دبي: «الخليج»

اختتم منتسبو البرنامج الدولي للمديرين الحكوميين من 29 دولة، الذي دشنه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، زياراتهم الميدانية إلى عدد من الجهات الحكومية والمشاريع الحيوية في الإمارات.

واطلع منتسبو البرنامج، من الوزراء ومساعدي الوزراء ومديري العموم ومساعديهم، خلال زياراتهم التي استمرت خلال الفترة من 22 إلى 30 نوفمبر الماضي، على أفضل الممارسات الإماراتية في القطاعات الاستراتيجية، في الطاقة المستدامة وأسواق المال والبنية التحتية، والصناعة الوطنية، والفضاء والخدمات اللوجستية، والاقتصاد، والتحول الرقمي، وغيرها، كما زاروا عدداً من المعالم والمؤسسات الوطنية.

ونظم البرنامج الدولي للمديرين الحكوميين، لقاءات وجلسات حوارية مع قيادات وصنّاع القرار في القطاعات الحيوية بالإمارات، لتعزيز فرص تطوير مواهب المنتسبين وقدراتهم القيادية؛ حيث استعرض عدد من الوزراء والمسؤولين تجاربهم في العمل الحكومي، وأبرز الاستراتيجيات والمبادرات الوطنية التي رسخت المكانة العالمية للدولة.

ويهدف البرنامج، الذي تم تصميمه بالتعاون بين مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، المنضوي تحت مظلة المكتب التنفيذي لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومكتب التبادل المعرفي الحكومي، إلى تعزيز قدرة المنتسبين على استشراف المستقبل، ومواكبة المتغيرات والاستجابة لها.

وضمت قائمة الدول التي ينتمي إليها منتسبو البرنامج كلاً من: ألبانيا، وأذربيجان، والبرازيل، وباربادوس، وكوستاريكا، ومصر، وإثيوبيا، وجورجيا، وغينيا، وإندونيسيا، وكازاخستان، وكردستان العراق، وقرغيزستان، والمالديف، ومالطا، وسلطنة عُمان، والباراغواي، ورومانيا، ورواندا، والسنغال، وسيشيل، وصربيا، وإسبانيا، وسوريا، وأوزبكستان، وزيمبابوي، وأوغندا، وكولومبيا، إضافة إلى الإمارات.

المدن المستدامة

استعرض عدد من الوزراء والمسؤولين، أهمية دور الكفاءات القيادية في التعامل مع التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، وتعزيز التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى النهج التعاوني الذي تتبعه الإمارات، لمواجهة التحديات العالمية.

كما تم تسليط الضوء على التزام الإمارات الثابت تجاه تعزيز الاستدامة، وتبني حلول الطاقة النظيفة والمتجددة، فضلاً عن جهودها الرائدة في مجال بناء وتشييد المدن المستدامة.

السياسات الاقتصادية

تناولت إحدى الجلسات، السياسات الاقتصادية التي اتبعتها دولة الإمارات، وأسهمت في تعزيز مكانتها وجهةً مفضلة للمستثمرين، إضافة إلى جهود خفض الانبعاثات الكربونية وصولاً إلى تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

كما اطلع المنتسبون، خلال الزيارات الميدانية، على الإنجازات النوعية للدولة في استكشاف الفضاء، ومبادرات بناء رأس المال البشري، للإسهام في تعزيز اقتصاد المعرفة، والتعرف إلى قصة نجاح مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» والخطط المستقبلية للقطاع.

وتعرفوا إلى دور المديرين والقادة في تشكيل مستقبل الحكومات، وأفضل السبل لتطوير الأداء الحكومي.

الذكاء الاصطناعي

في إحدى الجلسات، اطلع منتسبو البرنامج على عدد من المبادرات والبرامج التي أطلقتها الإمارات في الذكاء الاصطناعي، والأطر التشريعية لتنظيم القطاع، ودور الريادة الرقمية في مواجهة التحديات التقنية المعقدة وغير المسبوقة مستقبلاً، إلى جانب استعراض استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، فضلاً عن دورها البارز في الجهود العالمية الموجهة لتطوير معايير الجودة «الآيزو» ISO الخاصة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

واستمع منتسبو البرنامج، إلى نبذة عن سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومآثره وقيمه الحميدة، إضافة إلى الإنجازات التي تحققت بفضل الرؤية الفريدة للقائد المؤسس الذي أسس ركائز نهضة حضارية، وصنع نموذجاً تنموياً فريداً يشار إليه بالبنان على مستوى العالم، فضلاً عن استعراض ملامح وصور من تاريخ الإمارات، وقصة نجاح الدولة ورحلتها نحو ترسيخ مكانتها كإحدى أفضل دول العالم.

تطوير العمل الحكومي

استعرضت إحدى الجلسات جهود الإمارات في التخطيط الاستراتيجي ونماذج الحوكمة وابتكار السياسات، إضافة إلى آليات ضمان الكفاءة والفاعلية الحكومية، والمبادرات الوطنية لتطوير العمل الحكومي.

وتعرف منتسبو البرنامج إلى الدور المهم الذي تلعبه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي في تحويل اقتصاد الإمارة إلى اقتصاد رقمي مرن، يعزز الابتكار وريادة الأعمال، ويمكن الشركات الناشئة ويؤسس مجتمعاً تنافسياً مزدهراً.

زيارة المعالم

زار المشاركون في البرنامج، مركز محمد بن راشد للفضاء، للتعرف إلى مبادرات وإنجازات المركز في استكشاف الفضاء، إضافة إلى جولة داخل متحف المستقبل، كما زاروا مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وغرف دبي، وبرج خليفة، ومتحف الشندغة، ومتحف اللوفر – أبوظبي، وكليفلاند كلينك أبوظبي، وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات محمد بن راشد إضافة إلى عدد من

إقرأ أيضاً:

الإشادة باستجابة شواطئ الحسيمة للمعايير الوطنية والدولية واعتبارها وجهة سياحية متميزة

أخبارنا المغربية - الحسيمة

أوضحت النشرات الصادرة عن الجهات المختصة أن شواطئ الحسيمة تستجيب للمعايير الوطنية والدولية، وهي نتيجة لم تأت من فراغ، فهي ثمرة مجهود جماعي وعمل استباقي قادته السلطة الإقليمية من خلال مقاربة شمولية ، قوامها  الإشراك والتعبئة الجماعية المستمرين لجميع المتدخلين.

وذلك لتحصين هذا المكتسب الذي ينضاف إلى مكتسبات أخرى أرسيت قواعدها في الآونة الأخيرة، والتي تجعل من الحسيمة وجهة مفضلة للزائرين من داخل وخارج الوطن. 

هذه الدينامية التي يشهدها الإقليم مؤخرا، مبعث فخر وتدعو المواطنين إلى الانخراط الجدي والمسؤول من خلال الحفاظ على نظافة شواطئ و شوارع وأزقة المدينة، وهي المكتسبات التي منحت الإقليم العلامة التي تشكل هويته من خلال اعتماد اللونين الأبيض والأزرق سافير.

مقالات مشابهة

  • ائتلاف ادارة الدولة يتسلم تقرير البرنامج الحكومي: تم تنفيذ 68%
  • الأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي
  • “موانئ”: إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • مصدر يكشف لـ«الأسبوع» عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد
  • الإشادة باستجابة شواطئ الحسيمة للمعايير الوطنية والدولية واعتبارها وجهة سياحية متميزة
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟