

وأشار إلى أن تذبذب درجات الحرارة هو أمر طبيعي خلال هذه الفترة من العام، حيث ننتقل من فصل الصيف إلى فصل الخريف.

وخلال الفترة المقبلة، يُتوقع أن تشهد درجات الحرارة تذبذبًا، حيث ستنخفض في بعض الأيام وترتفع في أخرى. 

كما ستنخفض نسب الرطوبة تدريجيًا مع اقتراب بدء فصل الخريف، وذلك بسبب المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا وتغير مصادر الكتل الهوائية.

استنتاجات ونصائح للطقس

استنادًا إلى التوقعات والتصريحات الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من المهم أن يكون المواطنون على دراية بالأحوال الجوية المتوقعة خلال فصل الخريف، خاصةً فيما يتعلق بظاهرة السيول. 

يُنصح بتوخي الحذر في المناطق الجبلية والمرتفعات، والاستعداد لمواجهة الأمطار الغزيرة التي قد تؤدي إلى تشكل السيول.

كما يُشدد على أهمية متابعة الأخبار والتحديثات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية الممتلكات والأرواح خلال حالات عدم الاستقرار الجوي.

مقالات مشابهة

  • تأثير السيول في مصر خلال فصل الخريف 2024: تحليلات وتوقعات
  • شركة المياه: سرقة أغطية غرف تصريف مياه الأمطار سبب غرق مناطق طرابلس
  • الأرصاد: فصل الخريف من مواسم الأمطار القوية التي تصل لحد السيول| فيديو
  • أمانة الرياض تفعّل الأنظمة الذكية في شبكات تصريف السيول بالعاصمة
  • تفقد أعمال معالجة أضرار السيول وافتتاح مراكز لدعم منتجي الألبان ومشتل زراعي بالحديدة
  • النعيمي والمداني يتفقدان أعمال معالجة أضرار السيول ويفتتحان مراكز لدعم منتجي الألبان ومشتل زراعي بالحديدة
  • النعيمي يتفقد أعمال معالجة أضرار السيول وافتتاح مراكز لدعم منتجي الألبان ومشتل زراعي بالحديدة
  • وفاة شخص بإحدى برك السيول في غات
  • حماد ودومة يبحثان إجراءات معالجة الأضرار بـ”سبها” جراء الأمطار
  • حميه: تستمر أشغال تنظيف مجاري تصريف مياه الأمطار على أوتوستراد الجنوب